انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء ماهي أسبابه النفسية والهرمونية

Cover

ميدار.نت - دبي

انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء قد يحدث بشكل طبيعي على مر السنين، وقد تتزامن حالات الارتفاع والانخفاض في الرغبة الجنسية بشكل شائع مع بداية العلاقة أو نهايتها أو مع التغيرات الحياتية الكبرى، مثل الحمل أو انقطاع الطمث أو المرض، وبعض الأدوية المستخدمة لاضطرابات المزاج يُمكن أن تُسبب أيضاً انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء.

إذا استمر عدم اهتمامك بالجنس أو عاد وتسبب في ضائقة شخصية، فقد تكون لديك حالة تسمى انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء.

إذا شعرتِ بانخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء أو قلة الرغبة الجنسية، فيمكن لبعض التغييرات في نمط حياتكِ أو بعض التقنيات الجنسية أن تساعد في تحسين المزاج لديك لفترات طويلة، وقد يَكون لبعض الأدوية تأثير جيد.

ماهي أعراض انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء

إذا كانت رغبتك في ممارسة الجنس أقل كثيراً من زوجك، فلا يعني هذا بالضرورة أن حالة أحدكما تختلف عن الوضع السائد بين الأشخاص في نفس مرحلتكما العمرية، رغم أن هذه الاختلافات بينكما قد تسبب الضيق.

وبالمثل، قد تكون علاقتكما أقوى من قبل حتى ولو كان دافعك الجنسي أضعف مما كان عليه، وخلاصة القول: ليس هناك رقم سحري يمكن اعتباره مؤشراً على انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، فهذا الأمر يختلف من امرأة لأخرى، ومن أعراض انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء:

- عدم الاهتمام بأي نوع من أنواع النشاط الجنسي بما في ذلك الاستمناء.

- عدم وجود تخيلات أو أفكار جنسية على الإطلاق أو في حالات نادرة فقط.

- القلق من انعدام النشاط والتخيلات الجنسية.

أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء

تعتمد الرغبة الجنسية على تَداخُل معقَّد بين العديد من الأشياء التي تُؤثِّر على العلاقة الحميمية، من بينها الصحة البدنية والعاطفية، والخبرات، والمعتقدات، ونمط الحياة، والعلاقة الحالية، إذا كنتِ تواجهينَ مشكلة في أيٍّ من هذه المجالات، فقد تُؤَثِّر على رغبتكِ الجنسية.

الأسباب البدنية:

مدى واسع من الأمراض، التغيُّرات البدنية والأدوية قد تتسبب في انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، ومنها:

المشاكل الجنسية: إذا كنت تشعر بالألم أثناء الجماع أو لا يمكنك الوصول للنشوة الجنسية، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء.

الأدوية: معروف عن بعض الأدوية الموصوفة طبياً، وخاصة مضادات اكتئاب تُدعى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، أنها تقلل من الرغبة الجنسية.

العادات الحياتية: شرب الكثير من الكحول يمكنه أن يؤثر على شهوتك الجنسية، وينطبق نفس الكلام على المخدرات، التدخين أيضاً يقلِّل من تدفُّق الدم مما قد يقلل الإثارة.

الجراحة: أي جراحة متعلقة بثديك أو الأعضاء التناسلية يمكنها التأثير على تصورك الشخصي عن جسدك، ووظيفتك الجنسية ورغبتك في الجنس.

أمراض صحية: يمكن للعديد من الأمراض غير الجنسية التسبب في انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، مثل التهاب المفاصل، السرطان، السكري، ضغط الدم المرتفع، مرض الشريان التاجي والأمراض العصبية.

الإرهاق: الإرهاق من العناية بالأطفال الصغار أو الوالدين المسنين يمكنه المساهمة في تقليل الرغبة الجنسية. التعب من مرض أو جراحة يمكنه أيضاً لعب دور في تقليل الرغبة الجنسية.

التغيُّرات الهرمونية:

قد تؤدي التغيُّرات في مستويات الهرمونات لديك إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، يمكن أن يحدث ذلك أثناء:

سن اليأس: انخفاض مستويات الأستروغين أثناء الانتقال إلى سن اليأس، يمكن أن يجعلكِ ذلك أقل اهتماماً بالجنس، ويتسبب في جفاف أنسجة المهبل، مما يؤدي إلى ممارسة جنسية مؤلمة وغير مريحة.

الحمل والرضاعة الطبيعية: يمكن للتغيُّرات الهرمونية أثناء الحمل، مباشرةً بعد ولادة الطفل وأثناء فترة الرضاعة الطبيعية، أن تؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، كما يمكن أن يُسهم التعب، والتغيُّرات في شكل الجسم، وضغوطات الحمل أو رعاية طفل جديد أيضاً، في إحداث تغيُّرات في رغبتك الجنسية.

الأسباب النفسية:

يمكن أن تؤثر حالتك الذهنية على رغبتك الجنسية، هناك العديد من الأسباب النفسية لانخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، تتضمن ما يلي:

- مشكلات الصحة العقلية، مثل الاضطراب أو الاكتئاب.

- الضغط المالي أو ضغط العمل.

- الصورة السيئة عن الجسم.

- تراجع الثقة بالنفس.

- تاريخ من الانتهاك الجسدي أو الانتهاك الجنسي.

- تجارب جنسية سلبية سابقة.

مشكلات العلاقة الجنسية:

بالنسبة للعديد من السيدات، يمثل التقارُب العاطفي مقدِّمة ضرورية للعَلاقة الحميمة الجنسية، ولهذا السبب ربما تمثِّل المشاكل في علاقتكِ عاملاً رئيساً في انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، غالباً ما يمثل انخفاض الاهتمام بممارسة الجنس نتيجة للمشاكل المستمرة، مثل:

- فقدان التواصل مع شريككِ.

- الشجارات والنزاعات العالقة.

- سوء التواصُل بشأن الاحتياجات الجنسية وتفضيلاتها.

- المشاكل المتعلِّقة بالثقة.

هل يجب زيارة الطبيب في حالات انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء

إذا كنت منزعجة من رغبتك المنخفضة في ممارسة الجنس، تحدثي إلى طبيبك، يمكن أن يكون الحل بسيطًا مثل تغيير نوع الدواء الذي تتناولينه أو تحسن أي حالات طبية مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري.

 

مواضيع قد تهمك:

- الخطوات الأولى لطفلك متى تبدأ وكيف نشجعه عليها

- استيقاظ الأطفال ليلاً ماهي أسبابه وكيف تمنحين طفلك النوم الهادئ