استيقاظ الأطفال ليلاً ماهي أسبابه وكيف تمنحين طفلك النوم الهادئ

Cover

ميدار.نت - دبي

إذا كنت تتساءل عن سبب استيقاظ الأطفال ليلاً، فهناك عدة أسباب لهذا السلوك، وهناك خطوات للآباء والأوصياء لمحاولة معالجة هذا المأزق.

 

استيقاظ الأطفال ليلاً هل يكون بسبب قلة ساعات النوم

قد يكون السبب الأول لاستيقاظ الأطفال ليلاً هو أنهم لم يتلقوا ما يكفي من النوم، قد تتساءل بالضبط عن مقدار النوم الذي يحتاجه الأطفال الصغار وما إذا كان طفلك الصغير يحصل على الكمية الموصى بها، يحتاج الأطفال الصغار من 11 إلى 14 ساعة من النوم كل ليلة وفق ما يلي:

11 ساعة - وقت النوم المثالي من 7 مساءً وما فوق حتى 6 صباحاً.

12 ساعة - وقت النوم المثالي من 7 مساءً وما فوق حتى 7 صباحاً.

13 ساعة - وقت النوم المثالي من 7 مساءً وما فوق حتى 8 صباحاً.

14 ساعة - وقت النوم المثالي من 7 مساءً وما فوق حتى 9 صباحاً.

من المحتمل أن يكون طفلك منزعجاً في الصباح لأن جسمه لم يحصل على قسط كافٍ من الراحة. نعلم أنه من الصعب الالتزام بجدول زمني محدد لعدد من الأسباب، ولكن أولئك الذين لديهم جداول زمنية خاصة يتم تشجيعهم على الالتزام بروتين مماثل كل ليلة، الطول المناسب للراحة كل ليلة هو مفتاح استيقاظك وعدم اختيار العنف في اليوم.

 

أسباب استيقاظ الأطفال ليلاً

إذا لاحظت استيقاظ الأطفال ليلاً وهم يبكون في منتصف الليل، فحاول منحهم بضع لحظات قبل الدخول وراقب واستمع، بمجرد أن يتضح أن تدخلك ضروري، استهدف تهدئة طفلك ومساعدته على العودة إلى النوم بطريقة تستجيب بشكل أفضل مثل التأرجح، والتربيت على ظهره، وفرك رأسه، والتمريض، وما إلى ذلك.

قلق النوم وحيداً:

مع تقدم طفلك في العمر، يصبح أكثر وعياً بما يحيط به وديناميكياته، يجب أن يدرك طفلك الصغير عندما تكون أو لا تكون في الغرفة معهم، عادةً ما يتطور هذا الوعي، الذي يُشار إليه أيضاً باسم دوام الكائن، حول مرحلة الستة أشهر ويمكن أن يتطور إلى قلق الانفصال بمجرد أن يبلغ طفلك 12 شهرًا أو أكبر.

بالنسبة للأطفال الصغار، فإن فكرة أن والديهم بعيدون يمكن أن تكون مخيفة وتمنعهم من الهدوء والعودة إلى ليلة سعيدة من النوم.

انحدار النوم:

انحدار النوم هو تقدم مع نمو طفلك، ومن المحتمل أن يحدث هذا في حدود 4 وحتى 24 شهراً، قد يكون السبب وراء احتمال وصول طفلك إلى مرحلة جديدة في كل من هذه الأعمار هو القدرة على التدحرج والزحف والوقوف وغير ذلك.

عدم الراحة الجسدية:

مع طفرات النمو، أو حتى العدوى التي قد تكون في طور التخمير، يمكن أن يبدأ الانزعاج الجسدي في وقت مبكر من أطفالنا، تأكد من التحقق من الحمى وإيلاء اهتمام وثيق إذا كانوا يسحبون أجزاء الجسم مثل الأنف أو الأذنين.

الجوع:

في الأشهر القليلة الأولى من حياته، من المرجح أن يستيقظ طفلك جائعاً في منتصف الليل ويبكي، استيقاظ الأطفال ليلاً قد يكون بسبب الجوع لدرجة أنهم يبدؤون في البكاء بشكل هيستيري، في وقت لاحق، قد يكون هذا صحيحاً إذا كنت قد توقفت للتو عن إطعامهم قبل النوم أو فطمتهم من بعض الوجبات لصالح الطعام الصلب أو المهروس.

 

كيف تمنعين استيقاظ الأطفال ليلاً

إذا كنت ترغب في منع استيقاظ الأطفال ليلاً، فهناك بعض الأشياء الأساسية التي يمكنك تجربتها ولكن تذكر، لا يمكنك منع حدوث ذلك تماماً.

تأكد من أن طفلك مرتاح قدر الإمكان، بعد ذلك، حدد ما إذا كان هناك محفز بيئي يتسبب في استيقاظهم، مثل الضوء الساطع من خلال الستائر، قد يكون الجو حاراً أو بارداً جداً، أو يكون حفاضه مبللًا، أو يكون مصاباً بألم من التسنين أو طفرات النمو، كل هذه المشكلات هي أسباب شائعة لاستيقاظ طفلك الصغير.

 

مواضيع قد تهمك:

- ماهي أعراض السكتة الدماغية وطرق الوقاية منها

- الحياة الأسرية الناجحة مسؤولية يتقاسمها الجميع