Cover

ميدار.نت - دبي

يميز الفضول الأطفال عامة، إذ يمكنك ملاحظة الطريقة التي تلمع بها عيونهم عندما تخبرهم بشيء جديد أو مدهش، وفي حين قد يزعجك الطفل الفضولي بكثرة أسئلته، إلا أن فضوله قد يقوده إلى العلم والمعرفة وحب الاكتشاف والإنجاز، إذا تم توجيهه واستثمار فضوله في تشكيل القدرة على الحفظ والاستنتاج والابتكار.

 

علامات تميز الطفل الفضولي

في حين يعد الفضول سمة مشتركة بين الأطفال، إلا أنها صفة تتفاوت نسبتها بين طفل وآخر. يمكنك في أي حال ملاحظة هذه العلامات على الطفل الفضولي:

_ كثرة الأسئلة، وهي دليل على أنه بدأ في إعمال عقله والإمعان في التفكير.

_ إذا اهتم الطفل الفضولي بمجال ما، فإنه يوليه كل الشغف ويسعى إلى إشباع فضوله حوله بكل الطرق، سواء من خلال الأسئلة أو اللعب أو القراءة أو مشاهدة ما يحب على الإنترنت، وعندما يصل إلى حد الإشباع، يجد مجالاً آخر يأسره ويهتم به.

_ يوجه حركته إلى ما يحب، فكثيراً ما تجده يغوص في كومة من الكراكيب أو الأدوات أو الكتب التي تثير فضوله، أو غارقاً في التفكير أو الحديث مع نفسه حول ما يشغف به، وقد يقوده فضوله الشديد إلى تجربة القيام بأفعال معينة، ربما يكون بعضها خطراً عليه.

 

فوائد يجنيها الطفل الفضولي

قد يعرض الفضول الطفل للخطر في حالات قليلة، لكن الجانب الممتلئ من الكأس أكبر بكثير. إليك الفوائد العقلية التي يجنيها الطفل الفضولي:

_ نشاط العقل، والجزء المتعلق بالذاكرة خصوصاً.

_ تنمية القدرة على الملاحظة وقراءة ما بين السطور.

_ يعزز الفضول التعلم، ويجعل الدماغ أكثر استيعاباً للمعلومات.

_ يعلمه التفكير خارج الصندوق، بمعنى إيجاد حلول وأفكار مبتكرة عند التعامل مع أي موقف.

_ يشعر الطفل الطفولي بالسعادة من أشياء بسيطة وصغيرة، وقد لا يعرف الملل أبداً، إذ يزيد الفضول من مستويات هرمون السعادة.

 

كيف تشجع الطفل الفضولي على التعلم والحفظ ؟

مهما ضقت ذرعاً بالطفل الفضولي، تذكر الآفاق الرحبة التي تنتظره إذا استطعت الإجابة على أسئلته ودفعته إلى مزيد من الاكتشاف والتعلّم. سيجعلك هذا شخصاً ملهماً ومؤثراً لا يُنسى في حياته. هذه أبرز النصائح التي تشجع من خلالها الطفل على التعلم والحفظ، أو حتى إثارة فضوله إذا لم يكن فضولياً كفاية:

_ أثناء الحديث معه، حاول استخدام كلمات تحثه على التفكير، مثل (أتساءل). يمكنك القول: (أتساءل لماذا يتغير شكل القمر). سيجعله هذا الأسلوب أكثر فضولاً وتأملاً.

_ حاول تحمّل أسئلته بصبر وابتسام، ولا توبخه، وإذا لم تعرف الإجابة يمكنك أن تطلب منه القراءة حول ذلك أو مشاهدة شيء ذي صلة في التلفزيون أو الإنترنت. يمكنك أيضاً أن تقرأ أو تشاهد معه، فتتعلما سوياً.

_ ركز على تنمية ملاحظة الأشياء من حوله، كأن تطلب منه تسمية الأشياء ذات اللون الأخضر الموجودة في محيطه، أو الأشياء مربعة الشكل.

_ إسمح للطفل الفضولي باللعب المستقل، حتى يعتمد على نفسه.

_ أفسح المجال له لارتكاب خطأ ما، وشجعه على التعلم من خطئه وألا يشعر بالخزي من الفشل.

_ امنحه حرية الاكتشاف، مع مراقبته عن بعد، لأن التشدد في تنبيهه يعيق الإبداع.

_ وفر له بيئة واسعة الآفاق للتعلم، كالنزهات والسفر وشراء الكتب والألعاب القابلة للتفكيك والتركيب.

 

أخبار قد تهمك:

فرط النشاط... خلل هرموني يبرئ الطفل من تهمة الشقاوة

لماذا يمص الطفل إصبعه؟