الديدان التي تصيب الأطفال وعلاجاتها الدوائية والطبيعية

Cover

ميدار.نت - دبي

يتعرض كثير من الأطفال لعدوى الديدان في البطن والأمعاء، نتيجة لقلة النظافة وتناول الطعام الملوث، ما يسبب المغص وفقدان الشهية وتعباً عاماً في الجسم، وقد تصيب العدوى الكبار أيضاً. يستعرض هذا المقال أبرز الديدان التي تصيب الأطفال، وهي الديدان الدبوسية والشريطية.

 

الديدان التي تصيب الأطفال.. الدودة الدبوسية

تتميز الديدان الدبوسية بأنها رقيقة وصغيرة الحجم، تصيب الأمعاء والقولون، وتضع بيوضها حول فتحة الشرج. وتنتقل العدوى للجسم عن طريق ابتلاع هذه البيوض بتناول الطعام والشراب الملوث، وعدم غسل اليدين، وقد تنتقل العدوى في الغالب إلى باقي أفراد الأسرة، حيث تتساقط البيوض على الأغطية والمفارش، وقد يعلق البيض تحت أظافر المريض عند الحك، ونتيجة التعامل والاحتكاك بين أفراد الأسرة تحدث العدوى بشكل سريع، ما يفسر كونها من أبرز الديدان التي تصيب الأطفال على وجه الخصوص، مسببة فقدان الشهية وألم البطن وعسر الهضم، مع شعور بالغثيان والإقياء والدوار، والحكة في منطقة الشرج، وصولاً إلى فقر الدم.

 

الديدان التي تصيب الأطفال... الدودة الشريطية

هي نوع آخر من الديدان التي تصيب الأطفال والبالغين، وهي دودة طفيلية، وتعرف أيضا بالدودة الوحيدة، لها شكل مفلطح غير مستدير، وقد لا يتواجد أكثر من واحدة منها في الأمعاء، ومن الممكن تعيش داخل الجسم في حال إهمالها لمدة تصل إلى ٣٠ سنة، وقد يصل طولها إلى ٢٥ مترا. وتنتقل العدوى بها إلى داخل الجسم عن طريق شرب الماء الملوث ببيض أو يرقات الدودة الشريطية، أو تناول الطعام الملوث بها، وقد تصيب الأمعاء مسببة غثياناً وإسهالاً ومغصاً، مع اشتهاء للملح وفقدان شهية ووزن بسبب سوء امتصاص الغذاء. كما قد تنتقل إلى أنسجة مختلفة في الجسم، مسببة طفحاً جلدياً وضيق تنفس والتهاباً في سحايا الدماغ، واضطرابات هضمية قد تنتهي بالتهاب الزائدة الدودية أو انسداد القنوات الصفراوية.

 

العلاج من الديدان التي تصيب الأطفال

يجب البدء بالعلاج من الديدان التي تصيب الأطفال حال اكتشافها عند تحليل البراز، ومن أهم العلاجات:

_ الأدوية المضادة للطفيليات، والتي توصف للعلاج من الدودة الدبوسية، ويستحسن تناولها من جميع أفراد الأسرة، كما يوصف شراب الشيح الذي يطهر جهاز الهضم، والثوم النيء المعالج لجميع الديدان التي تصيب الأطفال. ويعتبر الجزر طارداً للديدان بسبب أليافه التي تحفز حركة الأمعاء فيخرج البراز المحمل بالديدان بسرعة.

_ الأدوية السامة للديدان، ومنها البندازول، ويوصف للمصابين بالدودة الشريطية، علماً أنها تخرج من تلقاء نفسها.

 

الوقاية من الديدان التي تصيب الأطفال

تشمل الوقاية من الديدان التي تصيب الأطفال العديد من الإجراءات الدقيقة، وأبرزها:

_ عدم نفض مفارش السرير التي ينام عليها المصاب بعدوى الدودة الدبوسية، بل جمعها بهدوء، وغسلها بالماء الساخن والمنظفات مع الملابس.

_ التوعية الشديدة لضرورة غسل الأيدي جيداً قبل الطعام وبعده، وعقب دخول المرحاض، وقص الأظافر وتجنب قضمها، إضافة إلى التنظيف المستمر وتعقيم الأسطح والصنابير ودورات المياه، وتخصيص منشفة لكل فرد، والاستحمام بشكل يومي.

_ عدم تناول اللحوم النيئة أو غير المطهوة جيداً، وفي حال وجود كلاب في المنزل يجب فحصها ومعالجتها من الديدان لتجنب انتقال العدوى.

 

أخبار قد تهمك:

أسباب وعلاج أوجاع البطن عند الطفل

الإسهال عند الأطفال وخطر التجفاف المميت
&nbs