التحكم بالشهية ممكن بطرق بسيطة بينها الماء واليوغا

ميدار. نت - دبي
التحكم بالشهية
الشهية
اليوغا
23 يناير 2024
Cover

ميدار. نت - دبي

رغم عدم الشعور بالجوع، يرغب الكثيرون في الأكل لأسباب عديدة، فلا يستطيعون السيطرة على رغبتهم بتناول أنواع الطعام لإسكات الجوع أو لمجرد اشتهاء الأكل، ما يسبب زيادة الوزن واضطرابات الهضم. لكن ثمة بعض الطرق التي تساعد على التحكم بالشهية، سيتناولها هذا المقال.

 

طرق وأساليب التحكم بالشهية

يساعد إجراء بعض التعديلات على نمط الغذاء، وأسلوب الحياة اليومي في التحكم بالشهية، وهذه طرق بسيطة للسيطرة على الرغبة في الأكل:

_ شرب الماء بكميات كبيرة، فذلك كفيل بإيقاف الرغبة بتناول الطعام، كما أن شرب كوبين من الماء قبل وجبة الطعام بنصف ساعة، يخفض عدد السعرات الحرارية المستهلكة.

_ تقسيم الأكل خلال اليوم إلى عدة وجبات، فالاكتفاء بوجبة واحدة كبيرة يحفز إفراز هرمون الجوع، غريلين، ويرفع مستوى السكر في الدم، لذا يفضل تقسيم الوجبات لثلاثة يوميا.

_ تجنب الحميات الغذائية القاسية، فالحرمان من الطعام يزيد الشراهة له، ويمكن استبدال الحمية القاسية بتقليل السعرات الحرارية المستهلكة يوميا.

_ الحرص على عدم اقتناء الأطعمة السريعة، مثل الحلوى، ورقائق البطاطس المملحة، والمعلبات، واستبدالها بالمكسرات النيئة، والفاكهة المجففة، والبذور، والحبوب الكاملة.

_ شرب القهوة، حيث تساعد على الشعور بالامتلاء، وكبح الشهية، لغناها بمضادات الأكسدة، والتي تحسن عملية التمثيل الغذائي، ويفضل تنكيه القهوة بالفانيليا أو القرفة، بدلا من الكريمة المبيضة، أو السكر.

_ زيادة البروتين في الطعام، إذ يعزز الشعور بالشبع، ويحسن من عملية التمثيل الغذائي، ويقلل نسبة الدهون في الجسم، ويعمل على التحكم بالشهية، ويتوفر في البيض، والألبان، واللحوم والدواجن، والبقوليات.

_ الإكثار من الألياف، المتوفرة في الخضار، والفواكه، والبقوليات، والحبوب الكاملة، فهي تساعد على الشعور بالامتلاء، وتقلل الرغبة في تناول الطعام، وتسهل عملية الهضم.

_ أخذ قسط كاف من النوم، حيث يؤثر النوم لفترات قصيرة على زيادة إفراز هرمون الجوع، فيزيد النهم على الطعام، وقد أثبتت الدراسات أن النوم لثمان ساعات على الأقل يوميا يساعد في التحكم بالشهية، وخسارة الوزن.

 

هل تساعد ممارسة الرياضة على التحكم بالشهية؟

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بأنواعها على التحكم بالشهية، إذ يرتبط النشاط البدني بتخفيض إفراز هرمون الجوع، الغريلين.

كما تفيد اليوغا وتمارين التأمل بشكل كبير في التحكم بالشهية، إذ تساهم في السيطرة على سلوك الفرد، وبالتالي تخفيض وتيرة تناوله للطعام، وتنظيمها، وتقليل الشراهة والنهم تجاه الأكل.

 

ما دور حبوب التنحيف في التحكم بالشهية؟

يظن الكثيرون أن لحبوب التنحيف دوراً كبيراً في التحكم بالشهية، لكنه اعتقاد خاطئ، فلها مخاطر كبيرة على الجسم، من أبرزها:

_ اضطراب معدل ضربات القلب.

_ تلف الكبد.

_ الإسهال.

_ الأرق.

لذلك ينصح الأطباء باتباع الأساليب الطبيعية والصحية التي تساعد على التحكم بالشهية.

 

أخبار قد تهمك:

8 طرق فعالة لتحفيز شهية الطفل الذي لا يأكل

آثار أدوية التنحيف ولماذا يعود الوزن الزائد بعد إيقافها