الأسبوع 35 من الحمل واحتمالات ولادة طفل خديج

Cover

ميدار.نت - دبي

أنت الآن في الأسابيع الستة الأخيرة التي تفصلك غالباً عن لقاء طفلك وجهاً لوجه، في الأسبوع 35 من الحمل تستمرين في الشعور بانقباضات براكستون هيكس التي توحي بمخاض حقيقي! يمكنك الاستفادة من هذه التجربة في ممارسة تمارين التنفس البطيء التي ستهوّن عليك آلام الولادة إلى حد كبير.

 

تطورات الجنين في الأسبوع 35 من الحمل

يبلغ طول طفلك في الأسبوع 35 من الحمل نحو 46.2 سم، ويزن 2.29 كغ. تمتلئ أطرافه الآن بالدهون، فيبدأ وزنه بالازدياد أسرع من قبل.

تلد بعض النساء في هذا الأسبوع، ما يعني ولادة طفل خديج يحتاج إلى رعاية خاصة، فالطفل الذي يولد في الأسبوع 35 من الحمل معرض لخطر الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي والتنفس والحاجة إلى إقامة أطول في المستشفى، علماً أن فرصة بقائه على قيد الحياة جيدة جدًا.

 

أعراض الأسبوع 35 من الحمل

سيبقى وزنك ثابتاً على الأغلب ابتداء من الأسبوع 35 من الحمل، لكن ما زال يتعين عليك تحمل الأعراض التالية:

_ التعب وضيق التنفس.

_ المزيد من كثرة التبول.

_ حرقة في المعدة تزعجك أثناء النوم خصوصاً. سيساعدك النوم على جانبك الأيسر مع وضع وسادة تسند ظهرك منعاً للنوم على الظهر.

_ تورم الأطراف جراء احتباس السوائل.

_ ما زلت معرضة لخطر الإصابة بالبواسير، بسبب انتفاخ الأوردة الشرجية.

_ آلام أسفل الظهر مع عرق النسا.

_ تسرب مائي حليبي (اللبأ) من ثدييك.

_ انقباضات وتقلصات براكستون هيكس في الرحم لمدة قد تصل إلى دقيقتين، التي تبدو أشبه بمخاض كاذب، علماُ أن شرب الماء يخفف منها إلى حد كبير.

_ تصاب كثير من الحوامل في هذه الفترة بما يسمى بالحاجة إلى التعشيش، أي الرغبة القوية بتنظيف المنزل ليكون عشاً آمناً لاستقبال الطفل. حاولي ألا ترهقي نفسك بالأعباء المنزلية واعتمدي على مساعدة من حولك في هذه الإجراءات.

 

نصائح الأسبوع 35 من الحمل

من المهم الاستمرار في اتباع نظام غذائي صحي في الأسبوع 35 من الحمل. ورغم عدم ارتياحك عموماً، إلا أنه عليك التحرك قدر الإمكان. لا تترددي في تحضير حقيبة المشفى تحسباً لولادة مفاجئة. حاولي الاسترخاء ما أمكن والتغاضي عن بعض الفوضى حولك، خاصة إذا كان لديك أطفال آخرون.

قد تقل حركات طفلك مع اقتراب موعد الولادة، لكنه أمر طبيعي في ظل امتلاء الرحم بالطفل وقلة الحيز المتاح للحركة. يجب أن تشعري أن طفلك يتحرك 10 مرات على الأقل في الساعة. فإذا لم يحدث ذلك، اتصلي بطبيبك على الفور من باب الاحتياط. تواصلي مع الطبيب في حال واجهتك هذه الأعراض أيضاً:

_ نزيف

_ زيادة إفرازات مهبلية ذات رائحة

_ حمى أو قشعريرة

_ ألم مع التبول

_ صداع شديد

_ تغيرات بصرية مع نقاط عمياء تحجب الرؤية

_ انفجار ماء المخاض

_ تقلصات شديدة الإيلام

 

أخبار قد تهمك:

كيف تتجاوزين الشهر السابع من الحمل بأمان دون ولادة مبكرة

تعرفي على أعراض المخاض الكاذب في الأسبوع 27 من الحمل