الأدوية الآمنة للحامل في مواجهة الأعراض المؤقتة والأمراض

Cover

ميدار.نت - دبي

تتعرض كل امرأة حامل للمرض، المؤقت أو الحاد والمزمن، او أعراض الحمل الطبيعية، فتقع في حيرة تناول الأدوية، إذ توجد أنواع آمنة، وأخرى قد تلحق الضرر بها وبالجنين، فما هي الأدوية الآمنة للحامل، وما النصائح الواجب اتباعها عند تناولها؟

 

الأدوية الآمنة للحامل لمواجهة أعراض الحمل

عند مواجهة الأعراض الطبيعية المزعجة، في بدية الحمل خصوصاً، يمكن استخدام بعض الأدوية. إليك قائمة بأبرز الأعراض والأدوية الآمنة للحامل في مواجهتها:

_ الصداع، ويوصي الأطباء عادة بتناول عقار اسيتامينوفين، او باراسيتامول، مع تجنب تناول الاسبرين ومضادات الالتهاب غير السيترويدية، وخاصة في مراحل الحمل الأولى لتجنب خطر الإجهاض، والتشوهات الخلقية للجنين.

_ الغثيان، ويمكن لمواجهته تناول كبسولات الزنجبيل، أو فيتامين ب٦، ودواء ميكليزين مثل فومينور، و اونداسترون.

_ الإمساك، وينصح لعلاجه بتناول المكملات الغذائية الحاوية على الألياف مثل ميتاموسيل، أو عقار دوكوسات، أو بيسكوديل، وتجنب تناول الملينات كزيت الخروع إذ أنه يحفز المخاض.

_ حموضة المعدة، وتشمل أدويتها الآمنة مضادات الحموضة مثل كربونات الكالسيوم أو دواء رينيه، ومثبطات مضخات البروتون مثل اوميبرازول، وحاصرات مستقبلات الهيستامين مثل فاموتيدين.

_ البواسير، حيث يمكن استخدام المنتجات الحاوية على الغليسيرين، وتجنب الهيدروكورتيزون الغير آمن.

_ الغازات، وتعالج بدواء سيميثيكون مثل ديفلات.

وتعد المكملات الغذائية من الأدوية الآمنة للحامل، الضرورية للأم والجنين لفوائدها الهامة، كالفوليك أسيد، ومجموعة الفيتامينات المتعددة، ومكملات الحديد والكالسيوم وفيتامين د.

 

الأدوية الآمنة للحامل عند الإصابة بالأمراض المؤقتة

كثيراً ما تصاب الحامل بالعدوى المسببة للأمراض، ما يوجب استشارة الطبيب للتأكد من وضعها الصحي، ووصف الأدوية الآمنة للحامل. فيما يلي أكثر الأمراض شيوعاً وما يناسبها من أدوية:

_ الحساسية، ويمكن وصف دواء سيتريزين مثل زيرتك، أو لوراتيدين مثل كلاريتين، أو كلوفينيرامين مثل أليرفين، أو بخاخات الأنف الستيرويدية مثل رينوكورت ونازونيكس والتي لا يجب استخدامها لأكثر من ثلاثة أيام.

_ نزلات البرد والانفلونزا، بالإضافة لأدوية علاج الحساسية الآمنة، يمكن وصف مضادات الاحتقان، مثل سودوافدرين بعد الثلث الأول من الحمل، وبعد التأكد من أن المريضة لا تعاني من مشاكل ضغط الدم والعين. ولتقليل السعال، يصف الطبيب عقار سانافين المتواجد بشكل مركب مع دواء الحساسية الكورفينيرامين، وجوايفينسين لحالات السعال المصحوب مع بلغم، بالإضافة لأقراص المنثول وكريم فيكس لتخفيف السعال وآلام الحلق، ومحلول ابيسال الملحي للأنف.

_ الفطريات المهبلية، أو عدوى الخميرة، وهي من الأمراض الشائعة، وتعد مصدر إزعاج للأم، وللعلاج يوصف كلوتيرمازول مثل كريم كانيستين، أو تيوكونازول كمرهم مونستات المهبلي.

_ المضادات الحيوية، وتوصف عند الإصابة بالالتهابات، كالتهاب الحلق، أو المجاري البولية، حيث يصف الطبيب الاوجمنتين، أو سيفاكلور، أو كيفلكس، بالإضافة لكريمات كليندامايسين.

 

الأدوية الآمنة للحامل في حالة الأمراض المزمنة

عند إصابة الحامل بأمراض مزمنة كالسكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الربو، أو الاكتئاب، أو أحد أمراض المناعة الذاتية، يجب الحرص على مراجعة الطبيب بانتظام، حيث تتم المتابعة بين أخصائي النسائية وطبيبك المتابع للمرض المزمن، للوصول إلى قائمة الأدوية الآمنة للحامل مع الأدوية الواجب تناولها لعلاج المرض، حيث يتم إيقاف بعضها، أو استبدالها، أو تغيير الجرعات، وذلك لحماية الجنين من حدوث تشوهات خلقية، وحماية الأم من الإجهاض ومضاعفات المرض.

 

نصائح مرافقة لتناول الأدوية الآمنة للحامل

ينصح باتباع الإرشادات التالية مع تناول الأدوية الآمنة للحامل:

_ إخبار الطبيب عن جميع الأدوية التي تم تناولها في فترة ما قبل الحمل.

_ تجنب تناول أي دواء جديد قبل استشارة الطبيب، وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

_ الحرص على الالتزام بنوع الدواء، والجرعات المحددة، والمراجعة المنتظمة للطبيب، لمتابعة الحالة بشكل دقيق، وخاصة عند الإصابة بالأمراض المزمنة.

_ لتجنب الإمساك، الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالخضار والفواكه، وشرب الكثير من السوائل، وممارسة الرياضة الآمنة للحامل.

 

أخبار قد تهمك:

ما التشوهات التي يسببها جدري الحمل وما هي الأسابيع الأخطر للإصابة

غثيان الحمل متى يحدث وماهي طرق التغلب عليه