استخدامات مبيدات الحشرات المنزلية وخطرها على الأطفال والحامل

Cover

ميدار.نت - دبي

لا يرتبط وجود الحشرات في المنزل بالنظافة أو عدمها، فهي تتواجد في المناطق الرطبة كالحمامات والمطابخ أو الأماكن الجافة كالخزائن حتى وإن كانت نظيفة، وقد تخرج من الحشوات الجدارية، ما يزيد الحاجة إلى استخدام مبيدات الحشرات المنزلية.

 

فوائد مبيدات الحشرات المنزلية

شاع استخدام مبيدات الحشرات المنزلية للقضاء على هذه الكائنات المسببة للأمراض والجراثيم، لا سيما في فصل الصيف، وفي حين تكون المبيدات فعالة وعالية التركيز، يجب أن تكون آمنة على صحة الانسان والحيوان والنبات. فيما يلي أبرز استخدامات هذه المبيدات:

_القضاء على جميع أنواع الحشرات الماصة للدم، كالقراد والبق والتي تنقل أمراض خطيرة كالملاريا، فهي تقتلها أو تعطل حركتها.

_الحماية من الأمراض التي تسببها الحشرات الزاحفة التي تنتقل عبر أنابيب الصرف الصحي أو تدخل من الشقوق والأماكن الضيقة كالصراصير والخنافس، حيث تسبب امراضا كالربو والحساسية، وتتكاثر بسرعة هائلة وتتترك بيوضها في كل مكان.

_الوقاية من الحشرات التي تصيب النباتات داخل المنزل أو تتواجد في حديقته مثل حشرة المن.

_حماية الأطعمة من التلف بسبب بيوض ويرقات الحشرات.

 

أنواع مبيدات الحشرات المنزلية وكيف نستخدمها

تطورت أنواع مبيدات الحشرات المنزلية على مر السنوات إلى:

_البخاخ، وتحتوي معظم البخاخات على مادة البيرثرينات التي تشل الجهاز العصبي للحشرات التي ترى بالعين المجردة، فيما لا يعد فعالاً ضد الحشرات المختبئة في الجدران.

_المسحوق، ويعتبر أصعب أنواع مبيدات الحشرات المنزلية تطبيقاً، ويدخل في تركيبه غالباً البيرثرينات والنيكوتين. ويكون ضمن عبوة بلاستيكية مضغوطة، ويوضع على شكل طبقة رقيقة في أماكن تواجد الحشرات. يفضل إبعاده عن الأواني المنزلية، وتجنب استخدامه بوجود أطفال أو حيوانات أليفة.

_المبيد الصلب أو السائل، ويحتوي هذا النوع على نوعين أساسيين من المواد، إحداها جاذبة للحشرات، والأخرى فعالة تقضي عليها. ويعتبر هذا النوع من مبيدات الحشرات المنزلية الأكثر نفعأً للحشرات الموجودة بأعداد كبيرة، كالنمل والصراصير.

 

مخاطر استخدام مبيدات الحشرات المنزلية

يجب اختيار أنواع مبيدات الحشرات المنزلية الآمنة، وعدم الإسراف في استخدامها، والتقيد بالتعليمات المدونة على اللصاقات لتجنب خطرها، ومن أهم الإجراءات الواقية:

_تجنب اسنتشاق مبيدات الحشرات المنزلية ذات الرائحة النفاذة لما تسببه من التهابات تنفسية حادة، تؤدي إلى تليف الرئة، إضافة إلى أمراض تضر الكلية والكبد.

_وقاية العين من ملامسة مبيدات الحشرات المنزلية، حيث تؤدي إلى احمرارها واحتراقها، كما تضر الجلد، وفي هذه الحالة يجب شطفها جيداً بالماء والصابون.

_ابعاد مبيدات الحشرات المنزلية عن الأطفال والحامل، فسمومها تخترق المشيمة وتسبب تشوهات للجنين. لذا يفضل استخدامها في غرف خالية، وقبل الدخول إليها بنصف ساعة على الأقل.

_تجنب ملامسة المبيد للملابس والقماش لأن بقعها قد تكون عنيدة.

_تغطية حوض السمك عند رش مبيدات الحشرات المنزلية، وإبعادها عن الحيوانات الأليفة وطعامها.

 

أخبار قد تهمك:

ماهي أنواع حشرات المنزل ومخاطرها وطرق التخلص منها

رهاب الصراصير لماذا يصيب البعض دون الآخر وما إمكانية علاجه