ماهي أنواع حشرات المنزل ومخاطرها وطرق التخلص منها

Cover

ميدار.نت - دبي

هناك أكثر من 100 نوع مختلف من حشرات المنزل التي يمكن أن تعيش داخل منزلك، وبينما يسهل التخلص من بعض الأنواع، يحب البعض الآخر الاختباء داخل أي قطعة أثاث، ما قد يبدأ ببضع حشرات صغيرة، يمكن أن يتحول بسرعة إلى غزو، والأسوأ من ذلك أن العديد من هذه الآفات يمكن أن تنقل الأمراض إلى منزلك وتؤثر على صحة عائلتك.

تعد الأرائك مكانًا قياسيًا لحشرات المنزل في وضع البيض والعثور على الكثير من الطعام، خاصة القطع القديمة والمستعملة، على الرغم من أنك تقوم بتنظيف منزلك بانتظام، فإن العثور على الحشرات على الأريكة يعد في بعض الأحيان تجربة لا مفر منها.

يمكن للعديد من حشرات المنزل أن تجد طريقها لأي قطعة من الأثاث، لكن ليست جميعها متشابهة. في حين أن بعضها غير ضار، فإن البعض الآخر يمكن أن يعرض صحتك للخطر ويسبب الحساسية والعضات المؤلمة والربو، لذلك، يجب أن تتعلم كيفية التعرف على أنواعها والقضاء عليها.

 

ماهي أنواع حشرات المنزل التي تختار أثاثك كمكان للعيش والتغذية

حشرات المنزل عديدة وغالباً ما تشكل تهديداً لصحة أفراد الأسرة، إلى جانب العناكب التي تعيش عادة بين أثاث منزلك، يمكنك أيضًا العثور على الحشرات مثل العقارب وحشرات الخفافيش، البعض يمر فقط ولكن يقضي الوقت في أماكن أخرى، مثل الصراصير، ولكن أشهر حشرات المنزل التي قد تصادفها بالجوار:

بق الفراش:

بق الفراش أحد أشهر حشرات المنزل، يتراوح طوله بين 0.16 و0.28 بوصة (4-7 ملم) يميل إلى الحمرة، وهو من الحشرات عديمة الأجنحة ذات لون بني داكن.

تزحف هذه الحشرة الصغيرة والسريعة فوق سريرك وتلدغك أثناء الليل، مستفيدة من الدفء وثاني أكسيد الكربون الذي تنتجه، من المستحيل عمليًا رؤيتهم، وهناك خمس طرق للتعرف على وجودهم:

لدغات على جلدك مرتبة بشكل متعرج أو خطي.

فضلات تشبه الدم على ملاءات الأسرة تذكرنا بالخطوط السوداء الرقيقة.

تعني آثار الجلد الذائب أن الإناث الناضجة تمامًا قد بدأت في التكاثر.

البيض الأبيض الحليبي، مثل نصف حبة أرز، مخبأ في ثنايا الفراش.

رائحة متعفنة تزداد حدة مع زيادة الإصابة.

يمكنك إحضار هذه الحشرات الماصة للدماء إلى منزلك باستخدام الأثاث والأمتعة والملابس المستعملة، لسوء الحظ، تظهر حتى في المنازل الجديدة وتستخدم أماكن مخفية لوضع البيض، لا يحتاجون إلى أعشاش بل يستخدمون المراتب كمنازل لهم.

خنافس السجاد:

تعد خنافس السجاد من الحشرات ذات اللون الأسود اللامع والبني الداكن والتي يصل طولها عادةً إلى 0.12 إلى 0.19 بوصة (3 - 4.8 ملم)، يمكنك أن تتوقع منهم تدمير الأثاث المنجد، بما في ذلك الأريكة.

بعد أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من وضع الإناث من 35 إلى 100 بيضة بيضاء، تفقس وتتغذى اليرقات على الألياف الطبيعية مثل الجلد والصوف والفراء والحرير، هدفهم الأساسي هو استهلاك الكيراتين، وهو بروتين من هذه المواد، مما يعرض ملابسك وأغطية الأسرة والسجاد للخطر.

الأرائك المصنوعة من القطن والمواد الاصطناعية أقل عرضة للإصابة، ومع ذلك، فإن السجاد المصنوع من البوليستر والحرير الصناعي يعتبر أيضًا طعامًا عند مزجه بالصوف أو يكون متسخًا بشكل خاص.

يمكنك أن تدرك وجود اليرقات بعد اكتشاف العديد من الثقوب في القماش والمفروشات، بمجرد أن تشك في وجود خنافس السجاد، ابدأ في البحث عن:

الخنافس الكبار في الربيع.

اليرقات تزحف تحت الوسائد وتحت الأثاث.

ثقوب في المنسوجات، وحيوانات محشوة، وأرائك وسجاد.

جلود السقيفة وحبيبات البراز الداكنة في الأقمشة والسجاد والخزائن.

عبوات الأطعمة الجافة التالفة.

النمل:

يعتبر النمل من حشرات المنزل المألوفة، ويمكنك رؤية هذه الحشرات التي يبلغ طولها 0.08 إلى 1 بوصة (2-25 مم) فقط في ظل ظروف معينة، عادة يمكن أن تصبح زوايا منزلك مكانا مثاليًا للنمل بما في ذلك النمل الحفار الأسود، عندما تكون مصدرًا للطعام.

تجذب بقايا الطعام والفواكه وانسكاب المشروبات السكرية وأغذية الحيوانات الأليفة والفتات وبذور الفاكهة النمل الأصفر أو البني أو الأحمر أو الأسود الصغير، يمكنك توقع حدوث غزو عندما:

عدم تنظيف منزلك بانتظام.

اترك الطعام في كل مكان.

حافظ على سلة المهملات يمكن فتحها وعدم تفريغها لفترة طويلة.

البراغيث:

يبلغ طول البراغيث من 0.08 إلى 0.16 بوصة (2-4 مم) وهي حشرات غير طائرة ذات لون بني محمر غامق تعيش عن طريق امتصاص الدم المضيف، إنهم ليسوا أكلة من الصعب إرضاءهم ويعضون الأشخاص والحيوانات الأليفة على حد سواء، ولكن يمكن أن يشملوا المواد العضوية المتحللة والبراز في قائمتهم.

يدخلون المنازل المرتبطة بالبشر والحيوانات الأليفة ومعدات التخييم والملابس حيث يمكنهم القفز لمسافات طويلة.

خيار آخر هو من خلال البيض لأن الأنثى البالغة تضع ما يصل إلى 50 بيضة طرية يوميًا على حيوانك الأليف كمضيف، ثم تسقط على الأثاث وتفقس في غضون يومين وتبقى اليرقات مختبئة تحت الأريكة أو الوسائد.

كن حذرًا لأن هذه الحشرات غير المجنحة يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية شديدة بعد لدغك، لذا فإن رؤيتهم يقفزون على الأريكة تشير إلى أن منزلك جاهز للتنظيف، في حالة إصابة أحد أفراد اسرتك بالبراغيث، يمكنك ملاحظة ما يلي:

يحك جلده بشكل متكرر بل يلدغه.

يتساقط الشعر ببطء، ويصبح فروه باهتًا.

له لثة شاحبة وظهور قشور متقشرة على الجلد.

لا يستطيع النوم جيدا.

يعاني من التهاب الجلد أو الديدان الشريطية.

حشرة أبو مقص:

حشرات أبو مقص هي حشرات بنية داكنة يصل طولها عادة إلى 1 بوصة (25.4 ملم). إنها مخلوقات ليلية لها كماشة طويلة، لكنها نادراً ما تستخدمها ضد البشر، نظرًا لأنها تتغذى على الحشرات الصغيرة، فإن أسرع طريقة للقضاء عليها هي القيام بذلك بشكل غير مباشر عن طريق تنظيف منزلك من مصادر الطعام.

القراد:

يتراوح حجم القراد من 0.12 إلى 0.50 بوصة (3-12 مم) عنكبيات طويلة بحجم بذور التفاح والتي تأتي عادةً باللون البني المحمر أو البني أو الأسود، هذه المخلوقات هي ناقلات خطيرة للأمراض ويمكن أن تعرض صحتك للخطر.

عادةً ما تلتصق بالجلد ويمكن أن تسقط أثناء جلوسك على قطع الأثاث، لكن من غير المرجح أن تراها تتجول داخل المنزل، أفضل طريقة للتخلص من هؤلاء الماصين للدماء هي فحص حيوانك الأليف والأثاث وإزالتهما جسديًا.

العناكب:

يمكن أن يتراوح طول العناكب من 0.02 إلى 3.50 بوصة (0.5 - 89 ملم)، بينما يعتمد لونها على النوع، يمكنك العثور عليها على زوايا الحيطان لأنها غالبًا ما تعيش وتنسج الشبكات وتضع البيض خلفها أو تحتها.

تدخل هذه العناكب المنازل أثناء البحث عن الطعام وظروف المعيشة المريحة، يمكنهم عضك أم لا، اعتمادًا على الأنواع التي تستضيفها داخل منزلك.

 

طرق منع ظهور حشرات المنزل والقضاء عليها

هناك بعض الحيل الفعالة التي يجب عليك اتباعها عند محاولة منع ظهور حشرات المنزل، بمجرد دخول هذه الكائنات إلى المنزل وغزو أثاثك، من الضروري الرد على الفور والقضاء عليها بعدة طرق ومنها:

استخدم مكنسة كهربائية أو منظف بالبخار لتنظيف الأريكة.

اغسل غسيلك وملابسك جيدًا.

شنق الشريط على الوجهين.

رش المبيدات الحشرية أو البخاخات.

ركب مصائد بق الفراش.

اسحب الأريكة بعيدًا عن النافذة والجدران.

اطرد الحشرات بالزيوت الأساسية، مثل رذاذ النعناع.

سد الشقوق في الجدار وحول إطار النافذة.

تخلص من الوسائد القديمة.

قم بتخزين الطعام في صناديق محكمة الإغلاق.

افحص الأمتعة ومعدات التخييم جيدًا عند العودة إلى المنزل.

تجنب شراء الأثاث المستعمل.

 

 

مواضيع قد تهمك: