ارتفاع ضغط الدم ما هي أعراضه وتأثيراته

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
04 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر أمراض القلب والأوعية الدموية خطورة على صحة الإنسان، وقد يصاب المريض به لسنوات طويلة دون أن يشعر بأعراض واضحة، لذلك فقد أطلق عليه تسمية "القاتل الصامت"

تزداد نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم كلما زادت كمية ضخ القلب للدم وضاقت شرايين الجسم، وتحدد بجهاز قياس الضغط بوحدة "ملم زئبقي" حيث يظهر بجهاز القياس رقمان:

1.    الضغط الانقباضي: وهي قوة ضخ القلب للدم إلى جميع أنحاء الجسم.

2.    الضغط الانبساطي: وهو ضغط الدم الذي يحدث بين نبضات القلب.

العوامل المسببة لارتفاع ضغط الدم

هناك العديد من العوامل التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم، من بينها:

- السمنة وزيادة الوزن: تسبب السمنة ازدياداً في ضغط الدم اللازم لنقل الغذاء والأوكسجين الى أنسجة الجسم، ما يؤدي لزيادة الضغط على جدران الشرايين والتسبب بارتفاع ضغط الدم.

- قلة النشاط الجسدي: تبذل عضلة القلب جهداً أكبر لدى الأشخاص الخامنين، وتؤدي سرعة نبضات القلب والجهد العالي مع كل انقباضة لزيادة الضغط على الشرايين.

- كثرة المِلح (الصوديوم): تساهم كميات الملح المرتفعة في وجباتنا الغذائية في احتفاظ الجسم بالسوائل ما يؤدي لارتفاع ضغط الدم.

- التوتر: يمكن أن تؤدي حالات التوتر المرتفعة إلى ارتفاع ضغط الدم على نحو مؤقت.

- التدخين: عادة ما يؤدي التدخين الى ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت، والتسبب بتلف بطانة الشرايين وتضيقها ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

- الكحول: الإفراط في شرب الكحول من العوامل الرئيسية في ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب.

- العمر: مع تقدم الإنسان في العمر يزداد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم نتيجة ضعف الشرايين وتضيقها.

- الوراثة: أشارت الدراسات إلى زيادة نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعاني أحد أفراد اسرتهم من هذا المرض.

- الأمراض المزمنة: تساهم بعض الأمراض المزمنة في ارتفاع ضغط الدم مثل (السكري- أمراض الكلى- انقطاع التنفس اليومي)، كما يسهم الحمل في بعض الحالات بارتفاع ضغط الدم.

احذر مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

قد ينجم عن عدم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم عدة مضاعفات خطرة، منها:

- السكتة الدماغية: يساهم ارتفاع ضغط الدم في بعض الحالات بزيادة سماكة الشرايين وتصلبها ما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبة أو السكتة الدماغية.

- ضعف الأوعية الدموية وتمددها: يتسبب ارتفاع ضغط الدم في ضعف الأوعية الدموية وانتفاخها ما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية وتهديد حياة الانسان.

- مشاكل ضعف الذاكرة: ينتج عن عدم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم حدوث بعض المشاكل في ذاكرة الانسان وقدرته على الاستيعاب والتعلم.

- الخرف الوعائي: يؤدي تضيق الشرايين إلى ضعف وصول الدم إلى الدماغ ما يزيد احتمال الإصابة بـ(الخرف الوعائي).

- فقدان البصر: تسهم بعض مشاكل ارتفاع ضغط الدم في زيادة سمك الأوعية الدموية في العين أو ضيقها أو تمزقها وهو ما يهدد بفقدان البصر.

هل يعاني الأطفال من ارتفاع ضغط الدم

قد يظن البعض أن ارتفاع ضغط الدم يصيب فقط كبار السن أو المدخنين وأصحاب الأمراض المزمنة، ولكن الدراسات العلمية أشارت أن الأطفال معرضون أيضاً للإصابة بهذا المرض.

وتسهم بعض المشاكل الصحية كأمراض الكلى أو أمراض القلب إضافة للعادات الحياتية السيئة كقلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية والوجبات الغذائية المشبعة بالدهون والأملاح لإصابة الأطفال بارتفاع ضغط الدم.

تجنب الأدوية التي تساهم بارتفاع ضغط الدم

تسبب بعض أنواع الأدوية والمستحضرات الطبية في ارتفاع ضغط الدم، وغالباً يعود ضغط الدم لتوازنه عند زوال تأثير تلك المواد، ويجب الحذر من استخدام بعض أنواع المواد التالية:

- أقراص منع الحمل.

- الستيرويدات القشرية.

- مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

- مزيلات الاحتقان الأنفية

- المخدرات المُنبهة

- الكافيين

وينصح الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم باستشارة الطبيب وقراءة النشرة الدوائية للتأكد من أنها لا تساهم في ارتفاع ضغط الدم.

نصائح للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

تساهم بعض النصائح البسيطة على مساعدتك في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، أهمها:

- ممارسة التمارين الرياضية، واتباع حمية صحية تساهم في تخفيف الوزن، والتخفيف ما أمكن من الأملاح.

- الإقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية.

- الالتزام بإرشادات الطبيب وتناول أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم بانتظام.

- مراقبة قياس الضغط بشكل منتظم.

 

مواضيع متعلقة:

- أسباب انخفاض ضغط الدم

- الكشف المبكر عن امراض القلب

- هل تمنع امراض القلب الرجل من الزواج