أكل السمك مع اللبن أو الحليب هل يسبب التسمم والبهاق

Cover

ميدار.نت - دبي

يعتقد كثيرون أن أكل السمك مع اللبن أو الحليب يسبب التسمم الغذائي، في حين يرى آخرون أن التسمم قد يحدث نتيجة فساد هذه الأطعمة، أو إصابة الشخص بالحساسية تجاه السمك أو مشتقات الحليب.

يتناول هذا المقال آثار أكل السمك مع اللبن أو الحليب، ومتى يحدث التسمم فعلاً.

 

هل أكل السمك مع اللبن أو الحليب له فوائد؟

في كثير من البلدان، وخاصة الساحلية منها، يتم أكل السمك مع اللبن أو الحليب، إذ توجد وصفات يطهى فيها السمك مع اللبن الرائب، كما تعتمد بعض الحميات في مكوناتها على السمك والحليب مع المكسرات والدهون الصحية، ولهذه المكونات مع بعضها البعض فوائد منها:

_ الوقاية من أمراض السكري والقلب والاكتئاب.

_ التقليل من خطر الإصابة بالسمنة.

_ إمداد الجسم بالدهون المشبعة، والأحماض والفيتامينات والمعادن المهمة، مثل أوميغا ٣، وفيتامينات ب ١٢، و د، و أ، ومعادن الزنك، والحديد، والسيلينيوم، واليود.

_ الإسهام في تغذية المرأة الحامل، ونمو وتطور الجنين داخل الرحم.

 

ما هي أضرار أكل السمك مع اللبن أو الحليب؟

لم يثبت الباحثون أضرار أكل السمك مع اللبن أو الحليب، لكن ثمة تأثيرات سلبية للسمك في بعض الحالات، وكذلك لمشتقات الحليب، وهي:

_ احتواء بعض أنواع السمك على ملوثات مثل الديوكسين، وميثيل الزئبق، والمبيدات الحشرية الحاوية على الكلور، إذ تمتصها الأسماك عبر الماء، أو الأطعمة التي تتغذى عليها، وتناول الأسماك الملوثة يؤدي مع الوقت إلى تراكمها في الجسم، وإلحاق الضرر بالجهاز العصبي والدماغ، لذلك ينصح بتناول الأسماك الصغيرة المتنوعة لاحتوائها كمية أقل من الملوثات.

_ الحساسية تجاه السمك، وهي الاقل شيوعا بين أنواع الحساسية تجاه الطعام، وتحدث عندما يتعامل جهاز المناعة بشكل غير طبيعي عند تناول الأسماك الزعنفية، كالتونة والسلمون والهلبوت، وتنشأ الحساسية منذ الطفولة وحتى الشباب، ومن أعراضها الطفح الجلدي، واضطراب الجهاز الهضمي، وتضيق الحلق، والسعال، وصعوبة التنفس، وانخفاض ضغط الدم ما يسبب فقدان الوعي.

_ حساسية اللاكتوز الموجود في الحليب، حيث يعاني الكثيرون من عدم تحمله، وبعضهم لا يستطيع تناول اللبن أيضا، فقد يواجهون رد فعل تحسسي.

_ حساسية البروتين، وهي استجابة غير طبيعية من قبل جهاز المناعة في الجسم، تجاه البروتينات الموجودة في السمك، أو الحليب ومشتقاته.

_ ضعف جهاز المناعة، إذ ينصح الأشخاص ضعيفو المناعة بتجنب اللبن لاحتوائه على بكتيريا حية قد يسبب تكاثرها مشاكل صحية.

 

متى يحدث التسمم عند أكل السمك مع اللبن أو الحليب؟

لا يتعدى موضوع التسمم عند أكل السمك مع اللبن أو الحليب عن كونه حالات فردية، فغالبا ما يحدث التسمم نتيجة الحساسية، أو ضعف جهاز المناعة، أو السمك الملوث، كما رأى بعض الباحثين أن الجمع بين السمك ومشتقات الحليب، قد يؤدي إلى حالة عدم توازن في الجسم، وقد يسبب أيضا تغييرات كيميائية في الدم، تؤدي إلى تصبغ الجلد أو ما يسمى البهاق، بينما رأى الأطباء أنه لا علاقة بين تناول السمك مع مشتقات الحليب وبين البهاق، إذ ينتج الأخير عن عوامل جينية، أو تدمير خلايا البشرة التي تحتوي على الميلانين، ما يسبب تصبغ الجلد باللون الأبيض.

ويوضح بعض أخصائيي التغذية أن الحليب يعتبر مبردا للجسم، بينما السمك مصدر للطاقة، بالتالي يصبح أكل السمك مع اللبن أو الحليب ذا مفعول عكسي سام، كما أن السمك والحليب يحتويان على نسبة مرتفعة من البروتين، والذي يحتاج لبيئة حمضية عالية ليتم هضمه في المعدة والأمعاء، لكن شرب اللبن أو الحليب سيؤدي إلى تعديل الحموضة، ما يبطئ الهضم، ويسبب المغص، والامتلاء بالغازات.

 

نصائح عند أكل السمك مع اللبن أو الحليب

لا يوجد مانع علمي من أكل السمك مع اللبن والحليب، ولكن يجب فقط التعامل مع هذه الأطعمة معا بصورة آمنة قبل استهلاكها، باتباع هذه النصائح:

_ التأكد من تناول الأسماك الطازجة والمطبوخة جيدا.

_ التأكد من صلاحية الحليب قبل استهلاكه.

_ للوقاية، تجنب الجمع بين السمك ومشتقات الحليب في حال وجود حساسية تجاه أحدها، أو ضعف جهاز المناعة.

 

أخبار قد تهمك:

علاج التسمم الغذائي طبياً ومنزلياً ولهذا يمنع إعطاء العسل للرضع

تعرف على أضرار خلط الأطعمة ومتى يؤدي إلى سوء الامتصاص