أفضل طرق حفظ الطعام ودرجة التبريد المثلى

ميدار.نت - دبي
الغذاء
31 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

خبرات كثيرة توارثها البشر في طرق حفظ الطعام، لا سيما في الظروف المناخية الحارة، فتطورت هذه الأساليب حتى أصبحت معالجة وحفظ الأغذية وتعقيمها منهجاً متبعاً في البيوت ومصانع الأغذية في أيامنا.

يتناول هذا المقال أبرز طرق حفظ الطعام وفوائدها.

 

طرق حفظ الطعام القديمة

تعتبر طرق حفظ الطعام شكلا من اشكال تكيف الإنسان القديم مع بيئته، وظروف القحط والجوع، فكانت الثمار تتلف بعد حصادها، ولحوم الصيد تتعفن بعد الذبح بقليل بفعل الرطوبة والهواء والحرارة، فاهتدى إلى هذه الطرق حفاظاً على قوته:

-التمليح، فالملح يقتل البكتيريا ويمتص الرطوبة، حيث كانت تغطى شرائح اللحم بالملح الصخري وتظل محفوظة لأشهر.

_التجفيف، للفواكه والخضار والحبوب والبقول، بتعريض هذه الأغذية لأشعة الشمس والهواء لوقت طويل إلى أن تجف وتتبخر الرطوبة، ولا يبقى فيها ماء كاف لنمو البكتريا وتحلل الغذاء، وتستخدم الى يومنا هذا لحفظ البندورة والفليفلة والتين المجفف.

_التخمير، وتعتبر هذه الطريقة الأكثر شعبية حتى الآن، بوضع الغذاء في بيئة لاهوائية مظلمة، فتعمل الكائنات الحية الدقيقة كالخميرة بتحويل الكربوهيدرات إلى كحول وأحماض حافظة طبيعية.

_التخليل، بحفظ الخضروات في الماء والملح مع إضافة بعض الأعشاب لإعطائها نكهة مميزة، وتعد طريقة شهيرة بدورها.

_التدخين، لحفظ اللحوم والأسماك، حيث تقطع الى شرائح وتوضع على حطب بمسافة بعيدة عن النار، حتى يجف الماء منها ثم تغطى بالملح وتحفظ.

 

طرق حفظ الطعام الحديثة

تطورت طرق حفظ الطعام بفضل التطور العلمي الحديث، ما أبطأ تلف الأغذية وفقدان الجودة وأطال في عمر العناصر الغذائية، وأهم هذه الطرق:

_التبريد، من أكثر طرق حفظ الطعام شيوعا، حيث توقف نمو البكتريا والكائنات الحية بفعل البرودة. ويفضل حفظ الطعام بأوعية مغلقة للمحافظة على لونها ونضارتها.

_التجميد، الذي يحفظ الأطعمة لشهور، حيث تخفض درجة حرارة الطعام لأقل من 40 درجة فهرنهايت، ما يبطئ نمو البكتريا والخميرة التي تسبب تلف الأطعمة، دون أن يقتلها.

_التعليب، يوضع المواد الغذائية في علب مفرغة من الهواء وإحكام إغلاقها، فتمنع البكتريا من النمو، وتساهم إضافة المواد الحافظة كالصوديوم في بقائها لسنوات، ما يفسر ارتفاع كمية الصوديوم في الأغذية المعلبة.

_التعقيم بالحرارة، أي بتسخين الأطعمة على درجة حرارة عالية ثم سكبها في إناء في حالتها الساخنة، وإغلاق الإناء بإحكام، لمنع دخول الهواء، فتتعقم من الجراثيم بفعل الحرارة، وتحفظ لمدة طويلة.

_التسكير، حيث يضاف السكر بتركيز عال الى أطعمة مثل المربيات.

 

نصائح يجب اتباعها في طرق حفظ الطعام

تختلف فعالية طرق حفظ الطعام بين طريقة وأخرى، فلكل نوع من الطعام طريقة تخزين مختلفة تضمن بقاءه طازجاً وصالحاً للأكل. إليك أفضل النصائح:

_التأكد من لون ورائحة وطعم المأكولات قبل حفظها.

_ترك الأطعمة الساخنة تبرد بدرجة حرارة الغرفة قبل حفظها بالتبريد.

_اعتماد درجة حرارة المثلى في المجمد 18 تحت الصفر، ومن 1 إلى 5 درجات للثلاجة، حتى تدوم عملية حفظ الطعام.

_الحرص على تنظيف الخضار والفواكه جيداً قبل حفظها.

_يجب تغليف اللحوم النيئة جيداً بغلاف بلاستيكي، وحفظ اللحوم المطبوخة في وعاء محكم الإغلاق.

_استخدام الأدوات المخصصة لحفظ الأطعمة التي تمنع الرطوبة والروائح الكريهة من اختراقها كورق الزبدة، وورق القصدير، والأكياس او العلب البلاستيكية.

 

أخبار قد تهمك:

تسخين الطعام بالمايكروويف... متى يكون ضاراً؟

ما أكثر طرق الطبخ الصحي فائدة وما هو البديل الأفضل للملح