تسخين الطعام بالمايكروويف... متى يكون ضاراً؟

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
28 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - دبي
يمثل المايكروويف أحد تجليات الحياة العصرية ذات الإيقاع السريع، فلطالما حلمت السيدات سواء كن ربات منازل أو عاملات بطريقة سريعة لتسخين الطعام بعد نهار مرهق. ويقدر عدد مستخدمي أفران المايكروويف في الولايات المتحدة وأوروبا نحو 90% من السكان.
كيف يعمل المايكروويف؟
لاحظ أحد الجنود الأميركيين أثناء عمله على جهاز الرادار لرصد الطائرات المعادية في الحرب العالمية الثانية انصهار الحلوى في جيوبه، فتم الانتباه إلى آلية احتكاك الجزئيات كمصدر لتوليد طاقة حرارية.
يحتوي فرن المايكروويف على أنبوب فراغي الكتروني مغناطيسي يعمل على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة إشعاعية، متمثلة بأمواج قصيرة عالية التردد، وعند اصطدامها بجزئيات الطعام يحدث احتكاك حراري بين الجزئيات فتنتج طاقة تؤدي إلى تسخين الطعام، وطهيه أحياناً حسب نوعه.
مخاطر استخدام المايكروويف
يتناقل العديد من المواقع الالكترونية الأميركية الحادث التالي الذي نبه إلى مخاطر استخدام المايكروويف، ففي عام 1991 توفيت مريضة في ولاية أوكلاهوما بعد نقل الدم إليها مباشرة، وتبين بعد التحقيق أن الممرضة التي تولت نقل الدم قامت بتدفئته في المايكروويف قبل حقنه في المريضة.
فيما يلي محاذير مثبتة علمياً لاستخدام المايكروويف:
- خطورة تسخين حليب الأطفال بفرن المايكروويف: دلت العديد من الدراسات على هذه النتيجة بعد ثبوت أن التسخين بالمايكروويف يفقد الحليب بعضاً من قيمته الغذائية، لا سيما الفيتامينات والمواد المناعية التي تحمي الطفل من العدوى، فالحمض الأميني الموجود في حليب الأطفال (البرولين) يتحول يفعل أمواج المايكروويف إلى مادة سامة تؤثر على الجهاز العصبي والكليتين.
- طهي الخضار بالمايكروويف يحطم محتواها من مضادات الأكسدة: وهو ما أكدته دراسة إسبانية في مطلع القرن الحادي والعشرين، منبهة إلى خطورة حرمان الجسم من مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان.
- طهي اللحوم بواسطة المايكروويف يدمر محتواها من فيتامين ب12 المكون لخلايا الدم الحمراء، كما ينتج مادة آمين النتروز المسرطنة.
- تسخين الطعام في وعاء بلاستيكي في المايكروويف يؤدي إلى إنتاج مواد مسرطنة، ومنها مادة الاستروجين كريب التي ترفع احتمالات الإصابة بسرطان الثدي.
توصيات لمستخدمي المايكروويف
- لا بد من الأخذ بالاعتبار أسباب الحيطة عند طهي وإعداد الأطعمة المحتوية على البيض واللحوم بأنواعها بواسطة المايكروويف، ومن ذلك عدم اللجوء إلى هذه الطريقة إذا كانت اللحوم مجمدة من قبل، كما يجب استخدام الأطباق المصنوعة من السيراميك والزجاج التي تحمل لصاقة تشير إلى كونها آمنة عند وضعها في المايكروويف.
- الامتناع عن الطهي والتسخين ضمن أوعية بلاستيكية أو أكياس أو أطباق فلين أو ألمنيوم أو أوراق من أي نوع.
- عدم تسخين الحليب بالرضاعة البلاستيكية والاقتصار على الأوعية الزجاجية والفخارية، حيث تعبر أمواج المايكروويف جزئيات هذه الأوعية دون تغيير حرارتها، وبالتأكيد ستكون المخاطر أكبر إذا كان هناك تسريب لأمواج المايكروويف التي لا لون ولا رائحة لها.