أعراض نقص فيتامين د لدى الأطفال والبالغين وطرق تعويضه

Cover

ميدار.نت - دبي

يتألف فيتامين د من مركبات كيميائية (سيكوستيرويدات) قابلة للذوبان في الدهون، وتكمن أهميته الأساسية في دوره في زيادة امتصاص الأمعاء لعنصري الفوسفات والمغنيزيوم، وكذلك الكالسيوم اللازم لبناء عظام صحية.

المصدر الرئيسي لفيتامين د هو أشعة الشمس، حيث يؤدي التعرض المباشر لأشعة الشمس فوق البنفسجية إلى إنتاج عنصر كوليكالسيفيرول في الطبقة التحتية للبشرة، أما المصادر الغذائية لفيتامين د فقليلة كلحوم الأسماك الدهنية، وبعض مشتقات الحليب.

وفي بعض المناطق التي لا تظهر فيها الشمس طويلاً، يوصى بتناول فيتامين د عن طريق الفم كمكمل غذائي.

 

كيف يتم تصنيع فيتامين د في الجسم؟

لا يعتبر فيتامين د عنصرا غذائيا أساسيا، بل يتم تصنيعه وتخزينه في الجسم عند التعرض الكافي لأشعة الشمس، من خلال انزيم البروتين في الكبد أولا والكلى ثانيا، وتعتمد درجة تصنيعه على طبيعة البيئة، وتوفر أشعة الشمس، ولون الجلد، حيث أن اللون الداكن يمنع جزءا من الاشعة من الدخول إلى الجسم.

ويجب تعريض الوجه والذراعين واليدين لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن ١٥ دقيقة، ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل، لاكتساب الجسم كفايته من فيتامين د، ويفضل تجنب وقت الظهيرة.

 

ما هي أعراض نقص فيتامين د في الجسم؟

هناك أشخاص مهددون بنقص فيتامين د أكثر من غيرهم، وهم ذوو البشرة الداكنة، والأشخاص الذين يكثرون من استخدام منتجات الوقاية من الشمس، وكبار السن، والمصابون بالسمنة، وأولئك الذين يعيشون في المناطق البعيدة عن خط الاستواء.

وتختلف أعراض نقص فيتامين د بحسب العمر، فالنسبة للأطفال قد يسبب نقصه فقدان بنية العظام ما يؤدي إلى مرض الكساح، كما تشمل أعراض نقصه ما يلي:

_ تأخر في انغلاق اليافوخ لدى الرضع.

_ تأخر في النمو.

_ صعوبة في التنفس.

_ آلام في العظام والعضلات.

_ تشوهات الهيكل العظمي كتقوس الساقين والركب المتلاصقة.

_ تأخر المشي.

_ مشاكل الأسنان وتأخر نموها.

_ حدوث نوبات صرع وتشنجات.

ويحصل الأطفال الرضع على فيتامين د من خلال المكملات الغذائية، حيث أن حليب الام لا يحوي هذا الفيتامين. وبالنسبة للأطفال الأكبر سنا فيحصلون على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس من الصباح وحتى وقت الظهيرة، ومن خلال الغذاء أيضا.

أما الأعراض الشائعة لنقص فيتامين د لدى البالغين فهي:

_ الشعور بآلام أسفل الظهر، والقدمين، والعظام، والعضلات.

_ كسور العظام المتكررة.

_ ضعف في العضلات.

_ التعب السريع عند القيام بأي نشاط بدني.

_ الشعور بالاكتئاب والإحباط مع تقلبات الحالة المزاجية.

 

مصادر فيتامين د في الغذاء

يتوفر فيتامين د في قليل من الأغذية، كالأسماك مثل السلمون والتونة والسردين، وصفار البيض، والفطر، كما يتوفر بكميات قليلة في المكسرات.

وتوجد أطعمة مساعدة لتصنيع وامتصاص فيتامين د في الجسم مثل السمن والزبدة وزيوت الطهي، واللبن والجبن، وعصير البرتقال، وحبوب الإفطار.

 

الوقاية والعلاج من نقص فيتامين د

يمكن الوقاية من نقص فيتامين د في الجسم من خلال اتباع نظام حياة صحي، يعتمد على التعرض لأشعة الشمس يومياً لربع ساعة على الأقل قبل العاشرة صباحاً أو بعد الرابعة مساءً، وممارسة الرياضة، والغذاء الصحي، وتناول المكملات الغذائية.

وفي حال نقص فيتامين د في الجسم يجب اتباع علاج مناسب يوصف من قبل الطبيب لإعادة مستوى فيتامين د إلى حده الطبيعي في الجسم، مع ضرورة ترافق مكملات الكالسيوم مع مكملات فيتامين د لإعادة بناء العظام في الجسم.

 

أخبار قد تهمك:

علماء يطورون طماطم معدلة وراثياً لتصبح مصدراً لفيتامين (د)

المكملات الغذائية... تحميك في هذه الحالات
&nbs