أعراض نقص فيتامين ب في الجسم وكيفية تعويضه

Cover

ميدار.نت - دبي

يعتبر فيتامين ب نوعاً مركباً من الفيتامينات، فهو عبارة عن مجموعة عناصر غذائية أساسية للحفاظ على صحة الخلايا ونشاط الجسم، وتكوين خلايا الدم الحمراء، عدا ضرورتها لعمليات التمثيل الغذائي وتحويل الطعام إلى طاقة، والمحافظة على الجهاز العصبي ووظائفه، ووظائف القلب والعضلات. لذا يؤدي نقص فيتامين ب إلى أعراض وأمراض مختلفة بعضها خطير.

 

أعراض نقص فيتامين ب في الجسم

عند التعرف على أعراض نقص فيتامين ب، لا بد من ذكر عناصره الثمانية، وهي:

_  فيتامين ب 1 (الثيامين):

وهو أساسي في التمثيل الغذائي لسكر الغلوكوز في الجسم، ومن أعراض نقص فيتامين ب 1  فقدان الشهية وبالتالي نقص الوزن، وضعف العضلات، وتضخم عضلة القلب، وضعف الذاكرة، وقد يؤدي إلى مرض البري بري الذي يصيب الأعصاب ويسبب الهزال الشديد.

_ فيتامين ب 2 (الرايبوفلافين):

وله دور أساسي في  تحطيم الدهون والكربوهيدرات وبالتالي دعم عملية الأيض في الجسم، ومن أعراض نقص فيتامين ب 2 فقر الدم، وتشقق واحمرار الشفاه، وتشقق زوايا الفم، والتهاب بطانة الفم وتقرحها، والتهابات في الحلق واللسان، والتهاب الجلد الصفني، كما يمكن أن يسبب حساسية للعين تجاه الضوء الساطع، مع شعور عام بالتعب.

_ فيتامين ب 3 (النياسين):

ويصنع من قبل الجسم ليستخدمه في تحويل الطعام إلى طاقة، ويساعد في الحفاظ على صحة الشعر والجلد وأجهزة الأعصاب والهضم، ومن أعراض نقص فيتامين ب 3 ضعف الدورة الدموية والتعب العام، وتقرح الفم وعسر هضم وإحساس بالغثيان، قد يتطور إلى قيء وإسهال، وانتفاخ واحمرار اللسان، وتشقق الجلد عند تعرضه للشمس، والشعور بالاكتئاب.

_ فيتامين ب 5 (حمض البانتوثينيك):

وهو ضروري لتكوين خلايا الدم، ومن أعراض نقص فيتامين ب 5 الصداع الدائم والأرق، والشعور بخدر وحرقان في الأطراف، وتشنج المعدة والغثيان والقيء، وتشنج العضلات.

_ فيتامين ب 6 (البيريدوكسين):

المهم لنمو المخ، والحفاظ على جهاز المناعة والجهاز العصبي، ومن أعراض نقص فيتامين ب 6 ضعف جهاز المناعة، وآلام في الأعصاب مع توقع حدوث نوبات، تشقق زوايا الفم، وحالة اللسان اللامع، وقد يؤدي نقصه أيضا إلى حدوث طفح جلدي، وارتفاع مستوى الحمض الأميني في الجسم.

_ فيتامين ب 7 (البيوتين):

وهو مسؤول عن عملية الاستقلاب أو الأيض في الجسم، ويؤدي نقص فيتامين ب 7 في الجسم إلى فقدان لون الشعر وترققه، وطفح جلدي وتقشر البشرة، واحمرار حول الفم والأنف والعينين، كما يؤثر على الجهاز العصبي فيحدث شعور اكتئاب وهلوسة وإرهاق، مع إحساس بتنميل في الأطراف.

_ فيتامين ب 9 (حمض الفوليك):

ويعتبر ضروريا للجسم وللمرأة الحامل بشكل خاص، حيث يقلل من فرص إصابة الجنين بالعيوب الخلقية خاصة ذات المنشأ العصبي، كما يضمن الانقسام الطبيعي لخلايا الجسم، ويخفض من نسب الإصابة بالأمراض السرطانية والأمراض العصبية كالزهايمر، ويساعد الجسم على امتصاص فيتامين ب١٢. ومن أعراض نقص فيتامين ب 9 تقرحات الفم، وبهتان البشرة.

_ فيتامين ب 12 (الكوبالامين):

وله دور رئيسي في تصنيع المادة الوراثية في خلايا الجسم، وتشمل أعراض نقص فيتامين ب 12 الإحساس بالضعف والتعب الشديد وصعوبة المشي، وغثيان وقيء وإسهال، وفقدان الوزن، ومشاكل في الرؤية، وعدم التذكر، والشعور بالضيق والاكتئاب، واصفرار في لون الجلد، والتهاب في الفم واللسان، وتنميل الأطراف.

 

كيفية تعويض نقص فيتامين ب

ينتج نقص فيتامين ب عن تقصير في تناول الأغذية الموجود فيها، علماً أنه يمكن تعويضه من خلال أخذ المكملات الغذائية. ومن أبرز مصادر عناصر هذا الفيتامين المركب:

_ فيتامين ب 1:

ويتوفر في الخبز والمعجنات والمعكرونة، وبذور القمح والنخالة، والأرز البني، وفي الأسماك، واللحوم وخاصة الكبدة والكليتين، وفي البيض، والجوز، والبقوليات ومعظم الخضار.

_ فيتامين ب 2:

ويتوفر في القمح، واللحوم الحمراء، والتونة، وأسماك السالمون، وفول الصويا واللوز، وصفار البيض، و الفطر والخرشوف والأفوكادو، كما يوجد في البقدونس والقرع والبطاطا الحلوة.

_فيتامين ب 3:

ومن مصادره الطبيعية الأسماك والدجاج واللحوم الخالية من الدهن، والكبد، والبقوليات المجففة والجوز.

_فيتامين ب 5

ويتوفر في الخضار، والحبوب كالقمح، وصفار البيض، والأسماك، والأغذية ذات المصدر الحيواني، والكلى والكبدة، والعسل.

_ فيتامين ب 6:

ونجده في الأسماك والدجاج، والكبدة، والبيض، والموز، والافوكادو، والبطاطا، والحبوب الكاملة والقمح.

فيتامين ب 7:

وتشمل مصادره الغذائية سمك السلمون، الكبدة، الجزر والقرنبيط، والموز، والحبوب.

_ فيتامين ب 9:

ويتوفر بكثرة في الخضار الورقية كالسبانخ والكرنب والخس الروماني، والهليون والافوكادو والبروكلي، وكبد البقر، والفاصولياء السوداء، كما تعد الأغذية مثل الأرز والمعكرونة مدعمة بحمض الفوليك.

_ فيتامين ب 12:

 ويتوفر في اللحوم، ومنتجات الألبان، والبيض، والخبز والحبوب.

 

أخبار قد تهمك:

أعراض نقص فيتامين د لدى الأطفال والبالغين وطرق تعويضه

المكملات الغذائية... تحميك في هذه الحالات