متحف إسباني يعرض لوحة لفنان شهير كادت تُباع بـ1500 يورو

ميدار.نت - مدريد
موسيقى وثقافة
اللوحات الفنية
06 مايو 2024
Cover

ميدار.نت - مدريد

وعد متحف برادو في مدريد زواره بعرض لوحة لكارافاجيو، في الفترة من 28 مايو الحالي حتى أكتوبر القادم.

وربما ستجذب اللوحة الكثيرين، خاصة وأنها شغلت الإعلام في السنوات الأخيرة، إذ كادت تُباع قبل ثلاث سنوات في مزاد بسعر تقديري يبلغ 1500 يورو، قبل أن تحظر وزارة الثقافة الإسبانية عملية البيع في اللحظة الأخيرة.

وتحمل هذه اللوحة الزيتية اسم «إتشي هومو»، وهي تمثل «المسيح» وعلى رأسه أكليل من الشوك، وساد اعتقاد لسنوات أنها عمل نفذه أحد أعضاء مدرسة خوسيه دي ريبيرا، وهو رسام إسباني من النصف الأول من القرن السابع عشر.

ولكن بعد دراسة اللوحة وتحليلها، وجد الخبراء «أدلة كافية موثقة ومرتبطة بالأسلوب»، تثبت أن العمل من إنجاز مايكل أنجلو ميريسي دا كارافاجيو، المعروف بكارافاجيو.

وشدد المتحف على أنّ معرفة صاحب اللوحة تمنح هذا العمل المُنجَزَ بين 1605 و1609 «قيمة استثنائية»، معتبراً أن ذلك يمثل «أحد أهم الاكتشافات في تاريخ الفن».

وستعرض اللوحة التي تم ترميمها، وذلك بفضل «كرم» «مالكها الجديد»، الذي وافق على «إعارتها لفترة موقتة»، بحسب ما ذكر بيان صادر عن متحف برادو، دون الإشارة إلى هوية المالك الجديد، ولا السعر الذي دفعه للحصول على اللوحة.

 

متحف ديل برادو

متحف ديل برادو في مدريد، هو متحف ومعرض الفنون وأحد أهم المتاحف على مستوى أوروبا إذ يحتضن العديد من الكنوز الفنية واحدة من أروع مجموعات العالم من الفن الأوروبي، من القرن الثاني عشر وحتى مطلع القرن التاسع عشر، على أساس جمع الملكية الإسبانية السابقة.

تضم قاعات متحف ديل برادو العديدة مجموعات من الرسوم الزيتية، تعد الأكثر استكمالا في العالم، وتزيد هذه الأعمال عن الثلاثة آلاف رسم زيتي لأشهر عمالقة الرسم في العالم.

 كما يضم المتحف ما يزيد على 400 منحوتة، ومجموعة من المجوهرات وقطع نادرة من البور سلين والكريستال والمشغولات الذهبية.

من أشهر الفنانين المعروضة أعمالهم في المتحف، 83 لوحة أبدعها العبقري روبنز، 40 لوحة بريشة بروجل، 36 لتيتيان، 14 لفيرونيز، 6 لوحات و05 رسما تخطيطيا للرسام هيرونيموس بوش، من بينها حديقة المباهج الأرضية.