أعراض الأسبوع 19 من الحمل ومتى يكون تورم الأطراف مقلقاً

Cover

 ميدار.نت – دبي

أنت تقريباً في منتصف الطريق نحو الولادة، إذ تبقى لديك 21 أسبوعاً. تحتاجين في الأسبوع 19 من الحمل إلى مزيد من الملابس الواسعة التي تترك لك ولطفلك مجالاً للاسترخاء. خلال تسوقك، اهتمي باختيار بعض ملابس الوليد الجديد، سواء كنت اكتشفت جنسه أم لا.

إليك ما يحدث لجسمك وطفلك في الأسبوع 19 من الحمل.

 

الجنين في الأسبوع 19 من الحمل

تخيلي طفلك بحجم حبة المانغا في الأسبوع 19 من الحمل بطول يقترب من 18 سنتيمتراً ووزن يقارب 250 غرام. فيما يلي أبرز التطورات التي تحدث في هذه الفترة:

_ تتكون مادة دهنية بيضاء لتحيط بجلد طفلك، وتحميه من التعرض المستمر للسائل الأمنيوسي، فبدون الطبقة الدهنية، تتجعد بشرته بشدة عند الولادة.

_ تزداد قدرته على سماع الأصوات داخل جسدك، كقرقرة معدتك، وتدفق الطعام والسوائل. هذه الأصوات هي ذبذبات الجمجمة التي تنتقل إلى أذني طفلك الداخلية، وكلما كانت النغمة منخفضة، كان ذلك أفضل.

 

أعراض الأسبوع 19 من الحمل

مع توسع الرحم في الأسبوع 19 من الحمل ستكتشفين أن وزنك ازداد بمقدار يتراوح بين 3 و6 كيلوغرامات، ليس فقط بفعل ازدياد وزن طفلك، بل أيضاً بسبب احتباس السوائل الذي سيلازمك أكثر في الفترة القادمة، مسبباً تورم وانتفاخ الأطراف، إلا أنه عليك أن تتذكري مدى فائدة هذه السوائل لنمو الطفل، خاصة أنها ستطرح بعد الولادة. من الأعراض الأخرى التي ستصيبك:

_ تغيرات في الدماغ قد تؤثر على ذاكرتك، فتصبحين كثيرة النسيان مؤقتاً.

_ سرعة في نمو شعرك وأظافرك بفضل تعزيز الدورة الدموية والتمثيل الغذائي من خلال الهرمونات.

_ تشنجات الساق، والتي قد يكون سببها عدم كفاية مستويات الكالسيوم أو البوتاسيوم أو المغنزيوم.

_ فقر الدم الخفيف، ويحدث عندما لا يكون لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الغنية بالهيموغلوبين لنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. وقد يسبب ذلك التعب، لكن لن يؤثر ذلك على الطفل.

_ زيادة طفيفة في الإفرازات المهبلية.

_ زيادة الشهية، خصوصاً مع تلاشي الغثيان. لا بد من الإشارة هنا إلى أن الحوامل يحتجن إلى حوالي 300 سعر حراري إضافي في اليوم، عليهن محاولة أخذها من المصادر الصحية والمغذية.

_ آلام أسفل الظهر، بسبب ارتخاء الأربطة وتقوس العمود الفقري نتيجة هرمون الريلاكسين.

_ الحموضة المعوية، بسبب ضغط الرحم على المعدة.

_ المزيد من تصبغ الجلد بالكلف الداكنة، مثل الخط الأسود على بطنك.

 

فحوصات ونصائح في الأسبوع 19 من الحمل

تخضع معظم الحوامل لفحص تشريحي في الأسبوع 19 من الحمل، أو الأسبوع السابق أو اللاحق، وهو عبارة عن فحص بالموجات فوق الصوتية يقدم صورة مسطحة لميزات الطفل وأعضائه الرئيسية وجنسه، كما يوفر فرصة للتحقق من حجمه وموقع المشيمة ومستوى السائل الأمنيوسي.

ينصح كثير من الأطباء في الأسبوع 19 من الحمل بعدم الاستخفاف بتورم الأطراف إذا كان شديداً ومؤلماً، فقد يدل ذلك على الإصابة بتسمم الحمل. كما ينصحون باستمرار تناول وجبات صغيرة متعددة لثبات مستوى العناصر الغذائية في الدم.

 

أخبار قد تهمك:

في الأسبوع 18 من الحمل اكتشفي جنس طفلك واحذري احتباس السوائل

أعراض الأسبوع 17 من الحمل وكيفية التغلب على الصداع