أضرار الكعب العالي وكيفية إراحة القدم وهذه الفوائد قد تدهشك

ميدار.نت - دبي
القدم
الصحة
الطب
الكعب العالي
15 يونيو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

رغم أضرار الكعب العالي للجسم والقدمين خصوصاً، ما زالت اعتبارات الموضة تحكم قرار كثيرات في ارتدائه، كونه يكسب الجسم مظهرا جميلا، ما جعل التحذيرات تنصب باتجاه عدم ارتدائه لفترات طويلة، تجنبأ لأذية تأخذ وقتاً طويلاً في الشفاء.

 

ما هي أضرار الكعب العالي؟

تتعدد أضرار الكعب العالي، ولكن من الصعب التخلي عن اختياره في المناسبات والحفلات، رغم أنه يتسبب بالكثير من الألم والمشاكل الصحية، ومنها:

_ التأثير على القدم، إذ أن جوانبها تكون معظمها داخل الحذاء، وعندما يزيد الضغط والاحتكاك، يصبح حجم الإبهام أكبر، ويسبب الإجهاد والتورم في أعصاب القدم، ما يؤدي لتورم المنطقة الأمامية، بالإضافة إلى ظهور البثور، وحرقان الجلد.

_ آلام المفاصل، فالدورة الدموية تتوقف أثناء المشي بالكعب العالي، فهو يبقي القدم بوضع مستقيم، ما يؤدي للضغط على الركبة، وبالتالي الشعور بألم المفصل، وصولاً إلى التهاب حاد ومزمن.

_ دوالي القدم، فارتداؤه يجبر القدم على اتخاذ شكل معين غير طبيعي، ما يزيد الضغط على الأصابع وجانبي القدم، فيتصلب الجلد، وتظهر خطوط الدوالي التي قد تحتاج إلى جراحة لإزالتها.

_ إصابة وتر العرقوب، وهو الحبل الليفي الذي يربط العضلة الخلفية للساق بالكعب، وارتداء الكعب العالي باستمرار يسبب تغيرا فيزيولوجيا في العضلات والأوتار حول الكعب، ما يؤدي لضرب الكعب بالأرض بسهولة عندما تكون القدم حافية، مسببة ألما كبيرا.

_ التأثير على توازن الجسم، حيث يميل الجزء السفلي للجسم إلى الأمام، فيؤثر على توازن الجزء العلوي، والرجوع إلى الوراء يجعل الوضعية غير صحية، وقد تؤدي لالتواء الكاحل أو الوقوع.

_ تهتك غضروف الركبة، نتيجة التقسيم غير المتوازن للجسم، ما يزيد الضغط على الغضاريف.

_ آلام الظهر، فارتداء الكعب العالي لمدة طويلة يضغط على أسفل الحوض ومنطقة العجز، ما يسبب آلاما حادة، إضافة إلى الضغط على الفقرات.

_ الإصابة بشوكة القدم، وهي تجمع عظمي في الكعب، تظهر نتيجة الضغط عليه، مسببة الألم.

_ ضعف عضلات القدم، نتيجة عدم وصول الأوكسجين الكافي للعضلات.

_ تقرحات القدم، إذ يزيد من تصلب الجلد وتشققه.

_ إصابة الأظافر، نتيجة انزلاقها إلى الأمام، ما يؤدي لانثنائها وانغراسها في الجلد.

 

أضرار الكعب العالي على المرأة الحامل

تطال أضرار الكعب العالي المرأة الحامل، وتسبب تغييرات في وضع الرحم، كما تزيد من احتمال الولادة القصرية، لأن ارتداء هذا الكعب يغير من وضعية الجنين، وقد يعجّل تقلصات الرحم مسببا الولادة المبكرة، أو الإجهاض المفاجئ.

 

حلول قد تساعد في تجنب أضرار الكعب العالي

هذه بعض الحلول التي قد تساعد في التخفيف من أضرار الكعب العالي:

_ الماء الدافئ والملح، فنقع الأقدام بهذا المحلول لمدة ١٥ دقيقة، يحمي من تشقق وجفاف الكعبين، ويعطي شعورا بالراحة.

_ زجاجة ماء مثلج، فدحرجتها بباطن القدم مع الضغط عليها يساعد على التخلص من الألم والتورم.

_ المساج، من خلال إمساك أطراف أصابع القدم وثنيها للخارج، والضغط، بأصابع اليد الأخرى على نهاية عظمة الإبهام.

_ تمرينات القدمين، كتمرين عقارب الساعة، بلف الكاحلين باتجاه أو عكس العقارب، وأيضا تمرين كرة التنس، حيث يمكن الضغط عليها بباطن القدم ودحرجتها، وتساعد هذه التمارين في التخلص من الآلام وإراحة القدم.

 

رغم أضرار الكعب العالي.. هل هناك إيجابيات؟

تعتبر أضرار الكعب العالي أكثر من إيجابياته، فبغض النظر عن كونه يعطي القدم مظهرا أطول وأضيق، ويزيد من طول المرأة وأنوثتها، يذكر الأطباء بعض الفوائد التي قد تدهشك، والمتمثلة في:

_ تقوية عضلات قاع الحوض.

_ المساعدة في التحكم بالعضلة العاصرة (أعلى القناة الشرجية).

_ منع حدوث هبوط الرحم والمثانة.

 

أخبار قد تهمك:

مشاكل القدمين وعلاجها... ضيق الأحذية السبب الأول

فطور الأظافر... الأسباب والعلاج