مشاكل القدمين وعلاجها... ضيق الأحذية السبب الأول

ميدار.نت - دبي 25 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - دبي
تتعرض القدمين لتشوهات يكتسبها الشخص بسبب الإهمال أو ارتداء الأحذية الضيقة، فيصبح المشي مؤلماً، وبينما يحاول البعض تجاهل مشاكل القدمين أو إخفائها، يزداد الوضع سوءاً وتزداد المعالجة صعوبة.
سنتعرف على هذه المشاكل، وكيفية التعامل معها.
الوكعة... أكثر مشاكل القدمين إزعاجاً
تسمى الوكعة بـ(جراب الإبهام الأفحج)، وتظهر كانتفاخ في الجهة الجانبية لإبهام القدم، بسبب انحراف المفصل وخروجه عن سوية الأصابع. لوا ذنب للأحذية في ظهور هذه الوكعات، بل يعود الأمر إلى وراثة شكل القدم أو سوء طريقة المشي.
يمكن حل هذا النوع من مشاكل القدمين باقتناء أحذية تأخذ شكل القدم تماماً، أو استعمال نعل طبي ملائم لتوسيع مقدمة الحذاء، أو لبادة طبية (مشد) تصحح وضع الإبهام، علماً أن الجراحة هي الأسلوب الوحيد للتخلص من الوكعة، ولا يلجأ الأطباء إلى هذا الحل إلا عندما يغدو الألم شديداً.
وتتضمن الجراحة إزالة الجراب وإعادة العظام إلى وضعها وتثبيتها ببرغي، مع الإشارة إلى إمكانية ظهور الوكعات بعد الجراحة في 15% من الحالات.

من مشاكل القدمين... الإصبع المطرقي
ويظهر إصبع القدم في هذه الحالة متجهاً إلى أعلى بدل أن يكون مستقيماً، ولا يصاب بها إلا الإصبع الثاني بوجه خاص، ويبدو معقوفاً نتيجة وكعة الإبهام المجاور، أو لارتفاع قوس القدم أو تسطحها، أو بفعل الأحذية الضيقة، بحيث يضغط الإبهام على الإصبع الثاني فيتقوس.
ينصح الأطباء باستعمال مشد موصول بمطاطة حلقية تحيط بقاعدة القدم من جهة الإبهام، بحيث يلتف جزء منها على الإصبع المطرقي فيخف ضغط الحذاء عليه. وتعد الجراحة الخيار الأخير، من خلال إزالة جزء من عظم أحد طرفي المفصل حتى يستقيم الإصبع، ثم تثبيته ببرغي ريثما يتعافى خلال أسابيع.
مسمار القدم ...أشهر مشاكل القدمين
وهي أكثر مشاكل القدمين شيوعاً، وتبدو على شكل طبقات متراكمة من الجلد الميت في أسفل القدم أو على ظهر الأصابع، وتنتج عن الضغط المتواصل على الإصبع من حذاء غير مناسب أو جراء وجود إصبع مطرقي.
وتعالج المشكلة بفرك مكانها بحجر الاستحمام (الحجر البركاني) حتى تصبح المنطقة وردية اللون، ثم تجفيف المكان ودهنه بكريم خاص بعلاج مسامير الجلد، ويحتوي الكريم على مادة اليوريا (البولة) المستخدمة لمعالجة القروح الجلدية. وفي حال كان المسمار عميق الجذور، يمكن انتزاعه في عيادة الطبيب المختص.
بعض مشاكل القدمين لا تحلها الجراحة
من أبرز هذه المشاكل التهاب اللفافة في أخمص القدم، حيث يشعر المصاب بوخز مؤلم في كعب القدم إثر التهاب اللفافة الأخمصية الممتدة من الكعب إلى أسفل الإبهام، ويكون سبب الالتهاب تقوس القدم أو تسطحها أو زيادة الوزن أو الأعمال البدنية المجهدة.
وينصح في هذه الحالة باستعمال قوس قدم داخلي حتى يخف الضغط على اللفافة، واستخدام جل موضعي يسرع من حركة الدم في المنطقة، مع العلم بوجود إجراء جراحي يدعى بشق اللفافة باستخدام الجراحة، لكنها غير مضمونة النتائج ويرجح عودة الألم في وقت قصير.

الكورتيزون يعالج إحدى مشاكل القدمين
يستخدم هرمون الكورتيزون خصوصاً لحل مشكلة االعصبوم، والتي تسبب وخزاً وحرقة وخدراً في القدمين لدرجة شعور الشخص كأنه يمشي على حصى حجرية، وتحدث الإصابة جراء احتكاك عظام الأصابع ببعضها ما يضغط على الاعصاب بينها، وكل ذلك جراء انتعال الأحذية الضيقة المسؤولة عن نحو 50% من مشاكل القدمين، حيث يحقن المكان بالكورتيزون لتخفيف الألم. كما يمكن إزالة الجزء المتضرر من العصب بالجراحة.
الفطريات ودورها في مشاكل القدمين
تسبب الفطريات تلون الأظافر ببقع بنية أو صفراء أو بيضاء، حيث تتسلل تحت الظفر مستفيدة من الرطوبة والتعرق إثر ارتداء الحذاء لوقت طويل.

ولا بد من استشارة الطبيب لأخذ مضاد الفطريات المناسب لهذه الحالة من مشاكل القدمين، في حين يجب اعتماد الوقاية وإبقاء القدم جافة، وتجنب المشي بجوارب أو أحذية غير نظيفة من الداخل.