6 وصفات طبيعية تسرع تطويل الشعر تعرفي عليها

ميدار. نت - دبي
تطويل الشعر
الشعر
28 ديسمبر 2023
Cover

ميدار. نت - دبي

تسعى السيدات للحفاظ على صحة الشعر وحيويته، وتحبذ الكثيرات تطويل الشعر بشتى الطرق، لكون الشعر الطويل أحد علامات الجمال، فيعتمدن الوصفات الطبيعية، أو الطبية، أو نمط غذاء صحي، أو كل ذلك معاً. تعرفي في هذا المقال على أهم هذه الوسائل.

 

تطويل الشعر بالوصفات الطبيعية

تتوفر في الطبيعة العديد من الأعشاب والزيوت التي تساعد على تطويل الشعر وتنعيمه، ويتم تدليكها على فروة الرأس، إذ يحفز التدليك الدورة الدموية، ما يسهل وصول الفوائد إلى بصيلات الشعر، ومن أبرز هذه الوصفات:

_ عصير البصل، الغني بالكبريت الذي يعزز إنتاج الكولاجين في أنسجة جلد الرأس، فيعمل على إعادة نمو الشعر، وتطويله بسرعة، حيث يعصر البصل، وتدلك به فروة الرأس، ويترك لربع ساعة، ثم يشطف بشامبو معتدل الفعالية.

_ إكليل الجبل، فهو غني بمضادات الأكسدة، التي تمنع تساقط الشعر، وتعزز نموه. تنقع أغصان هذه العشبة في ماء ساخن حتى يبرد، ويصفى، وتدلك به فروة الرأس، ثم تغسل، ويمكن تكرار هذه الوصفة قبل كل حمام.

_ هلام الصبار، أو الألوفيرا، ومن فوائده تخليص الشعر من القشرة، والحفاظ على لمعانه، إضافة إلى تطويله وتنعيمه، حيث تخلط ٤ ملاعق منه، مع ٣ ملاعق من لبن الزبادي، وملعقتين من زيت جوز الهند، ويوضع الخليط على الرأس لنصف ساعة، ثم يشطف.

_ البيض، الغني بالأحماض الدهنية، والبروتين، والليسيثين، ما يساعد على علاج جفاف الشعر، وإصلاح تلفه، وتطويله، حيث تمزج بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من العسل وزيت الزيتون، ويوضع على الشعر مع تغطيته بقبعة خاصة لنصف ساعة، ثم يغسل بماء بارد، إذ يصعب التخلص من البيض على الشعر باستخدام الماء الساخن.

_ زيت جوز الهند، فهو يعطي الشعر الترطيب والحماية، والنعومة واللمعان، حيث يدفأ الزيت ويوضع على الشعر من الجذور حتى الأطراف، ويدلك لعدة دقائق ثم يغطى بقبعة الاستحمام، ويغسل، ويمكن استبداله بزيت الزيتون، أو زيت اللوز، لامتلاكهما الفوائد ذاتها.

_ زيت الجوجوبا، ويعمل على تحسين حركة دوران الدم في الأوعية الدموية لتصل إلى البصيلات، ما يساعد على تطويل الشعر، إضافة إلى فائدته الكبيرة في الترطيب، ويمكن خلطه مع زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس به للحصول على فوائده القصوى.

 

تطويل الشعر بالأدوية

ثمة بعض الأدوية التي تسرع في تطويل الشعر، ومنها:

_ مينوكسيديل، ويحفز إعادة نمو الشعر، ويمنع تساقطه، ويتوفر على شكل كبسولات يمكن تدليك الشعر بها يوميا، وشامبو للشعر.

_ فيناسترايد، وهو خاص للرجال، حيث يحمي من تساقط الشعر، ويعزز نموه وقوته.

 

أغذية تساعد على تطويل الشعر  

يمكن اتباع نظام غذاء صحي غني بالعناصر عالية القيمة الغذائية، للمساعدة في تطويل الشعر والحفاظ على صحته، ويمكن استشارة طبيب التغذية لوضع خطة غذاء مناسبة، غالبا ما تتضمن:

_ البيوتين، الذي يخفف من تساقط الشعر، ويتوفر في اللحوم الحمراء والبيض والموز والحليب.

_ فيتامين أ، ويثبط عمل الجذور الحرة التي تبطئ نمو الشعر، ويتوفر في زيت السمك والكبد والبيض والحليب، والخضار كالبروكلي والسبانخ والجزر، والفواكه الصفراء كالبرتقال والمشمش والخوخ.

_ الأحماض الدهنية، أوميغا ٣ وأوميغا ٦، المهمة لمنع الجفاف وترطيب الشعر، إذ تحفز إنتاج زيوت فروة الرأس، ومن الأطعمة الغنية بها الأسماك، وزيت الزيتون، والمكسرات، والأفوكادو، وبذور الشيا وعباد الشمس.

_ البروتين، المهم لتقوية وتطويل الشعر، وزيادة لمعانه وحيويته، ويتوفر في البيض، والبقوليات، واللحوم والأسماك، ومنتجات الألبان، والمكسرات.

 

أخبار قد تهمك:

أسباب تقصف الشعر وما علاقة الإفراط في غسله وتمشيطه

ما أفضل الأوقات لقص الشعر وهل يخفف خشونته