هل النباتات المنزلية تنظف الهواء من ثاني أكسيد الكربون

Cover

ميدار.نت - دبي

النباتات المنزلية هي منقيات هواء طبيعية وفعالة، كلما كان النبات أكبر كان ذلك أفضل، وتلعب النباتات دوراً هاماً لاستمرار حياة الإنسان، من خلال عملية التركيب الضوئي، وتحويل ثاني أكسيد الكربون الذي نزفره إلى أكسجين جديد، ويمكنهم أيضاً إزالة السموم من الهواء الذي نتنفسه.

ووجدت إحدى تجارب ناسا الشهيرة، أن النباتات المنزلية يمكنها تنظيف الهواء من المركبات العضوية المتطايرة المسببة للسرطان مثل الفورمالديهايد والبنزين، ووجدت الأبحاث اللاحقة أن الكائنات الحية الدقيقة في التربة في النباتات المحفوظة بوعاء تلعب أيضاً دوراً في تنظيف الهواء الداخلي.

وفي غياب الاختبارات الباهظة الثمن، من المستحيل تخمين عدد النباتات المنزلية التي قد تكون ضرورية لتنظيف غرفة من ملوثاتها، لكنه عادة ما يوصى بنبتتين "جيدتين" على الأقل لكل 100 قدم مربع من المساحة الداخلية.

وضعت معظم الجهود البحثية حتى الآن، بما في ذلك دراسة وكالة ناسا، النباتات المنزلية في بيئات صغيرة ومختومة من أجل تقييم مقدار قوة تنقية الهواء التي تمتلكها.

 

ما يمكن أن تفعله النباتات المنزلية لمزاجك

في كثير من الحالات ينقلب الهواء في منزلك تماماً -أي تبديل الأماكن بالهواء الخارجي- مرة كل ساعة، هناك قدر هائل من الهواء يدخل ويخرج في معظم المنازل، في معظم الحالات يكون لتبادل الهواء مع الخارج تأثير أكبر بكثير على جودة الهواء الداخلي من النباتات.

أظهرت الدراسات أن النباتات المنزلية يمكن أن تقضي على التوتر عن طريق تهدئة الجهاز العصبي الودي، ويمكن أن تجعل الناس يشعرون بالسعادة أيضاً، وتظهر المزيد من الأبحاث أن قضاء الوقت في الطبيعة له تأثير إيجابي على الحالة المزاجية للشخص ومستويات الطاقة.

 

الارتباط بين النباتات المنزلية وجودة الهواء في المنزل

حددت العديد من الأبحاث فوائد معينة للنباتات المنزلية في المساحات الداخلية:

- جودة الهواء الداخلي: أظهرت الدراسات التي مولتها وكالة ناسا أن النباتات المنزلية قللت من مستويات بعض الملوثات الداخلية ويمكن أن ترفع الرطوبة النسبية إلى مستويات أكثر صحة وراحة في الداخل.

- المشاعر الايجابية: تعرض العديد من الدراسات النباتات المنزلية لتكشف عن عدد من المشاعر الإيجابية المرتبطة بالنباتات، أظهرت الدراسات أيضاً أن النباتات يمكن أن يكون لها تأثيرات إنتاجية وتقليل التعب العقلي.

- تحسين الصحة: يمكن أن يكون للنباتات المنزلية قيمة زخرفية يمكنها من خلالها التأثير على تحمل الألم، تم العثور على الغرف التي تحتوي على نباتات لتكون أكثر تشويقاً وراحة ومزخرفة من الغرف التي لا تحتوي عليها، وبالتالي يمكن للنباتات أن تكون بمثابة إلهاء للمساعدة في إبعاد ذهن المرء عن الانزعاج.

 

مواضيع قد تهمك:

- ضوابط الشجار بين الزوجين للمحافظة على أسرة سعيدة

- من أين تأتي صخور النيازك وهل تهدد كوكب الأرض