ما هو رهاب النساء وماهي علاماته وهل يؤثر في حياة البعض

Cover

ميدار.نت - دبي

رهاب النساء قد ينتج عن شعور بعض الناس بأنهم لا ينسجمون مع النساء أو لا يفهمونهن، ولكن من المحتمل ألا يكون مجرد الشعور بعدم الراحة حول الجنس الأنثوي هو رهاب النساء.

الرهاب هو مخاوف غير منطقية وغير طبيعية تعطل حياتك، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من رهاب النساء، فإن رؤية النساء وسماع كلمات أو أصوات متعلقة بالمرأة، وحتى التفكير في المواقف التي تنطوي على نساء أو توقعها، يمكن أن يتسبب في استجابة خوف.

 

ما هو رهاب النساء

رهاب النساء هو رهاب محدد يتميز بخوف غير طبيعي من النساء، الرهاب المحدد هو نوع من اضطرابات القلق وأحد أكثر حالات الصحة العقلية شيوعاً.

يسبب الرهاب خوفاً ساحقاً أو ردود فعل غير مبررة لمحفزات معينة، مع رهاب النساء، يمكن أن تتسبب رؤية النساء أو التفاعل مع الصور المستوحاة من الأنثوية في حدوث نوبات هلع وأعراض قلق أخرى.

لكي يتم تصنيف خوفك على أنه رهاب النساء، يجب أن يكون خوفك من النساء مفرطاً بدرجة كافية بحيث يتداخل مع حياتك الشخصية أو المهنية، قد يتسبب خوفك من التواجد حول المرأة في تجنبها أو الحفاظ على العزلة الاجتماعية أو التعرض لضيق شديد.

 

ما الذي يسبب رهاب النساء

مثل أنواع الرهاب الأخرى، قد يتطور رهاب النساء بسبب التجارب السابقة السلبية، قد يشمل ذلك الانتهاكات المتعلقة بالطفولة التي ترتكبها أنثى، وعلى الرغم من أن شخصًا أو مجموعة قد تسببوا في الصدمة، فإن رهاب النساء هو خوف غير طبيعي من جميع النساء أو المنبهات المتعلقة بالمرأة، على عكس الخوف من شخص معين.

 

تعرف على علامات رهاب النساء

تشمل أعراض رهاب النساء الخوف المفرط أو غير المعقول الناجم عن التفاعلات مع النساء أو الأصوات والصور والأفكار المتعلقة بالإناث، يجب أن يكون هذا الخوف غير المنطقي من النساء شديداً بما يكفي لإثارة أعراض القلق مثل نوبات الهلع، وزيادة معدل ضربات القلب، وزيادة ضغط الدم، والتعرق، والارتعاش، وضيق الحلق، وضيق التنفس، قد تظهر أعراضك أيضاً على شكل اشمئزاز أو شعور وكأنك في خطر.

عند الأطفال قد يتسبب رهاب النساء في البكاء أو نوبات الغضب أو التشبث بالوالدين أو التجميد، يجب أن تحدث النوبات المرتبطة بالخوف لمدة ستة أشهر على الأقل عند الأطفال قبل اعتبارها رهاباً.

على الرغم من أن الأعراض يجب أن تحدث استجابةً لمحفزات متعلقة بالإناث، فمن الممكن أن يكون لديك رهاب جنوفوبيا بالإضافة إلى مشكلة أخرى تتعلق بالصحة العقلية.

قد يكون من الصعب تخيل حياة لا تشعر فيها أن رهاب النساء الخاص بك مستهلك بالكامل، ولكن من المهم أن تتذكر أن الرهاب يمكن أن يحل بالعلاج.

لا يتم تشخيص معظم حالات الرهاب لأن الناس يخشون الوصول والحصول على المساعدة، إذا كان رهاب النساء يجعل من الصعب عليك أن تعيش حياتك، فتحدث إلى أخصائي الصحة العقلية لمساعدتك على البدء بتلقي العلاج المناسب للخروج من هذه الحالة.

 

ماهي طرق علاج رهاب النساء

قد لا يظهر رهاب النساء كمسألة خطيرة لمعظم الناس، لكن هذا الرهاب يمكن أن يؤثر سلباً على مهنة الفرد وعلاقاته الشخصية والمهنية والقدرة على العمل بشكل صحيح في الحياة اليومية. يُنصح الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب بشدة بالتماس العلاج الطبي إذا بدأ رهاب النساء في إحداث فوضى في العمل أو الدراسة أو التفاعل مع الآخرين.

في كثير من الحالات، ينصح الطبيب الأفراد الذين يعانون من رهاب النساء إما بالمشاركة في العلاج أو تناول الأدوية.

قد يُنصح الأفراد الذين يعانون من رهاب النساء بالمشاركة في العلاج السلوكي المعرفي، يعتمد هذا الشكل من العلاج على مقاربة نفسية لفهم، وفي النهاية، محاربة الخوف من المرأة.

يشجع العلاج السلوكي المعرفي الأشخاص الذين يعانون من رهاب النساء على رؤية رهابهم من منظور مختلف، وتعلم كيفية السيطرة على الأعراض المصاحبة للاضطراب والتحكم فيها، والتعامل مع الانعكاسات العاطفية، بعد أن ينتهي هذا النوع من العلاج من مجراه، يجب أن يشعر الفرد بالثقة والقدرة على التحكم في أفكاره ومشاعر الراحة.

قد يستفيد الشخص المصاب برهاب النساء أيضاً من العلاج بالتعرض، حيث يتعرضون تدريجياً لأشياء مرتبطة بالنساء، بالتعرّف على هذه الأشياء ببطء، يعمل الفرد على التأقلم مع المشاعر والأحاسيس والأفكار الناتجة عن رهابه، في النهاية يؤدي هذا النوع من العلاج إلى تفاعلات حقيقية مع النساء.

 

هل رهاب النساء يستدعي اللجوء للدواء

في بعض الحالات، سيقرر الطبيب أن الدواء قد يساعد في مكافحة رهاب النساء، في كثير من الأحيان، يتم استخدام الأدوية للتخفيف من نوبات الهلع والقلق، ومع ذلك، لا ينبغي إعطاء الدواء إلا في المراحل الأولى من علاج رهاب النساء.

إذا تم وصف الدواء للشخص المصاب بالرهاب، فمن المحتمل أن يتلقى حاصرات بيتا أو المهدئات، تم تصميم كلا الشكلين من الطب لمعالجة رهاب النساء، ومع ذلك فإنهم يتعاملون مع الأمر بطريقة متناقضة إلى حد ما.

تركز حاصرات بيتا على تهدئة الأدرينالين الذي يعاني منه الجسم أثناء نوبات القلق، يمكن أن يكون لهذا تأثير هائل، حيث إن القلق غير المراقب يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والأطراف المتذبذبة والأصوات المهتزة وخفقان القلب وزيادة معدل ضربات القلب.

بينما تركز حاصرات بيتا على مواجهة الآثار السلبية للقلق المرتبط برهاب النساء، فإن المهدئات تقلل القلق تماماً، ومع ذلك فإن المهدئات تسبب الإدمان للغاية ويجب ألا يتم تناولها إلا بأقصى قدر من اليقظة، ويجب على الأفراد الذين لديهم مشاكل سابقة مع المخدرات أو الكحول الامتناع عن المهدئات تمامًا.

على الرغم من استخدام عدة أشكال من العلاج لمكافحة رهاب النساء، إلا أن العلاج بالتعرض والعلاج السلوكي المعرفي موجودان في جذور رهاب الجنس.

يركز الدواء بشكل أساسي على معالجة أعراض الرهاب، وليس السبب الأساسي، من الضروري التحدث إلى طبيبك بشأن أي خيارات علاجية محتملة مسبقاً لتجنب الآثار الجانبية السلبية.

 

موضوع قد يهمك:

لماذا يصاب البعض برهاب الجميلات وما علاقة الإعلام بتعزيز الخوف

&nb