هل يدل تغير لون اللسان على المرض

Cover

ميدار.نت - دبي

عند تنظيف الأسنان، يندر أن تتفقد لسانك لمعرفة لونه أو حالته، إلا أن لون اللسان يكشف غالباً عما إذا كنت بصحة جيدة أم لا،  يتشكل هذا العضو من عضلات ذات غشاء مخاطي، ويكون وردياً عندما يخلو الجسم من الأمراض، فكيف تطمئن على صحتك استناداً إلى تغير لون اللسان؟

 

عدم تغير لون اللسان "اللون الوردي"

يشير لون اللسان الوردي إلى الصحة الجيدة عموماً، ويرافقه وجود عدد كبير من النقاط الصغيرة (الحليمات الذوقية)، إضافة إلى تجاعيد لا تتعدى كونها انثناءات طبيعية. وعندما تتناول طعاماً صحياً يعتمد على الخضار والفواكه والبروتينات واللحوم، يحافظ اللسان على لون وردي معتدل، إلا أن اعتمادك على طعام غير صحي، كالوجبات السريعة المقلية، يكون لون اللسان وردياً باهتاً، وقد يدلك هذا على نقص في الحديد وفيتامين ب 12 المفيد في تكوين كريات الدم الحمراء، باختصار، تحتاج إلى تحليل دم لتعرف العناصر التي تعاني نقصاً بها وتعمل على تعويضها.

 

تغير لون اللسان المائل إلى السواد

قد يميل لون اللسان إلى السواد مع استطالة في شكل الحليمات الذوقية، ويترافق ذلك مع ألم ودبق. يعزو الأطباء هذه الأعراض إلى سوء استعمال المواد المطهرة والمضادات الحيوية، كما يصيب هذا اللون ألسنة المدخنين في حال كانوا يمضغون التبغ، وتؤثر جرعات العلاج الكيميائي على مرضى السرطان بما يغير لون اللسان إلى لون غامق بين البني والأسود. يكفي تنظيف اللسان بالفرشاة بقوة لتتمكن من تقشير الحليمات، كما يمكن استعمال محلول لصقل اللسان يعتمد على الريتينويد، المركب الكيمائي المستخدم في تصنيع الكريمات، والمشتق من فيتامين أ، ويفيد في تخفيف التصبغات الناتجة عن الالتهابات.

 

تغير لون اللسان إلى البياض

يكون لون اللسان مغطى بطلاء سميك يميل إلى البياض، مع الشعور بأنه دبق ويصعب تحريكه داخل الفم، ما يعيق تجدد الخلايا المخاطية، وعادة ما تنتج هذه الحالة عند التعرض لنوبات حمى تصاحب التهاب البلعوم، أو اضطرابات هضمية في المعدة والأمعاء. الحل سهل ويكمن في تفريش اللسان بفرشاة الأسنان لإزالة اللون الغريب.

 

تغير لون اللسان الأصفر

يميل لون اللسان إلى الأصفر عند المدخنين خصوصاً، كما تؤدي العدوى الفطرية وأمراض الكبد إلى اصفرار لون اللسان.

 

تغير لون اللسان المائل إلى الزرقة

يتحول لون اللسان إلى أزرق فاتح محذراً من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أو بعض أنواع الأورام، أو قيلة الفم المخاطية التي تتميز بظهور كيس مخاطي منتفخ في الفم لونه أزرق، وقد تكون مؤشراً أيضاً للإصابة بفقر الدم نتيجة نقص فيتامين ب12.

 

تغير لون اللسان إلى القرمزي

يتدرج لون اللسان في هذه الحالة من الأبيض إلى الأحمر القرمزي، بشكل حرف V وصولاً إلى انتشار نقط حمراء تشير إلى الإصابة بالحمى القرمزية، وهو مرض يصيب الأطفال حديثي الولادة بسبب هجوم المكورات العنقودية المسببة للطفح الجلدي. ويصف الأطباء لعلاج هذه الحالة أنواعاً مناسبة من المضادات الحيوية.

 

تغير لون اللسان ليس كافياً للاستدلال على الصحة

لا يكفي لون اللسان لتحديد حالتك الصحية، فقد تلاحظ أحياناً قواماً غريباً أو تشكلات غير مألوفة على اللسان، يكون لها دلالاتها أيضاً، مثل:

_ اللسان الجاف، ويصاب اللسان بهذه الحالة جراء تناول الأدوية النفسية ومضادات الاكتئاب والعقاقير المدرة للبول، كما يمكن ملاحظة هذا العرض لدى الأشخاص الذين ينامون وأفواههم مفتوحة للتنفس منها ما يؤدي إلى جفاف اللعاب، وقد يكون مرد هذه الحالة اضطراباً في الغدد اللعابية ذا منشأ مناعي، أو مجرد نقص في سوائل الجسم.

_ اللسان ذو الحويصلات، ويشير إلى بداية الإصابة بالحلأ، أحد الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال، وهو مؤلم ويترافق مع حمى تؤدي إلى ظهور حبة سخونة في اللسان أو على الشفتين أو سقف الفم.

_ اللسان المتقرح، وتتشكل عليه قلاعات بيضاء ذات طرف شديد الاحمرار على محيط اللسان، يكون شكلها دائرياً ومنتظماً. قد يتخوف البعض من ذلك بوصفه مؤشرا الى مرض سرطاني، إلا أن الأطباء ينصحون بالمحاليل الحاوية على الاسبرين بوصفها مخففاً فعالاً من ألم هذه القلاعات، ولكن لا بد من مراجعة الطبيب إذا لم تختف بعد أسبوع.

 

أخبار قد تهمك:

-  لون البول ودلالاته... لماذا لا يجب الإكثار من الماء؟


-  خل التفاح يقوي المناعة وهذا ما يفعله بالفيروسات

 

&nb