خل التفاح يقوي المناعة وهذا ما يفعله بالفيروسات

Cover

ميدار.نت - دبي

يُعرف عن خل التفاح مكانته المهمة في العديد من الوصفات الطبية الشعبية العلاجية والوقائية، فضلاً عن شهرته في تعزيز المناعة ضد أمراض القلب والسكري، وبالتالي تقليل عوامل خطر الإصابة بالسرطانات، فهل خل التفاح يقوي المناعة ضد الأمراض؟ يستعرض هذا المقال خلاصة الأبحاث والدراسات التي أثبتت العلاقة القوية بين خل التفاح ومناعة الإنسان.

 

خل التفاح يقوي المناعة ضد الفيروسات

أثبتت الدراسات أن خل التفاح يقوي المناعة ضد الفيروسات بفضل 93 مادة مهمة يحتوي عليها، بين فيتامينات ومعادن وأحماض، وذلك بفضل العوامل التالية:

_ يعمل حمض الخليك الذي يعطي خل التفاح طعمه اللاذع على إذابة الدهون الموجودة في تركيب الخلاف الخارجي للفيروسات، ما يحطم محتوياتها، ويساعد على مهاجمتها وهضمها من قبل كريات الدم البيضاء.

_ تؤكد الدراسات أن تناول خل التفاح ممدداً بالماء عن طريق الفم يقتل الفيروسات بأنواعها، وخاصة الفيروسات ذوات الأغلفة الدهنية في الأمعاء الدقيقة، في حين تساعد الحقنة الشرجية التي تحتوي على خل التفاح في تحطيم الفيروسات الموجودة في القولون (الأمعاء الغليظة).

_ يزيد خل التفاح من عدد الخلايا المناعية في الجسم، بنوعها المسمى (تي) إضافة إلى الخلايا المناعية القاتلة، وصولاً إلى زيادة خلايا الدم البيضاء، وذلك من خلال بروتوكول علاجي يتضمن تناول ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء قبل النوم، وأخذ كبسولتين من الفلفل الأحمر مع الإفطار والغداء والعشاء لمدة أسبوعين.

 

خل التفاح يقوي المناعة ضد الفطريات

بعد العديد من الأبحاث، لوحظ أن خل التفاح يقوي المناعة ضد الفطريات من خلال استخدامه كغسول يعالج من الفطور المهبلية، فهذا الخل لا يحتوي على أي من الكربوهيدرات والسكريات التي تعزز نمو هذه الفطريات، والمسماة بالكانديدا، ويحتوي في المقابل على حمض الخليك الفعال في القضاء على الفطريات وتعزيز المناعة من الإصابة بها مجددا. وينصح الطب البديل بتناول خل التفاح مرة يومياً لإبطاء نمو الفطريات الجلدية والظفرية، وفي حال عدم استساغة طعم خل التفاح يمكن تطبيق العلاج الموضعي على الفطريات من خلال دعكها بلطف بقطنة مبللة بخل التفاح، ثم ترك القطنة فوق الجلد لمدة تصل إلى نصف ساعة.

 

خل التفاح يقوي المناعة ضد الميكروبات

لخل التفاح تأثيرات مضادة للميكروبات، لا سيما التي تصيب الجهاز الهضمي، ومنها الميكروبات المسببة لعدوى الإشريكية القولونية، والمكورات العنقودية الذهبية الناتجة عن بعض أنواع التسمم الغذائي، ويعتبر الأطباء أن خل التفاح يقوي المناعة أيضاً بقدرته على محاربة البكتيريا المرتبطة بالالتهابات والأمراض الجلدية كحب الشباب والإكزيما، إضافة إلى البكتيريا المسببة لرائحة العرق.


 

أخبار قد تهمك:

-  ما هي فوائد خل التفاح؟


-  فوائد الكركم تزداد شعبية... ماذا وراء اللون الأصفر؟
&nbs