هذه الأعراض تساعدك على اكتشاف مرض السكري بدون تحليل

Cover

ميدار.نت - دبي

يعتبر داء السكري من الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً التي تصيب جسم الانسان، ورغم سهولة اجراء الفحوصات والتحاليل التي تشير للإصابة بهذا المرض فإن البحث عن أساليب اكتشاف مرض السكري بدون تحاليل مازال يشغل بال الكثيرين.
 

ما هو مرض السكري

قبل البحث عن طرق اكتشاف مرض السكري بدون تحاليل ينبغي التعرف على الأسباب التي تؤدي لظهور هذا المرض الذي يشكل خطراً على حياة بعض الذين يصابون به.

من المعروف أن مرض السكري يظهر نتيجة فشل غدة البنكرياس في انتاج هرمون الأنسولين بشكل كاف الذي يتسبب فشل الجسم في امتصاص كميات الجلوكوز العالية التي تتراكم في الدم وتؤدي لزيادة نسبة السكر في الدم.
 

اكتشاف داء السكري بدون تحليل

يمكن اكتشاف مرض السكري بدون تحليل من خلال ظهور بعض الدلالات والأعراض التي تدل على الإصابة بهذا المرض، ومن أبرز هذه الأعراض:

- الشعور بالعطش وجفاف الفم: يعتبر الشعور المبالغ فيه بالعطش وجفاف الفم من أحد الأعراض التي تساعد في اكتشاف مرض السكري بدون تحليل حيث يشعر المصاب بالجفاف نتيجة زيادة كمية افراز البول الذي يحفز الجسم على شرب كميات اضافية من الماء.

- كثرة التبول والتبول اللا ارادي: من أشهر طرق الكشف عن مرض السكري بدون تحليل كثرة حاجة المريض الى التبول المفاجئ والمتكرر خاصة في ليلاً، وقد يصاب بعض مرضى السكري بمشكلة التبول اللا ارادي.

- تغير لون البول: قد تسبب كمية المياه التي يتناولها مريض السكري ونوع الأدوية والأطعمة التي يحتاجها جسمه إلى تغير لون البول لديه حيث يلاحظ خروج البول بلون فاتح أو أصفر داكن.

- اضطرابات الرؤية: اضطراب وتشويش الرؤية يعتبر من أحد مؤشرات اكتشاف مرض السكري بدون تحليل، حيث يؤدي مرض السكري للإضرار بالأنسجة والخلايا داخل العين وتراكم الماء في العين والتسبب بتشويش الرؤية وعدم وضوحها لدى المصاب.

- الشعور بالجوع: اضطراب عمل البنكرياس وضعف انتاج الانسولين يساهم في عدم قدرة الجلوكوز للوصول لداخل الخلايا وتفقد قدرتها على انتاج الطاقة ما يؤدي لشعور المريض بالجوع والارهاق.

- تغيرات في لون الجلد: قد تظهر على مريض السكري تغيرات في لون الجلد خاصة في منطقة الرقبة أو الابط وتكون عادة باللون الداكن، وتشير هذه البقع إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري.

 

- الاعتلال العصبي: الشعور بخدران الأطراف أحد دلالات اكتشاف مرض السكري بدون تحليل حيث يؤثر مرض السكري في تضرر الأعصاب واتلافها في أغلب مناطق الجسم.

 

العوامل التي تزيد خطر الإصابة بداء السكري

تؤدي بعض المؤشرات والعوامل لزيادة خطر الإصابة بداء السكري، ويجب على الأشخاص الذين لديهم هذه العوامل مراقبة سكرهم بانتظام، ومنها:

- زيادة الوزن: تشكل زيارة الوزن احدى عوامل خطر الإصابة بداء السكري، فكلما زادت نسبة الدهون وفي الجسم زادت مقاومة الخلايا للأنسولين.

- عوامل الوراثة: يزداد خطر الإصابة بداء السكري لدى الأشخاص الذين سبق لأحد أفراد عائلتهم الإصابة به.

- النظام الغذائي: يشكل النظام الغذائي الذي تكثر فيه الدهون واللحوم الحمراء والسكريات أحد عوامل الإصابة بداء السكري.

- الخمول: يؤدي خمول الجسم وقلة الحركة إلى تراكم الدهون في الجسم وتزايد خطر الإصابة بداء السكري.

 

- التدخين: يساهم التدخين في زيادة مقاومة الانسولين بالدم ويؤدي للإصابة بداء السكري.
 

المضاعفات التي قد تصيب مرضى السكري

هناك العديد من المضاعفات التي قد تصيب مرضى السكري وتؤثر على أداء بعض وظائف وأعضاء الجسم وربما تشكل خطراً على حياة المريض، ومن هذه المضاعفات:

- أمراض القلب، الكلى، والكبد.

- ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

- السكتات الدماغية.

- تلف الأعصاب التي قد تؤدي لبتر الأعضاء.

 

- أمراض العين التي قد تؤدي لفقدان البصر.
 

طرق الوقاية من الإصابة بداء السكري

ينصح الأطباء وخبراء التغذية باتخاذ بعض الاحتياطات والتدابير للوقاية من الإصابة بمرض السكري أو التخفيف من مضاعفاته، ومن بعض تلك التدابير:

- تجنب السمنة وزيادة الوزن وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

- تنوع الوجبات الغذائية والتركيز على الخضار والفاكهة الطازجة بعيدا عن السكريات والدهون.

- مراقبة الضغط باستمرار للتأكد من استقراره.

- شرب الماء بكميات جيدة خاصة أثناء وبعد ممارسة التمارين الرياضية.

- تقسيم وجبات الطعام على مدار اليوم وبكميات قليلة.

 

- الابتعاد عن التدخين.
 

مواضيع متعلقة:

 

 

- أفضل أنواع الريجيم "الدايت" لمرضى السكري
&nb