نقص الحديد.. ما الأغذية المفيدة لتعويضه؟

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
06 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

قد نشعر باستمرار بحالة من التعب وأعراض أخرى مثل الدوار، تنميل الأطراف وبرودتها والحالة النفسية السيئة.. عادةً مايكون هذا الأمر متعلقاً بنقص الحديد من الجسم والذي يعتبر أحد أهم العناصر الغذائية لجسم الإنسان ويحتاجه بكميات معينة ليستطيع القيام بوظائفه الحيوية بشكل طبيعي، وأهمها إيصال الأوكسجين إلى كافة أجزاء الجسم كونه جزء من خضاب الدم.

 

أسباب نقص الحديد

عندما لا يملك جسم الإنسان الحديد الكافي للمساهمة بإنتاج ودعم الجسم بالأوكسجين، يحدث فقر الدم عندها وفي حال ترك الحالة بدون متابعة و علاج قد يصبح الأمر أصعب، ويؤدي إلى مشاكل صحية أكثر.

ومن أهم أسباب نقص الحديد من الجسم مايلي: 

_ سوء التغذية و عدم الاعتماد على الأطعمة الغنية بالحديد.

_ النزيف وفقدان الدم وخاصة عند النساء خلال فترة الحيض.

_ عدم تناول الطعام الصحي بكميات كافية، وافتقاره لمادة الحديد.

_ عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد بشكل كافي.

_ زيادة طلب الجسم وحاجته للحديد، خاصة في فترة الحمل عند النساء.

_ المعاناة من أمراض في الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة والقولون.

 

من الأشخاص المعرضون لفقدان الدم ونقص الحديد؟

_ النساء

_ الأطفال

_ الأشخاص النباتيون

_ الأشخاص المتبرعون بالدم بشكل دائم.

 

 
علاج نقص الحديد

من أهم التوصيات التي يجب اتباعها في بداية الأمر، هو تشخيص المرض وتحديد السبب الذي أدى لظهور هذه الحالة ويتم بعدها العلاج كما يأتي: 

_ علاج نقص الحديد عن طريق الفم: حيث يتم تناول الحديد فمويّاً من خلال الشراب أو الأقراص الدوائية وتعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق وأكثرها أماناً.

_ علاج نقص الحديد عن طريق الوريد: و يكون عن طريق أجهزة مطوّرة تضخ الحديد في الوريد بشكل مباشر، وهي طريقة معدّة للمرضى الذين يعانون من عدم قدرة أجسامهم على امتصاص الحديد.

_ العلاج عن طريق الغذاء الغني الذي يعوّض نقص الحديد: 

من أهم هذه الأطعمة التي يمكن اعتمادها: 

_ اللحوم: هناك عدة أنواع من اللحوم تكون غنية بمادة الحديد ويمكن تناولها لتعويض الفاقد منه.. وتشمل لحم الدواجن، لحوم الأسماك مثل سمك السلمون والتونة، لحوم الأبقار والضأن.

_ الخضراوات الورقية الداكنة: تعد مصدراً جيّداً للحديد والبوتاسيوم والفيتامينات بشكل عام، ومن أفضل مصادر الحديد من خلال الخضراوات هو السبانخ بالإضافة للعديد من الخضار الورقية الغنية أيضاً مثل البقدونس والفلفل الأخضر والملفوف.

_ المكسرات والفواكه المجففة: 

تعد هذه الأنواع من أهم المصادر الغذائية الغنية بالحديد و العناصر الهامة لحاجة الجسم، والتي تسهم في تعويض نقص الحديد بشكل أسرع وتحسين مستوياته أيضاً.

_ البقوليات والبذور: 

تعد بعض أنواع البذور مثل بذور السمسم والكتّان واليقطين...، من أفضل مصادر الحديد أيضاً والتي تساعد على تعويض نقصه من الجسم.

_ البيض: 

يعتبر البيض من الوجبات الغذائية الكاملة، لكونه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم ويسهم صفار البيض بشكل خاص في إمداد الجسم بالحديد والحفاظ على استقراره.

 

مواضيع قد تهمك:

- مخاطر عمليات التجميل تؤرق البعض رغم التقنيات المتطورة

الصداع.. متى يكون مؤشر خطر؟

&nb