الجفاف يهدد شمال إيطاليا وسط موجة حر في أوروبا

هل النباتات المنزلية تنظف الهواء من ثاني أكسيد الكربون

'> خطوات العناية بحديقة المنزل صيفاً وما هي النباتات المحبة للشمس Midar

خطوات العناية بحديقة المنزل صيفاً وما هي النباتات المحبة للشمس

ميدار.نت - دبي
حديقة
النباتات المنزلية
الصيف
08 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تهدد حرارة الصيف المساحات الخضراء في منازلنا، سواء كانت حدائق أو أحواضاً على الشرفات، فنعمد إلى زيادة مرات أو كميات السقاية خشية جفاف النباتات التي قضينا شهوراً في تنميتها. لكن هل يكفي ذلك أو يجدي نفعاً مع جميع أنواع التربة والنباتات؟ يرشدك هذا المقال إلى كيفية العناية بحديقة المنزل أو نباتات الأصيص، خلال الجو الحار.

 

العناية بحديقة المنزل حسب نوع التربة

يوصي خبراء الزراعة بتحليل طبيعة التربة إذا أردت العناية بحديقة المنزل أو الأحواض، إن كانت تربة ثقيلة أو خفيفة، فالتربة الثقيلة تكون طينية القوام، لا تتسرب فيها المياه بسهولة، لكنها قادرة بذلك على الاحتفاظ برطوبتها لفترات أطول من باقي أنواع التربة، في حين أن التربة الرملية أكثر قدرة على التنفس، لكن مشكلتها أنها لا تحتفظ بالمياه بالشكل المطلوب.

لمعرفة نوع التربة لديك، خذ كرة ترابية صغيرة من أرضك، وضعها في كوب من الماء. بعد ساعتين، إذا ترسبت الحبيبات في قاع الكوب الماء تكون تربتك مضغوطة جدًا وطينية. وإذا بقيت طافية، فهي تربة خفيفة نفوذة للماء. تابع قراءة المقال لإرشادك إلى الطرق الأفضل للعناية بحديقة المنزل صيفاً بالنسبة لنوعي التربة المذكورين.

 

العناية بحديقة المنزل تتطلب خزان مياه خاص

لا بد من تركيب صهريج أو خزان صغير لتخزين مياه الأمطار، أو من مصادر المياه المنزلية العادية، لاستخدامها صيفاً في العناية بحديقة المنزل. يمكن الاكتفاء بخزان سعته 1500 لتر، يتم ملؤه بشكل دوري.

 

العناية بحديقة المنزل باستخدام مادة عضوية

تكون النباتات صيفاً أكثر عرضة للأمراض والطفيليات، ما يجعل العناية بحديقة المنزل ذات تفاصيل يومية لا تخلو من القلق، لذا يوصي الخبراء باستخدام مادة عضوية مناسبة لنوع التربة، لتغذيها، وتساعدها أيضاً على الاحتفاظ بالماء بمقدار يضل إلى 10 أضعاف قدرة التربة التقليدية على ذلك. يمكن أن تكون المادة العضوية عبارة عن أعشاب وأوراق ميتة أو حتى مواد مخلوطة جاهزة تشتريها من الصيدلية الزراعية. إحرص على نشر هذه المادة في تربة حديقتك على سماكة تصل إلى 15 سم، إذ يحافظ ذلك على نضارة الجذور.

 

للعناية بحديقة المنزل صيفاً.. عليك بهذه النباتات

استفد من زراعة نباتات تكيفية يمكن زراعتها وتنميتها في الصيف وظروف الجفاف بسهولة، مثل الزنبق الهندي والبيروفسكيا والجورا ونبات الإبل، وغيرها من النباتات المحبة للشمس، والتي تنمو عادة في المناطق الاستوائية والصحراوية. يمكنك استشارة خبراء زراعيين في الأنواع التي تساعدك على العناية بحديقة المنزل رغم حر الصيف، والتي يمكن تأمينها في منطقتك.

 

نصائح عامة للعناية بحديقة المنزل

تساعدك النصائح التالية على العناية بحديقة المنزل والحفاظ على ازدهارها ونضارتها رغم حرارة الجو:

_ اعتمد على مخلب التربة، فهو الأداة الأفضل لتقليب التراب ومنع تعرقه، علماً أن التعرق يؤدي إلى فقدان الماء.

_ لا تبالغ في تقصير أعشاب الحديقة، بل احتفظ بها بطول 7 سنتيمترات على الأقل، فظلال الأعشاب مفيدة في حماية التربة من الجفاف.

_ إذا كانت تربتك طينية، لا تتردد في زراعة الخضروات والمحاصيل المناسبة لهذا الفصل الحار، كالطماطم والفلفل الأخضر والفاصولياء الخضراء، وما دمت تمتلك خزان مياه في حديقتك، احرص على السقاية يومياً باعتدال.

_ إذا كانت التربة لديك رملية، أي خفيفة ونفوذة للماء، فعليك سقايتها بكميات أكبر يومياً، واستثمارها في زراعة أنواع كالنخيل والصنوبر والسرو والأفوكادو والخيار.

 

أخبار قد تهمك:

الجفاف يهدد شمال إيطاليا وسط موجة حر في أوروبا

هل النباتات المنزلية تنظف الهواء من ثاني أكسيد الكربون