الألياف الغذائية... لتنظيف الشرايين وتخفيض الكوليسترول

ميدار.نت - دبي 03 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - دبي
ترتبط الألياف الغذائية في الأذهان بعملية الإطراح، وأوجاع الإسهال المزعجة، لكن هذا ليس إلا جزءاً من الصورة. لنستعرض فوائدها في فتح شرايين القلب وتخفيض الكوليسترول المرتفع.


أنواع الألياف الغذائية
تعتبر الألياف الغذائية جزءاً من الأطعمة النباتية لا يستطيع الجسم هضمه، ولها نوعان، قابلة للانحلال وغير قابلة للانحلال. تتواجد الألياف القابلة للانحلال في أطعمة كنخالة الشوفان والشعير والنباتات القرنية المجففة (البقوليات)، والبازلاء والتفاح، في حين يعد دقيق القمح الكامل ونخالة القمح وبعض الخضراوات والفواكه، مثل القرنبيط والفاصولياء الخضراء والبطاطس، مصادر جيدة للألياف غير القابلة للانحلال. ولكل نوع فوائد بحسب حاجة الجسم.


فوائد الألياف الغذائية بنوعيها
يقول العلماء إنه من المفيد مضغ شيء يصدر صوتاً. حتماً لا يقصدون البطاطا المقلية المقرمشة، بل الغذاء الحاوي على الألياف، ويشيرون في عشرات الدراسات إلى فوائد الألياف الغذائية غير القابلة للانحلال والمتوافرة في منتجات القمح الكامل والفواكه والخضروات والحبوب، ومن هذه الفوائد تسريع مرور الطعام في الجهاز الهضمي، وتسهيل التبرز، وإنقاص خطر تطوير سرطان القولون، وصولاً إلى فتح الشرايين وتخفيض مخاطر الإصابة بمرض القلب، بينما تعزز الألياف غير القابلة للذوبان من حركة المواد عبر الجهاز الهضمي، وتعد أكثر فائدة لمن يعاني من الإمساك أو عدم انتظام التبرز.


تجارب لقياس فعالية الألياف الغذائية
أجريت دراسات عديدة لقياس قدرة الألياف الغذائية على تخفيض الكوليسترول، وفي أحدها قسم الأطباء المرضى إلى ثلاث مجموعات، وكانوا جميعاً من المصابين بارتفاع طفيف في الكوليسترول. أكلت المجموعة الأولى طعامها العادي، واتبعت الثانية حمية قليلة الدهون تتضمن 15 غراماً من الألياف، فيما اتبعت الثالثة حمية قليلة الدهون مع 25 غراماً من الألياف.
بعد عام، هبط الكوليسترول الإجمالي بنسبة 13% عند مجموعة الحمية قليلة الدهون والغنية بالألياف، مقارنة مع انخفاض 9% عند المجموعة قليلة الدهون، و7% عند الأشخاص الذين تناولوا أطعمتهم المعتادة. وذكر الباحثون أن الألياف الغذائية جاءت من أطعمة شائعة تضاف بسهولة إلى الغذاء العادي، كنخالة الشوفان المطهو و150 غراماً من النباتات القرنية في اليوم الواحد.
وأثبتت تجربة أخرى في جامعة ستانفورد هبوط الكوليسترول خلال شهر واحد لدى مجموعة تناول أفرادها الألياف القابلة للانحلال يومياً مع حمية قليلة الدهون، في حين توصلت دراسة في مشفى سان ميشيل في مدينة تورنتو الكندية إلى أن جمع البروتين النباتي والألياف القابلة للانحلال حسّن بشكل ملحوظ عملية تخفيض الكوليسترول للحمية قليلة الدهون.


هل تحصل على حصتك من الألياف الغذائية؟
قد تساعدك النصائح التالية في الحصول على ما تحتاجه من الألياف الغذائية:

  • تأكد من أكل قشور الفواكه والخضروات (كالتفاح والبطاطا)، والفواكه مع البذور كالتين.
  • حاول الحصول على الألياف من الطعام بدلاً من المكملات.
  • لا تتناول الحصة اليومية من الألياف في وجبة واحدة.
  • اشرب 8 إلى 10 كؤوس ماء يومياً لأن الألياف تمتص السوائل وقد تصاب بالإمساك جراء ذلك.
  • حاول الأكل ببطء منعاً لإصابتك بالغازات.