الوزن المثالي ... لماذا نتأخر في تحقيقه؟

ميدار.نت - دبي 22 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - دبي
ينتابنا الإحباط أثناء اتباع حمية لبلوغ الوزن المثالي لنا دون جدوى سريع، وبينما نلوم أنفسنا على عدم التزامنا الصارم، وقد نعجز عن فهم سبب عدم فقداننا الوزن الذي نتوقع، رغم حرصنا على أساسيات الحمية. فما الذي يؤخر وصولنا إلى غايتنا؟
فيما يلي مجموعة معايير يجب أخذها بالاعتبار:
للوزن المثالي...إعرف حاجتك من الحريرات
رغم أن تناول سعرات حرارية أقل مما يحتاجه الجسم يثبت الوزن ولا يسمح بزيادته، لكن الرغبة في التخلص من الكيلوغرامات الزائدة يجعل من الضروري تقدير متطلبات أجسامنا بشكل صحيح. قد يرى شخص ما أن 2000 سعرة حرارية كمية مناسبة في اليوم، في حين أن جسمه لا يحتاج أكثر من 1800 سعرة، بالتالي من شأن المئتي سعرة الزائدة أن تمنع الوصول إلى الوزن لمثالي.

بعض الناس لا يحسنون تقدير ما تحتاجه أجسامهم من العسرات الحرارية يومياً، فإذا كانوا ملتزمين بحمية غير مجدية، من الأفضل تخفيض كم السعرات الذي يتناولونه، فقد يكون هذا هو الحل.
الوزن المثالي يتطلب نشاطاً أكبر
إذا كان الشخص الراغب بفقدان الوزن نشيط بطبيعته، ولا يلاحظ فرقاً في وزنه بين ما قبل الحمية وأثنائها، فعليه زيادة حركته، فالمشي العادي او التجول في السوق لمدة ساعة قد يحرق 150 سعرة حرارية، وزيادة السرعة دقيقة من بين كل خمس دقائق يزيد من حرق ثلث إضافي من السعرات الحرارية. من الطبيعي أنه إذا كانت الحركة الدائمة لا تجدي في الوصول إلى الوزن المثالي أن يسعى الشخص الى زيادة كم النشاط وتنويعه.
كمية الطعام تتحكم في بلوغ الوزن المثالي
اذا اخترت الأطعمة المغذية والصحية، حافظ على توازن الكميات، والطريقة المثالية للتحكم فيما تأكل هي تسجيل ما تتناوله في اليوم، فمجرد الكتابة يجعلك أكثر وعياً للأمر وتحكماً في الكمية التي تضمن الوزن المثالي. من الضروري وجود طبق صغير من الخضروات المقطعة في كل وجبة، وطبق أصغر للمكسرات وشريحة جبن أو لحم، وأقل قدر ممكن من الأرز. وفي مقابل الكم، لا بد من مراعاة استبدال الأطعمة الصحية عالية السعرات الحرارية بالأطعمة الغنية بالألياف وذات السعرات الأقل.
الطعام خالي الدسم والوزن المثالي
إذا كنت ممن يرغبون في الحفاظ على وجبة متوازنة، فليس ذلك مستحيلاً، شرط التقليل او الامتناع عن الحلويات وعدم الانجرار وراء الأطعمة خالية الدسم، لأنك قد تكثر منها مطمئناً إلى قلة الدهون فيها، دون أن تعي أن فيها الكم ذاته من السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.
ويحذر الأطباء أيضاً من الوجبات الخفيفة التي تمثل فخاً آخر يزيد من السعرات التي نأكلها كالبوشار، أو تذوق الطعام الذي يزيد الوزن خلال إعداده، فهذا قد يؤخر بلوغك الوزن المثالي أو الاستفادة من حميتك إلى أقصى حد.
الرياضة القاسية لا تحقق الوزن المثالي
إذا كان هدفك من التمارين الرياضية بلوغ الوزن المثالي، فانسى الرياضات القاسية، إذ أظهرت العديد من الأبحاث أن المشي السريع أفضل الطرق للحصول على نتائج طويلة الأمد. لا يعني ذلك عدم ممارسة التمارين الخفيفة مع رفع أثقال متوسطة من الحديد.