المعلبات الغذائية... محاذير سوء الاستخدام

ميدار.نت – دبي
الصحة
الطب
27 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - دبي
وُجدت المعلبات الغذائية لتسهيل حياة الأشخاص كثيري الانشغال، ممن لا يجدون طاقة أو وقتاً كافياً لإعداد الطعام الطازج، مع علمهم بأضرار الإكثار منها بسبب محتوياتها من المواد الحافظة.
فما الذي تحويه هذه المعلبات، وكيف نقلل ضررها ما أمكن؟
المكونات الحافظة في المعلبات الغذائية
تعتمد صلاحية المعلبات الغذائية على محتوياتها من المواد التي تحفظها صالحة للأكل أطول فترة ممكنة، قد تطول لسنوات، وأهم هذه المواد الموجودة بنسب متفاوتة بين معلب وآخر:
- نتريت الصوديوم: وهو مركب كيماوي ينتج عن الميكروبات البكتيرية التي تهضم النفايات، وهي مادة غير عضوية يمكن أن توجد في السماد، بالتالي قد نجدها في العديد من المحاصيل التي نأكلها. أكثر ما يضاف نتريت الصوديوم إلى اللحوم المعلبة ما يكسبها لوناً وردياً، لكن خطورتها تكمن في أن تسخينها يحولها إلى مادة النيتروزامين المسرطنة، التي أثبتت الأبحاث دورها في زيادة الإصابة بخطر سرطان المعدة والقولون.
- الزيوت المهدرجة: أي الزيوت النباتية المعالجة بطريقة تحفظ أطعمة المعلبات من التلف، وتدخل خصوصاً في تصنيع المعكرونة والشعيرية سريعة التحضير. وينتمي إليها نوع من الدهون المشبعة يعرف باسم الدهون المتحولة، وتزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني وارتفاع الكوليسترول، لذا تعتبر السبب الأول للتحذيرات المتكررة من الوجبات السريعة.
-  الفركتوز: نوع من السكريات البسيطة الضارة، يعتمد عليه لتحلية المعلبات الغذائية كما في العصائر وحبوب الإفطار والبسكويت، ويسبب ارتفاعاً في مستويات الكوليسترول وحمض اليوريك في الدم، ما قد يؤدي إلى أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
- أنواع أخرى من المحليات الصناعية: ولها أسماء شائعة قد تجدها مكتوبة على العلب، كالأسبارتام والسكرالوز والسكرين، ولها أثر السكر في الطعام دون سعرات حرارية، لكنها ارتبطت في دراسة المكتبة الوطنية الأميركية للطب بالتسبب بحالات ارتفاع ضغط الدم ومراكمة دهون البطن.
- مركب بيسفينول A: وهو مادة كيميائية تُستخدم في الطلاء الداخلي للعلب الحافظة للأطعمة والمشروبات، ورجحت دراسات وجود تأثيرات له على سلامة الدماغ وغدة البروستات عند الأجنة والرضع والأطفال.
أمور يجب مراعاتها في استخدام المعلبات الغذائية
عندما نقرر شراء هذه المعلبات المغرية على رفوف السوبرماركت، لا بد من قراءة محتوياتها وتاريخ صلاحيتها قبل الشراء. إليك أهم ما يجب مراعاته بهذا الشأن:
- بعد الاطمئنان إلى تاريخ الصلاحية، يجب إعطاء الأولوية في بيتك لاستهلاك المعلبات الأقدم، فعندما تشتري الجديدة ضعها خلف المعلبات القديمة حرصاً على استهلاك هذه الأخيرة أولاً.
- يستحسن دائماً تخزين المعلبات الغذائية في مكان جاف معتدل البرودة، بعيداً عن الحرارة المرتفعة كأشعة الشمس أو قرب الفرن، فهذا يحفظها من الصدأ الذي قد يسبب تسرباً من العلبة وبالتالي تلف الأغذية.
- لا ينصح بتسخين الطعام وهو داخل العلبة، ويمكن عند الحاجة وضع العلبة كما هي في ماء ساخن إذا أردنا تسخين محتوياتها.
- افحص العلب قبل فتحها للتأكد من علامات الصلاحية، فالغطاء المنتفخ أو المعوج قد يكون من علامات التلف، وكذلك تسرب سائل من العلبة ووجود رائحة كريهة، في هذه الحال نبه إليها البائع ليرميها فوراً، وحذار من استهلاكها.
- من الضروري غسل سطح العلبة من الغبار والميكروبات قبل فتحها، فإذا سمعت صوت تنفيس عند فتح العلبة فلا تقلق، غذ يعد الصوت طبيعياً لأن العلبة تكون مضغوطة، أما إذا كان الصوت عالياً وأدى الفتح إلى فوران السائل داخل العلبة فهذا دليل تلف الغذاء.
لا تضف الملح إلى الطعام المعلب، فهناك ملح زائد سلفاً لحفظ المادة الغذائية المعلب.