الامتناع عن الأدوية والتدخين أهم نصائح الأسبوع الرابع من الحمل

Cover

ميدار.نت - دبي

ما زلتِ في الثلث الأول من حملك، وتبدئين الآن الأسبوع الرابع من الحمل، وإذا كنت تأكدت من حملك من خلال جهاز الاختبار المنزلي، أو بملاحظة غياب الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد، فستكونين على أول موعد مع الطبيب في هذا الأسبوع، حيث بإمكانك الاطمئنان على شكل كيس الحمل لديك وسلامته، وفي كثير من الأحيان لا يظهر كيس الحمل على شاشة جهاز الإيكو (السونار) قبل الأسبوع الخامس من الحمل، لذا بإمكانك تأجيل زيارة الطبيب أسبوعاً أو اثنين. في كل الأحوال عليك برعاية نفسك جيداً، والانتباه إلى ما تمرين به من أعراض.

 

أعراض الأسبوع الرابع من الحمل

قد لا تشعرين في الأسبوع الرابع من الحمل بأعراض واضحة، أسوة بأسابيع الحمل السابقة، وفي حال لاحظت بعض هذه الأعراض، فغالباً ستشبهين الأمر بأعراض الدورة الشهرية، ومن ذلك:

_ فوات أوان الدورة الشهرية، بسبب الإفراز الزائد لهرموني الاستروجين والبروجسترون (هرمونات الحمل)، ما يمنع نزول أنسجة الرحم كما يحدث كل شهر، بالتالي تبقى هذه الأنسجة في مكانها موفرة ما يكفي من الحماية للجنين.

_ نزيف خفيف، هو ذاته النزيف الناتج عن انغراس البويضة في الرحم، والذي ربما تكونين مررت به في الأسبوع الثالث، كما ليس من الضروري أن تمري به حتماً، كما قد تلاحظين ظهور إفرازات بيضاء من المهبل كالتي تُرى في مرحلة التحضير للإباضة.

_ تحول بشرة الوجه والعنق إلى لون غامق يشبه الكلف، وتسمى هذه البقع قناع الحمل، ويعود سبب تشكله إلى تحفيز هرموني الاستروجين والبروجسترون للخلايا المصنعة لصبغة الميلانين المسؤولة عن تغيير لون الجلد إلى الأغمق، ما يدفع هذه الخلايا إلى زيادة إفراز هذه الصبغة بمجرد التعرض للشمس.

_ استمرار الغثيان وألم الثدي وانتفاخ البطن والتبول الكثير.

_ التنبه إلى الروائح بشكل زائد عن المعتاد.

_ تقلب المزاج.

 

وضع الجنين في الأسبوع الرابع من الحمل

عمر طفلك الآن أربعة أسابيع، وتبقى لك 36 أسبوعاً قبل حمله بين يديك، أما في الأسبوع الرابع من الحمل فلن يبدو إلا كفاصلة أكثر انحناء من الأسبوع السابق، بحجم قد يصل إلى 4 ميلليمتر تقريباً، تسبح داخل السائل الأمينوسي المغذي ضمن كيس الحمل (الكيسة الأريمية).

يشهد الأسبوع الرابع من الحمل بداية تشكل وجه الجنين وعنقه ودماغه الأمامي، ونتوءات صغيرة هي عبارة عن الذراعين والساقين. قد لا تسمعين نبض الجنين في هذا الأسبوع لأنه يكون ضعيفاً.

 

فحوصات الأسبوع الرابع من الحمل

في الأسبوع الرابع من الحمل، يمكنك زيارة الطبيب للتأكد من حدوث انغراس البويضة داخل الرحم وليس خارجه في قناة فالوب، وعند الاطمئنان، يتعين على طبيبك جدولة مواعيدك لتبدئي الالتزام بها بانتظام لمواكبة التطورات ومواجهة أي طارئ.

 

نصائح الأسبوع الرابع من الحمل

أنت تدخلين مرحلة أكثر جدية، لذا عليك الالتزام بهذه النصائح في الأسبوع الرابع من الحمل:

_ تجنبي تناول أي دواء دون استشارة طبيبك النسائي.

_ خذي حاجتك من فيتامين د من خلال التعرض الصحي لأشعة الشمس وتناول الطعام الغني به كالبيض والأسماك، فهذا الفيتامين سيعزز امتصاص الكالسيوم لديك.

_ واظبي على الغذاء المتوازن، خصوصاً من الفواكه والخضار المغسولة جيداً، ولا تكثري من الاكل بحجة أنك تغذين طفلك، فأنت تحتاجين إلى 300 سعرة حرارية إضافية فقط في اليوم.

_ استمري بأخذ حاجتك من حمض الفوليك وأوميغا 3، فدماغ الجنين آخذ بالتشكل وهذا الغذاء مثالي في هذه المرحلة.

_ امتنعي عن التدخين وابتعدي عن المدخنين ما استطعت، إذ أثبتت الدراسات أن دخان السجائر ينقص من نمو الجنين، ويظهر هذا واضحاً في وزنه عند الولادة.

_ استمري بالابتعاد عن المشروبات المنبهة، فآخر ما تحتاجين إليه هو التوتر.

_ عليك بشرب 8 أكواب من الماء كل يوم، والمثابرة على رياضة المشي لربع ساعة على الأكثر.

_ واجهي الغثيان المتكرر باتباع نظام الوجبات الصغيرة المتعددة.

 

أخبار قد تهمك:

تطورات الأسبوع الثالث من الحمل والفحوصات الضرورية