أعراض الحمل وكيفية مواجهتها

ميدار.نت - دبي 05 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - دبي
يعد الغثيان والدوار أول ما يتبادر إلى الذهن من أعراض الحمل، تأثراً بالأفلام والمسلسلات العربية، إلا أن الكثير من حالات الحمل لا تبدأ بهذه الأعراض بالضرورة. لنتعرف على أبرز العلامات التي تؤكد الحمل.


أبرز أعراض الحمل
فيما يلي أعراض شائعة تسببها التغيرات الهرمونية بسبب الحمل:

  • فوات أوان الدورة الشهرية، خاصة إذا مر أسبوع بعد الموعد المتوقع، لكن في حال عدم انتظام الدورة، قد لا يعني هذا العرض حملاً بالضرورة.
  • الغثيان المصحوب أحياناً بالإقياء، لا سيما عند الاستيقاظ، بسبب التغيرات الهرمونية الطارئة، وهو من أعراض الحمل التي قد لا تحدث للكثير من الحوامل، وفقاً لطبيعة أجسامهن.
  • ألم الثديين وتورمهما.
  • تقلب المزاج والوهن العام بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون المسؤول عن تثبيت بطانة الرحم بعد استقبال البويضة.
  • فقدان الشهية بسبب التحسس من بعض الروائح.
  • النزيف المهبلي، ويحدث جراء التصاق البويضة ببطانة الرحم بعد نحو أسبوعين من حدوث الحمل، ولا يكون نزيفاً غزيراً.

 

ماذا تفعلين عند حدوث واحد أو أكثر من أعراض الحمل؟
- تساعد أداة اختبار الحمل المنزلية في التأكد مبدئياً من حدوث حمل، رغم أن النتيجة الإيجابية ستقودك بدورها إلى الطبيب رغبة في الحصول على الخبر اليقين.
- ينصح الأطباء بعد حدوث واحد أو أكثر من أعراض الحمل، بأن يتم استخدام أداة الاختبار المنزلي بعد عدة أيام من تفويت موعد الدورة الشهرية، وليس بعد يوم أو يومين منه، وعادة ما يتم استخدام هذه الأداة بوضع طرف شريط الغمس في مجرى البول، ثم يكشف الشريط خلال دقائق معدودة عن علامة زائد أو ناقص، أو خط واحد أو خطين، أو عبارة مكتوبة تصف ما إذا كنت حاملاً أو لا.
- في الحالتين ستحتاجين إلى الذهاب إلى طبيبك لمعرفة حقيقة ما يحدث لك، لاسيما أن نتيجة الاختبار المنزلي لا تكون صحيحة دوماً، لأسباب تتعلق بتناول أدوية الخصوبة، أو إذا كان الحمل خارج الرحم.


أعراض الحمل صحيحة... فما الغذاء الأفضل؟
من الضروري معرفة أن المكملات الغذائية والفيتامينات ليست بديلاً عن نظام غذاء صحي متوازن الحامل. يمكن لبعض أعراض الحمل أن تفقد الحامل شهيتها للطعام، وفي هذه الحال يمكن أن تتناول الفيتامينات كحل بديل مؤقت، وأبرزها:

- فيتامين ب ١٢:الداعم الأول لنمو العظام والجهاز العصبي لدى الجنين، وتعد اللحوم الحمراء أفضل مصدر له.

- فيتامين ج: الذي يعطي مناعة للخلايا، ويتركز في مجموعة كبيرة من الخضار والفواكه، لا سيما الفليفلة والحمضيات.

- فيتامين د: الذي ينظم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم، ويعزز امتصاص الحديد.
لا بد من مراعاة تناول حمض الفوليك أيضاً، إذ يؤكد الأطباء دوره في تجنيب الجنين أي تشوهات خلقية محتملة، وتعد الخضار الورقية والحمضيات أبرز مصادره، إضافة إلى البقول وبزر دوار الشمس.