٧ أعراض تدل على متلازمة فرط نمو البكتيريا أبرزها النفخة

Cover

ميدار. نت – دبي

تعيش البكتيريا المفيدة باعتدال في القولون، وعندما تتراكم بشكل غير طبيعي تنتقل إلى الأمعاء الدقيقة، محدثة متلازمة فرط نمو البكتيريا SIBO، فما هي أسبابها، وأعراضها، ومضاعفاتها، وكيف يكون العلاج؟

 

ما هي أسباب متلازمة فرط نمو البكتيريا؟

تنشأ متلازمة فرط نمو البكتيريا عن اجتماع عدة عوامل تعيق مرور الطعام والفضلات في مجرى الهضم، ما يخلق بيئة مناسبة لنمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة، ومن أبرز هذه الأسباب:

_ خلل في نمو أنسجة الأمعاء الدقيقة ومحيطها، ما يسبب تشكل النسيج الندبي أو التصاقات الأمعاء، أو بروز نتوءات جيبية في أنسجة جدار الأمعاء الدقيقة وهو ما يسمى بالرتوج، أو ظهور ناسور بين جزأين من الأمعاء.

_ مضاعفات جراحة البطن، كجراحة تكميم المعدة لعلاج سرطان المعدة والقرحة الهضمية، أو عملية تحويل مسار المعدة لتخفيض الوزن، أو حدوث إصابة في الأمعاء الدقيقة.

_ بعض الأمراض التي تبطئ حركة الطعام والفضلات في الأمعاء الدقيقة، كالتهاب الأمعاء الإشعاعي، وداء كرون، والداء البطني، ومرض السكري، وتصلب الجلد.

 

أعراض متلازمة فرط نمو البكتيريا

تتضمن أعراض متلازمة فرط نمو البكتيريا ما يلي:

_ ألم البطن.

_ النفخة بعد تناول الطعام.

_ فقدان شهية.

_ غثيان.

_ إسهال.

_ سوء تغذية.

_ فقدان وزن مفاجئ.

وعند استمرار ألم البطن والإسهال لعدة أيام، وحدوث فقدان غير مبرر للوزن، ينصح بمراجعة الطبيب لتجنب حدوث مضاعفات متلازمة فرط نمو البكتيريا.

 

متلازمة فرط نمو البكتيريا.. ما هي مضاعفاتها؟

 ينتج عن متلازمة فرط نمو البكتيريا مضاعفات عديدة، وتشمل:

_ سوء امتصاص العناصر الغذائية، حيث تعمل البكتيريا الفائضة في الأمعاء الدقيقة على تفتيت أملاح الصفراء الضرورية لهضم الدهون، ما يعيق هضم الدهون بالكامل فيحدث الإسهال، كما تضر بالبطانة المخاطية ما يخفض امتصاص البروتينات والكربوهيدرات.

_ عوز الفيتامينات، حيث يتوقف امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ما يسبب انخفاض أداء الجهاز العصبي في الجسم، كإنتاج خلايا الدم والحمض النووي، كما يؤدي نقص الفيتامينات للإحساس بالتعب والإرهاق، والوخز في الأطراف، والتشوش الذهني في الحالات المتقدمة.

_ ضعف امتصاص الكالسيوم من الغذاء، ما يسبب هشاشة العظام، وتكون حصى الكلى.

 

علاج متلازمة فرط نمو البكتيريا

يتم علاج متلازمة فرط نمو البكتيريا بالمضادات الحيوية لوقف نمو البكتيريا المفرط، بالإضافة لما يلي:

_ تعويض نقص التغذية، ويتم بتناول مكملات الفيتامينات والكالسيوم والحديد، وحقن فيتامين B12.

_ اتباع نظام غذائي خال من اللاكتوز، حيث يصبح من الصعب على الأمعاء الدقيقة هضم اللاكتوز أو سكر الحليب، ويمكن تناول اللبن الرائب، أو الزبادي، لاحتوائه بكتيريا تقوم بتكسير اللاكتوز طبيعيا.

_ يفضل تجنب تناول بعض الأطعمة بكميات كبيرة، كالقمح والشعير، والحمص والعدس والفاصولياء الحمراء، والبصل والثوم، والبروكلي، والبامية، والبازلاء، والشمندر، والقرنبيط، والبطيخ، والخوخ الأبيض، والقشطة، والكاكا، والبوظة المصنعة من الحليب، والجبن الطازج كالقريش والريكوتا، والعسل، وشراب الذرة عالي الفركتوز، والأطعمة التي تحوي محليات صناعية كالسوربيتول، والمانيتول.

_ أطعمة يمكن تناولها بأمان، مثل الأرز والشوفان والكينوا والذرة، والحمص المعلب، والخيار والبندورة والجزر والسبانخ والخس والكوسا والبطاطا، والحمضيات والكيوي والعنب والفراولة والتوت، والحليب الخالي من اللاكتوز، وحليب اللوز، والجبن المطبوخ كالبارميزان والشيدر، والزبدة، وشراب القيقب.

 

أخبار قد تهمك:

عسر الهضم الوظيفي أعراضه وكيف تحمي معدتك منه

التصاقات البطن قد تنتج عن العمليات الجراحية وتؤدي لانسداد الأمعاء