هل يحرق الحمام الساخن السعرات الحرارية وما فوائده

ميدار.نت - دبي
الحمام الساخن
الصحة
09 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

يعد الحمام الساخن وسيلة للتخلص من الضغط والتوتر، ومصدر راحة واسترخاء، وينصح فيه الأطباء بعد يوم شاق وطويل لما له من مميزات في تنشيط الدورة الدموية وتحسين صحة الجسم، شرط ألا يستغرق وقت الاستحمام أكثر من 15 دقيقة، فهي مدة كافية للحصول على فوائده.

 

فوائد الحمام الساخن

يعتبر الحمام الساخن جزءاً من العلاج الحراري، او ما يعرف بالتدفئة السلبية التي تعتمد على رفع حرارة الجسم لعلاج الأمراض. من أهم فوائده:

_صحة القلب، إذ يحسن الحمام الساخن نشاط الدورة الدموية بفعل درجة حرارة المياه، والتي تساعد على توسيع الشرايين، وزيادة ضخ الدم في داخلها، وهي مفيدة للوقاية من الأمراض القلبية، كارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

_صحة العضلات والمفاصل، فضخ الدم المتدفق أثناء اخذ الحمام الساخن يخفف من الإجهاد العضلي، وتيبيس المفاصل، ويمنع الشعور بالألم بعد التمرين الرياضي.

_صحة البشرة، حيث يساعد الحمام الساخن على فتح المسامات، وتنظيفها من الاوساخ العالقة والجلد الميت، مما يساعد على تفتيح لون البشرة وتقشيرها، والحفاظ على نعومتها، وترطيبها بفعل البخار.

_صحة الجهاز العصبي، فدرجة حرارة الجسم نتيجة الحمام الساخن تعزز إنتاج البروتينات المغذية للدماغ، وترميم الخلايا العصبية، وتحفيز التعلم والذاكرة، وتحسين الحالة المزاجية، وتخفيف التوتر والشد العصبي.

_صحة الجهاز الهضمي، حيث يحسن الحمام الساخن عملية الهضم بفعل تنشيط الدورة الدموية، كما يقلل من مستويات السكر في الدم، ويساعد على استرخاء العضلة العاصرة، التي تحيط بالثلثين السفليين من القناة الشرجية، وبالتالي تساعد على التئام الجروح الشرجية وتخفيف آلام البواسير.

_تخفيف احتقان الجيوب الانفية، بتفكيك المخاط بفعل البخار المتراكم، وإزالة الانسداد الأنفي.

 

هل يساعد الحمام الساخن على حرق السعرات الحرارية؟ 

يؤكد خبراء التغذية أن الاستلقاء مدة ساعة في حوض الماء الساخن يحرق سعرات حرارية بما يعادل 30 دقيقة من المشي، بفعل بروتينات الصدمة الحرارية، والتي تضبط نسبة السكر في الدم، وإفراز الانسولين.

 

التأثيرات السلبية للحمام الساخن

يحذر الأطباء من التأثيرات السلبية للحمام الساخن رغم فوائده الكثيرة، في حال اتباع الأخطاء التالية:

_الإكثار من الاستحمام أو إطالة مدة الحمام لأكثر من 15 دقيقة، ما يؤثر على إفراز الزيوت الطبيعية للجسم ويسبب جفاف البشرة. 

_ تجاوز حرارة الماء 39 درجة مئوية.

_الإفراط في تنظيف الجسم، ما يؤدي إلى القضاء على بكتريا الجسم النافعة الموجودة على سطح الجلد.

_جفاف الشعر نتيجة ارتفاع درجة حرارة الحمام الساخن. 

_الاستخدام العشوائي لأنواع من الصابون والشامبو، والتي تزيد من حساسية البشرة وتساعد على الإصابة بالأمراض الجلدية كالأكزيما.

_تلوث الليفة الخاصة بالجسم، نتيجة البخار الزائد وتركها مبللة بعد الاستحمام ما يجعلها بيئة خصبة لنمو الجراثيم.

 

أخبار قد تهمك:

فوائد الاستحمام بالماء البارد وهل يفيد بعد التمارين الرياضية

الحمام المغربي مكوناته وفوائده وكيف يمكن عمله في المنزل