فوائد الاستحمام بالماء البارد وهل يفيد بعد التمارين الرياضية

ميدار.نت - دبي
التمارين الرياضية
الصحة
16 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

لطالما ساد اعتقاد بأن الماء الساخن أو الدافئ أفضل لصحة الجسم، وأن الاستحمام بالماء البارد يصيبنا بنزلات البرد وغيرها من الأمراض الشائعة. لكن هل يضر الحمام البارد في كل الأوقات؟ وما الفوائد الصحية التي نجنيها منه، إضافة إلى الانتعاش في أيام الحر؟

يتناول هذا المقال فوائد الاستحمام بالماء البارد، والحالات التي يمكنك من خلالها الحصول على هذه الفوائد.

 

الاستحمام بالماء البارد ينشط الدورة الدموية

يساعد الاستحمام بالماء البارد في تحسين الدورة الدموية، بزيادة تدفق الدم المؤكسد ووصوله إلى جميع أنحاء الجسم، ما يمده بالطاقة والحيوية، وينعكس ذلك على صحة الجسم عامةً والقلب خاصةً، كما يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

 

الاستحمام بالماء البارد يعزز المناعة

عند الاستحمام بالماء البارد، لا سيما بعد ماء ساخن مباشرة، لدقائق قليلة، يتعرض الجسم لصدمة تحفز الخلايا البيضاء المسؤولة عن مقاومة الأمراض كالإنفلونزا ومحاربة الفيروسات على القيام بدورها، ليتراجع الشعور بألم العضلات بسبب تدفق الدم الغني بالأوكسجين عبر العضلات وأعضاء الجسم الرئيسية، كما تقل الالتهابات، وتتحسن طريقة تحليل الدماغ للألم.

 

الاستحمام بالماء البارد يحسن التمثيل الغذائي

يساهم الاستحمام بالماء البارد في تحسين عملية التمثيل الغذائي وحرق سعرات حرارية أكثر، فبرودة الماء تجعل الجسم يبذل طاقة أكبر للمحافظة على درجة حرارته، ما يحفز على حرق الدهون.

 

فوائد الاستحمام بالماء البارد للشعر والبشرة

يساعد الاستحمام بالماء البارد على تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، ما يقوي بصيلات الشعر، ويمنح جذوره العناصر الغذائية اللازمة لإعطائه لمعة صحية، كما يحمي البشرة من الجفاف من خلال الاحتفاظ بالرطوبة داخلها وإغلاق المسام، فتبقى لامعة ونضرة، ومقاوِمة للتجاعيد، كما يخفف هذا الحمام من الهالات السوداء حول العينين ويوحد لون البشرة، هذا فضلا عن شد ترهلات الجسم.

 

الاستحمام بالماء البارد يحسن المزاج

يفيد الانتظام في الاستحمام بالماء البارد على تخفيف التوتر والإجهاد والضغط العصبي، حيث يرسل الجسم نبضات كهربائية من نهايات الأعصاب الطرفية إلى الدماغ، ما يؤثر إيجابأً على المزاج، ويقلل من القلق وأعراض الاكتئاب.

 

نصائح يجب اتباعها عند الاستحمام بالماء البارد

إليك أهم النصائح الواجب مراعاتها عند الاستحمام بالماء البارد:

_ القيام به في الصباح، فهو أفضل الأوقات للحمام البارد، إذ يساعد في تعزيز اليقظة بعد النوم وتنشيط الجسم.

 _ ألا يتجاوز التعرض للماء البارد الذي تقل درجة حرارته عن 15 درجة مئوية دقيقتين أو ثلاث.

_ يُنصح الرياضيون بعدم الاستحمام بالماء البارد مباشرة بعد التمارين الرياضية، لأنه يؤدي إلى رفع حرارة الجسم بدلاً من خفضها، بل من الأفضل جعل الماء فاتراً في البداية، ثم تبريده بالتدريج.

_ يفضل استشارة الطبيب قبل الاستحمام بالماء البارد إذا كنت تعاني من أمراض القلب، أو متلازمة رينود، التي يصاب فيها الشخص بتنميل أصابع اليدين والقدمين عند التعرض للماء البارد)، وغيرها من الأمراض الجلدية التي تتأثر بالحمام البارد.

 

أخبار قد تهمك:

الحمام المغربي مكوناته وفوائده وكيف يمكن عمله في المنزل

المنشطات الرياضية... وهم القوة المدمر