نصائح غذائية في عيد الفطر للمحافظة على صحة الجسم

Cover

ميدار.نت - دبي

النصائح الغذائية في عيد الفطر هي ما يبحث عنه الصائمون خاصة مع إطلالة أول أيام عيد الفطر السعيد حيث تعود المعدة لتلقي الطعام في النهار، وما يتطلبه ذلك من بدء نهار العيد بتناول إفطار دسم، والاستمرار في تناول حلوى العيد وشرب القهوة طوال النهار، إضافةً إلى وجبة الغداء التي عادةً ما تكون متعددة الأصناف وتحتوي على العديد من أنواع اللحوم والدهون.

ينسى الناس أو يتناسون أن المعدة خلال فترة الصيام في رمضان اعتادت أن ترتاح فترة لا تقل عن 12 ساعة، لكن مع حلول أيام العيد تكثر الولائم، ويسارع كلُّ منهم إلى ملء معدته بكميات كبيرة من المأكولات وبصورة مفاجئة للمعدة مقارنة بالنظام الغذائي المُتّبع في شهر رمضان، تحديداً الحلويات، والأطعمة الدسمة، والأغذية الشعبية التي تعج بالسعرات الحرارية، على مدار اليوم ودون توقف، ما يزيد من أهمية النصائح الغذائية في عيد الفطر للمحافظة على صحة الجسم، والتي سنستعرضها في هذا المقال.

 

فوائد اتباع النصائح الغذائية في عيد الفطر

يفيدك اتباع النصائح الغذائية في عيد الفطر في تجنب التلبك المعوي على أثر التغيرات المفاجئة في مواعيد، وكميات، ومكونات الوجبات. فعندما نحمل جهازنا الهضمي ما لا قدرة له عليه تبدأ المشاكل الصحية بالظهور تباعاً أو دفعة واحدة، بدءاً بعسر الهضم، ومروراً بغازات البطن وآلام المعدة والأمعاء، وانتهاء بالإسهال والإمساك والشعور بالإرهاق والرغبة العارمة في النوم.

 

النصائح الغذائية في عيد الفطر... عد تدريجياً إلى نمط الوجبة المعتاد

من النصائح الغذائية في عيد الفطر العودة تدريجياً إلى نظام الوجبات الرئيسة بحيث تكون أقرب في البداية إلى أوقات الفطور والسحور، ومن ثم الانتقال تدريجياً إلى أوقات الوجبات المعتادة، من أجل مساعدة الجسم على استعادة نظامه الغذائي المعتاد.

 

النصائح الغذائية في عيد الفطر... تناول وجبات خفيفة صحية

قد تكون هذه أهم النصائح الغائية في عيد الفطر. احرص على البدء بتناول كميات صغيرة من الطعام من أجل إتاحة الفرصة لحدوث عملية هضم كاملة ومريحة وبالتالي الحيلولة دون الوقوع في مطب عسر الهضم.

 

النصائح الغذائية في عيد الفطر... تناول كميات صغيرة

يفضل تناول وجبات صغيرة ومتعددة، بهدف إراحة الجهاز الهضمي وحمايته من الوقوع في مأزق السمنة وما يرافقها من مُنغصات مزعجة مثل حرقة المعدة، وغازات البطن، وعسر الهضم، والمغص. ستتفادى هذه المشكلات إذا اتبعت النصائح الغذائية في عيد الفطر.

 

النصائح الغذائية في عيد الفطر ... المضغ البطيء

من النصائح الغذائية في عيد الفطر بمضغ الطعام جيداً وببطء، لأن ذلك يلعب دوراً جوهرياً في الوقاية من الاضطرابات الهضمية، وفي تسهيل عملية الإخراج، وزيادة نشاط المعدة والأمعاء، كما يُنصح أيضاً بالتوقف عن تناول الطعام فور الشعور بالشبع.

 

النصائح الغذائية في عيد الفطر... الإكثار من السوائل

من النصائح الغذائية في عيد الفطر أن تبدأ يوم العيد بشرب كأس من الماء المنعش، أو قدح من العصير الطازج غير المحفوظ ولا المحلى، اشرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا مما يساعد في الحفاظ على نشاط الجسم وتجنب الكسل والخمول.

 

النصائح الغذائية في عيد الفطر ... التباعد بين الوجبات

غالبا ما يكتسب الذين لا يتبعون النصائح الغذائية في عيد الفطر وزناً إضافياً. لتفادي ذلك عليك عدم تناول الطعام على مدار الساعة طوال النهار، لأنه يؤدي إلى كسب كميات هائلة من السعرات الحرارية دون الشعور بذلك، وهذا ما يفضي إلى عواقب صحية.

 

النصائح الغذائية في عيد الفطر ... واظب على الرياضة

يمكن ممارسة الرياضة أو بعض التمارين الخفيفة ولو لمدة 30 دقيقة في اليوم، لتجنب الكسل وتحسين امتصاص الجلوكوز وحساسية الإنسولين. من أهم النصائح الغذائية في عيد الفطر عموماً تجنب الإفراط في تناول الحلويات والبروتينات والدهون الحيوانية، فموائد العيد تمتلئ بهذه المكونات، تحديداً الحلويات التي تحتوي على نسب عالية من السمن الحيواني أو السمن المهدرج، وما يرافقها من ضرر بالغ يؤثر على المصابين بمرض السكري، ومرضى الكلى، ومرضى القلب والشرايين، وغيرهم. كذلك احرص أن تتضمن وجباتك كمية جيدة من الخضار والفواكه، وتجنب الأطعمة المقلية والتوابل والمشروبات الغازية التي ستشعرك بعدم الاكتفاء وتدفعك إلى تناول المزيد، ولا تكثر من المنبهات.

 

نصائح غذائية في عيد الفطر للمصابين بهذه الأمراض

قد يعاني بعض الأشخاص من أمراض تحتاج تدابير خاصة، ونصائح للعيد مخصوصة، أهمها:

نصائح غذائية في عيد الفطر لمرضى القرحة الهضمية:

ينصح المصابون بالقرحة الهضمية، بتناول وجبات صغيرة متعددة، والتقليل من تناول الحلويات المكثفة والأطعمة المحتوية على الفلافل، والصلصات الحارة، والمشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي، وتناول الأدوية وفق إرشادات الطبيب، وهذه من أهم نصائح للعيد.

نصائح غذائية في عيد الفطر لمرضى السكري:

تمثل أيام العيد وقتًا صعبًا لمرضى السكري، حيث ينصح مرضى السكري بعدم تناول الحلويات على الإطلاق أو تناولها باعتدال، الإفراط في تناول الطعام والحلويات خلال العيد قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك آلام البطن وحرقة المعدة وحتى الإسهال.

تتكرر حالات الطوارئ الطبية بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد العيد، ويكون الخطر أعلى بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول.

نصائح غذائية في عيد الفطر للأطفال المصابين بالسكري:

ينبغي الانتباه إلى ما يتناوله الأطفال المصابون بالسكري، فعلى الرغم من أن العيد يكون دائماً رمزاً للحلويات الملفتة لنظر الأطفال بمختلف أنواعها إلا أن ذلك لا يُعد مبرراً لتناول الأكل والشرب من دون وجود متابعة وحرص من قبل الأهل.

إذا كان هذا السلوك مقبولاً إلى حد ما عند الأطفال الأصحاء، فإنه مرفوض رفضاً قاطعاً للأطفال الذين يعانون الداء السكري، لأن عدم الاكتراث في هذا المجال يؤدي إلى تعرض الطفل إلى مضاعفات قد تصل إلى الغيبوبة أو السبات السكري.

لذا يجب عدم إجراء تغييرات جوهرية في النظام الغذائي للطفل، ومراقبة سكر الدم لديه عدة مرات في اليوم، واتخاذ التدابير اللازمة إن دعت الحاجة.

نصائح غذائية في عيد الفطر لمرضى القلب:

ينصح مرضى القلب بتقليل تناول الملح والمواد الدهنية، وتجنب تناول الأطعمة الدهنية لما تشكله من عبئ على القلب. ويفضل تناول بين خمس إلى ست وجبات صغيرة على مدار اليوم. كما يجب التقنين في شرب المنبهات.

نصائح غذائية في عيد الفطر لمرضى الضغط:

ينصح مرضى ضغط الدم بالابتعاد عن الأغذية المملحة والدهنية، خصوصاً اللحوم المملحة والمخللات التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، كما يُنصح بالإكثار من شرب السوائل عموماُ وتناول الخضار والفواكه.

مواضيع قد تهمك:

- خراج الأسنان ماهي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

- سمي بالموت الأسود واحيط بالكثير من الخرافات فما هو مرض الطاعون