مهارات الطفل في الشهر الحادي عشر ولماذا يجب تركه حافياً

Cover

ميدار.نت - دبي

يقترب الطفل في الشهر الحادي عشر من عمره من إنهاء عامه الأول، وبتزايد نشاطه يوما بعد يوم، لابد من اتخاذ المزيد من الإجراءات للحفاظ على سلامته، إذ يبدأ بالتجول بمفرده بين الأثاث، وصعود السلالم والأرائك، كما سيفاجئ والديه من ندائه لهما بكلمتي ماما وبابا أو ما يشبههما، وتواصله عبر الإشارات والأصوات، وتركيب المكعبات.

 

تطور نمو الطفل في الشهر الحادي عشر

يكون متوسط وزن الطفل في الشهر الحادي عشر حوالي ٩.٥ كيلوغراما للذكور، و٨.٥ كيلوغراما للإناث، ومتوسط الطول بما يقارب ٧٤.٥ للذكور، و٧٢٥ للإناث. ويجدر التنويه إلى أن النمو الطبيعي مؤشر جيد لصحة الطفل، فإذا كان وزنه أقل من المعدل الطبيعي، قد يكون عرضة لعدم انتظام حرارة الجسم، ونقص الأوكسجين، وإذا كان النمو أكثر من المعدل يكون الطفل عرضة لنقص مستوى السكر في الدم، والبدانة مستقبلا، لذلك يفضل مراقبة نموه عند الطبيب.

 

التطور الحركي عند الطفل في الشهر الحادي عشر

يتنقل الطفل في الشهر الحادي عشر بين الأثاث بثقة أكبر، وقد يكون معظم الأطفال قادرون على الوقوف لوحدهم لبضعة ثوان، وقليل منهم يستطيع الانحناء في وضعية الوقوف، وإذا كان الطفل قادرا على المشي، فيفضل تركه حافياً داخل المنزل، فهذا أفضل لنمو قدم الطفل وثباتها، وتتطور أيضا المهارة الحركية لليد والأصابع، فيستعملها في التقاط الطعام أو استخدام الملعقة، كما سيمكن للبعض إمساك قلم التلوين، ورسم الخطوط على الورق، بالإضافة لمهارة تركيب الأكواب أو المكعبات فوق بعضها، والاستمتاع بالتصفيق.

 

التطور العقلي عند الطفل في الشهر الحادي عشر

يستوعب الطفل في الشهر الحادي عشر ما حوله، ويتواصل مع الآخرين عبر الأصوات والإشارات وبعض الكلمات القليلة، فيستطيع قول (ماما) و(بابا) للشخص الصحيح، ويمكن أن يلفظ كلمتين إضافيتين بسيطتين أيضا، كما يرفض البعض بقول كلمة لا، أو هز رأسه، ويمكن تنمية مفردات الطفل اللغوية بالقراءة اليومية له، ومحادثته، وتوجيه الأسئلة له، والاستجابة لردود فعله، فمعظم الأطفال في هذا العمر يفهمون الحديث المبسط، ويتفاعلون معه.

 

التطور الحسي عند الطفل في الشهر الحادي عشر

يمكن تطوير المهارات الحسية لدى الطفل في الشهر الحادي عشر بالكتب الملونة ذات الصور البارزة والمتحركة، حيث يمكنه تقليب الصفحات ولمس وتحريك الصور، والدلالة على الصور أثناء تسميتها.

 

التطور الاجتماعي لدى الطفل في الشهر الحادي عشر

يستطيع الطفل في الشهر الحادي عشر تمييز الأفراد الجدد في المنزل، ويفرح ويرحب بهم، ويتحمس للقائهم، وقد تجده يرقص أو يقفز من الحماس، كما سيمكنه تقليد الآخرين، والتأثر بردود الأفعال، لذلك على الوالدين مدحه وتشجيعه لتعزيز السلوك الجيد، والتحكم بالسلوك السيء عن طريق قول كلمة لا بحزم دون الرجوع عنها.

 

تطوير حاسة التذوق لدى الطفل في الشهر الحادي عشر

يمكن تطوير حاسة التذوق لدى الطفل في الشهر الحادي عشر، بالاستمرار في إدخال نكهات مختلفة إلى طعامه، مثل البطاطا الحلوة المهروسة مع الجزر، وإكليل الجبل (الروز ماري) مع القرع، والفلفل الحلو إلى حساء الخضار، والكمون مع الدجاج أو اللحم المطهو جيدا، مع تجنب إضافة الملح أو السكر في هذا الوقت، فإذا اعتاد عليهما سيطلبهما بشدة، كما أنهما سبب أساسي لبعض الأمراض مستقبلا، كالبدانة وسكري الأطفال.

 

نوم الطفل في الشهر الحادي عشر

يكون معدل نوم الطفل في الشهر الحادي عشر من ١٣ – ١٥ ساعة يوميا، منها ١١ ساعة في الليل، ويمكن تعويده على روتين نوم يومي في وقت ثابت، كالاستحمام، والإضاءة الخافتة، ومن المهم تدريب الطفل على العودة للنوم دون رضاعة عند الاستيقاظ ليلا، فهذا سيقوده خطوة نحو عملية الفطام.

 

أخبار قد تهمك:

تطور الطفل في الشهر العاشر وكيف توفر له مساحة آمنة للاستكشاف

نمو الطفل في الشهر التاسع وهل يستطيع تمييز الأطعمة