مصادر الكولاجين الطبيعة والصناعية.. أيها أفضل

Cover

ميدار.نت - دبي

يعد الكولاجين من البروتينات الموجودة بشكل طبيعي في الجسم، وهو مكون رئيسي للأنسجة الضامة التي تجعل الخلايا متماسكة معاً، كما يعد مهماً لصحة المفاصل والبشرة والشعر، ومع تقدم العمر يقل إنتاجه، ما يؤثر على صحة الأعضاء، ولا بد من تعويضه بتناول مصادر الكولاجين الطبيعية والصناعية.

 

فوائد مصادر الكولاجين

يتواجد الكولاجين في مختلف أعضاء الجسم كالعظام والجلد والشعر والغضاريف والأسنان والأوعية الدموية، وتحفز مصادر الكولاجين إنتاجه في الجسم، كما تعمل كدعامة للحفاظ على بنيته وسلامة أعضائه. من فوائد مصادر الكولاجين أيضاً:

_الحفاظ على قوة ومرونة الجلد، وتجديد خلايا البشرة.

_حماية الأجهزة الحساسة في الجسم، كالكلى.

_تعزيز الاستجابة المناعية.

_إصلاح عملية الاتصال الخلوي، وإصلاح الانسجة.

_تقليل آلام المفاصل، وعلاجها.

_تسريع التئام الجروح، بسبب جذب الخلايا الجديدة، وتدعيم الأنسجة.

_استخدامات طبية وتجميلية.

 

مصادر الكولاجين الطبيعية

تعتبر معظم المنتجات النباتية والحيوانية أطعمة غنية بالكولاجين، تعزز إنتاجه طبيعياً، وتحافظ على صحة الأنسجة الضامة. ومن أهم مصادر الكولاجين الطبيعية:

_شوربة عظام الأبقار والدجاج والغزال، وهي من أغنى المأكولات بمصادر الكولاجين، لأنها مشتقة من عظام الحيوانات والأنسجة الضامة، وبها عناصر غذائية كالأحماض الأمينية والكوندرويتين والجلوكزامين والمعادن كالفوسفور، والكالسيوم.

_المأكولات البحرية، فالكولاجين البحري يصنف كأفضل الأنواع امتصاصاً، وينصح بتناول الأسماك كاملة، لاحتواء أجزائها على نسبة جيدة من الكولاجين، وخاصة الجلد.

_الدجاج، هو المصدر الأساسي الذي تستخدمه الشركات لاستخراج الكولاجين، ويتواجد الكولاجين الطبيعي بكثرة في عنق الدجاجة، وأفخاذها وجلدها وغضاريفها.

_بياض البيض، إذ يحتوي على حمض البرولين الأميني، المهم جداً لإنتاج الكولاجين.

_فيتامين سي، وهو عنصر غذائي حيوي لتكوين الكولاجين، وينصح بتناول الأطعمة الغنية به كالبرتقال والليمون والكيوي، والتوت والفراولة، والفواكه الاستوائية، والخضروات كالبروكلي والفليفلة.

_الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة، كالخضروات الورقية، والرمان، والطماطم، والعرق سوس، والشاي الأخضر، حيث تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم.

_البقوليات، إذ تزود الجسم بالأحماض الأمينية الضرورية لإنتاج الكولاجين.

 

مصادر الكولاجين الصناعية

تسعى الشركات التجارية الكبرى إلى إنتاج مصادر الكولاجين عبر مستحضرات تجميلية وحقن وحبوب، أكدت الدراسات فعاليتها، أسوة بالمصادر الطبيعية في تحفيز الكولاجين، والحفاظ على النضارة، ومن أهم مصادر الكولاجين الصناعية الشائعة:

_مستحضرات العناية بالبشرة، كالسيروم أو الكريمات، والتي يدخل الكولاجين في تركيبتها، وكذلك حمض الهيالورونيك، ومضادات الأكسدة والفيتامينات.

_حشوات الوجه وحقن الكولاجين، وتستخدم لملء التجاعيد والخطوط الدقيقة في الوجه، وعلاج الندوب وحب الشباب.

_حبوب الكولاجين المستخلصة من مصادر حيوانية.

_الوصفات المنزلية الغنية بمصادر الكولاجين الطبيعية.

 

الآثار الجانبية لتناول مصادر الكولاجين

أكدت الأبحاث العلمية أنه لا أضرار من تناول مصادر الكولاجين الطبيعية أو الصناعية، ولكن الإكثار منه قد يسبب بعض الآثار الجانبية، كالشعور بمذاق كريه داخل الفم، ومشاكل هضمية كعسر الهضم، أو الإسهال، وردود أفعال تحسسية.

 

أخبار قد تهمك:

بروتين الكولاجين للبشرة مصادره واستخداماته فوائد لا تنتهي

تعرف على مكونات الشاي الأخضر وأهم مزاياه