مخاطر الحمل بعد سن الأربعين و٥ نصائح لتجنبها

Cover

ميدار. نت-دبي

تظن بعض السيدات أن الحمل بعد سن الأربعين خطر على صحة الأم والجنين، بينما تفضل أخريات تأجيل الإنجاب لهذا العمر بسبب الدراسة والعمل، أو تجديد شبابهن والاستمتاع بوجود طفل صغير.

فهل يمكن الحمل بعد سن الأربعين، وما الميزات والمخاطر؟ ذلك ما يتناوله هذا المقال.

 

هل يمكن للمرأة الحمل بعد سن الأربعين؟

تتساءل الكثيرات عن إمكانية الحمل بعد سن الأربعين، وفي الواقع، تقل خصوبة المرأة تدريجيا مع تقدمها في العمر، إذ تبدأ جودة البويضات ومخزونها بالتراجع بعد الخامسة والثلاثين، وتضعف القدرة على الإنجاب، وتزداد المشاكل المرافقة للحمل والولادة، كاحتمال حدوث إجهاض، أو تشوهات خلقية للجنين، ولكن من المؤكد في الوقت ذاته، أنه يمكن إنجاب طفل سليم معافى بعد الأربعين، بالمتابعة مع الطبيب المختص عند اتخاذ قرار الحمل، ومراجعته باستمرار لمراقبة حالة الأم والجنين، وتجنب حدوث أي مشاكل.

 

ميزات الحمل بعد سن الأربعين

قد يجد بعض الأزواج أن لحدوث الحمل بعد سن الأربعين ميزات عديدة، وتتضمن ما يلي:

_ وصولهم لمرحلة الاستقرار المادي والنفسي، ما يؤمن للطفل حياة أفضل.

_ قضاء وقت أكبر مع الأطفال، واحتواؤهم بشكل جيد.

_ تكون الأم أكثر نضجا وحكمة، ما يساعدها على اتخاذ قرارات عقلانية بشأن أطفالها.

_ تحصل الأم على نشاط ذهني وعقلي نتيجة وعيها، واهتمامها الأكبر بدراسة الطفل، ما يجعل تحصيله العلمي أفضل.

_ تميل النساء بعد سن الأربعين إلى عيش نمط حياة صحي، كاتباع أنظمة غذائية متوازنة، وممارسة الرياضة، ما ينعكس إيجابيا على عائلتها.

 

مخاطر الحمل بعد سن الأربعين

يرتبط الحمل بعد سن الأربعين ببعض المشاكل الصحية التي قد تصيب الحامل أو الجنين، ومن أبرزها:

_ مضاعفات الحمل، إذ تزداد نسبة ارتفاع ضغط الدم، وحدوث سكري الحمل، وتسمم الحمل، واضطرابات المشيمة كخطر انفصالها عن الرحم.

_ مشاكل الولادة، حيث تتعرض الحامل لخطر الولادة المبكرة، وخاصة إذا لم يسبق لها الحمل، بالإضافة لزيادة نسبة إجراء عملية قيصرية، أو ولادة الطفل بوزن منخفض عن الطبيعي، أو خطر ولادته ميتا.

_ الاضطرابات الخلقية، فمن الممكن أن يصاب الجنين بمتلازمة داون بنسبة ٢ بالمئة، لذا من الضروري إجراء اختبارات التحري للكشف عن وجود تشوهات عصبية أو خلقية.

 

كيفية الحفاظ على الحمل بعد سن الأربعين

يفضل اتباع بعض الإرشادات للحفاظ على الحمل بعد سن الأربعين، سواء إذا كنتِ ترغبين في التخطيط للحمل، أو إذا حدث الحمل فجأة، فبالنسبة للمخاطر، يوصى بنصائح أساسية لتجنبها:

_ الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول.

_ اتباع نظام غذاء صحي متوازن.

_ ممارسة الرياضة المناسبة للحوامل، والحفاظ على وزن مثالي.

_ إجراء التحاليل والاختبارات اللازمة، وتناول المكملات الغذائية الموصوفة من قبل الطبيب، كالفيتامينات والمعادن، وحمض الفوليك المهم في الحماية من خطر إصابة الجنين بتشوهات الأنبوب العصبي، كتشقق العمود الفقري.

 

أخبار قد تهمك:

هل يمكن الوقاية من متلازمة داون وما الأمراض المرتبطة بها

أسباب الإجهاض وعوامل الخطر وكيف تتم الوقاية منها