محاربة الشيخوخة ما هي الأطعمة التي تعطينا النضارة والحيوية

Cover

ميدار.نت - دبي

اتباع نظام غذائي لمحاربة الشيخوخة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بصحة بشرتنا ويلعب دوراً مهماً في إبطاء علامات الشيخوخة، من الأفضل دائماً البدء مبكراً وتحميل نظامك الغذائي بأفضل الأطعمة التي تمنح الحيوية والشباب لبشرتك.

يوفر استهلاك عناصر غذائية نابضة بالحياة لجسمك نظام غذائي لمحاربة الشيخوخة يضم العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات والدهون الصحية ومضادات الأكسدة لمحاربة أضرار الجذور الحرة.

وعندما تكون بصحة جيدة من الداخل، فهذا يظهر على بشرتك، لذلك، بخلاف تحميل روتين العناية بالبشرة الخاص بك بمكونات مقاومة للشيخوخة، قم بتضمين هذه الأطعمة في نظامك الغذائي للحفاظ على بشرتك شابة.

 

العناصر الغذائية الأساسية لمحاربة الشيخوخة

يجب أن يحتوي النظام الغذائي لمحاربة الشيخوخة طعام صحي وطازج يضم فيتامينات ومغذيات ومضادات الأكسدة التي تحافظ على نشاط خلاياك وتمنع أي أمراض مرتبطة بالعمر، هذه العناصر الغذائية تحارب الجذور الحرة الضارة التي تضر بشرتك، وبالتالي تقلل من علامات الشيخوخة بشكل كبير، تشمل العناصر الغذائية الأساسية ما يلي:

- الرمان: الرمان مليء بمضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين C وحمض الإيلاجيك

- التوت: يحتوي التوت على الفيتامينات ومضادات الأكسدة لمثل هذه الفاكهة الصغيرة، إنها جيدة لكل من قدراتك المعرفية وبشرتك.

- الأناناس: الأناناس مليء بالمنغنيز المعدني، مما يؤدي إلى تفاعل متسلسل في جسمك ويؤدي إلى زيادة إنتاج الكولاجين.

- البطيخ: يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي تساعد على تنظيم مستوى الرطوبة في خلايا الجسم ويعتقد أنها تساعد في منع بعض أنواع السرطان.

- التين: يساعد التين على إزالة السموم التي تسمى الجذور الحرة من خلايا الجلد، يعتبر التين أيضاً مصدراً رائعاً للألياف وهو غني بالفلافونويد والبوليفينول.

- الأفوكادو: تجعل الألياف والبوتاسيوم والدهون الأحادية غير المشبعة من الأفوكادو أحد أكثر الأطعمة فعالية لمكافحة الشيخوخة بالنسبة للنساء، يمكنك حتى استخدامها لصنع أقنعة الوجه محلية الصنع.

- السبانخ: السبانخ مصدر كبير للبيتا كاروتين، الذي يحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس، واللوتين، الذي ثبت أنه يساعد الجلد في الحفاظ على مرونته.

- براعم بروكسل: تعتبر براعم بروكسل إضافة رائعة لأي نظام غذائي مضاد للشيخوخة، يساعد فيتامين أ وحمض الفوليك في براعم بروكسل على منع تلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

- الطماطم: الطماطم (البندورة) مليئة بالليكوبين، وهو نفس المركب المنظم للرطوبة ومقاومة السرطان الموجود في البطيخ.

- البطاطا الحلوة: تعد البطاطا الحلوة غنية بفيتامين أ والكاروتينات، وهي رائعة لبشرتك وعينيك وقد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، لذلك لا تنس إضافة البطاطا الحلوة إلى نظامك الغذائي المضاد للشيخوخة.

- البروكلي: بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف، يحتوي البروكلي على جزيء يسمى اللوتين، والذي وجد الباحثون أنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على وظيفة ذاكرة الدماغ في وقت لاحق من الحياة.

 

تعرف على الأطعمة التي تغني النظام الغذائي لمحاربة الشيخوخة

- سمك السالمون: سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى، مثل التونة أو السردين، غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد في الحفاظ على بشرتك صحية ورطبة وممتلئة.

- الفطر: يحتوي الفطر على كميات كبيرة من فيتامين د، وهو فيتامين لا يحصل عليه الكثير من الناس، لا يستطيع جسمك امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح بدون فيتامين د، لذا تأكد من الاحتفاظ بالفطر في نظامك الغذائي المضاد للشيخوخة.

- المكسرات: اللوز والكاجو والجوز البرازيلي والفستق كلها مصادر كبيرة للبروتين والألياف والدهون الأحادية غير المشبعة، مما يجعلها أطعمة ممتازة لمحاربة الشيخوخة.

- البقوليات: الفول والعدس والحمص وفول الصويا كلها من البقوليات، إنها أيضاً جميع الأطعمة الممتازة المضادة للشيخوخة، لأنها تحتوي على الكثير من البروتين والألياف والمواد الكيميائية النباتية التي تساعد على طرد السموم من جسمك، قد تساعد البقوليات أيضاً في خفض الكوليسترول.

- دقيق الشوفان: دقيق الشوفان هو طعام بسيط يسهل نسيان مدى مغذيته، تحتاج أجسامنا إلى الكربوهيدرات، ولكن من الأفضل الحصول على الكربوهيدرات المعقدة منخفضة نسبة السكر في الدم مثل تلك الموجودة في دقيق الشوفان، هذا يعني أنك تحصل على الطاقة التي تحتاجها بدون كل السكر.

- الزبادي: في بعض الأحيان يكون الأكل الصحي أمراً سهلاً، وتناول الزبادي هو أحد تلك الأوقات، يحتوي على الكثير من الكالسيوم وفيتامين د ، بالإضافة إلى البكتيريا التي تحتاجها معدتك لتحطيم الطعام وهضمه، بالإضافة إلى أنه يتناسب جيداً مع جميع الفواكه اللذيذة المضادة للشيخوخة.

- الشاي الأخضر: هناك العديد من أنواع الشاي الأخضر، لكنها تحتوي جميعها على مادة البوليفينول، التي تتخلص من سموم الجذور الحرة في جسمك، ومضادات الاكسدة، وهي جزيئات تساعد على منع الشمس من إتلاف بشرتك ويدعم مساعيك في محاربة الشيخوخة.

- زيت الزيتون: هناك كم هائل من الأبحاث التي توضح الفوائد الصحية للزيتون وزيت الزيتون، لذا فهي من الأطعمة المفضلة لمحاربة الشيخوخة، انه مليء بمضادات الأكسدة من مادة البوليفينول وأحماض أوميغا 3 الدهنية، يمكن أن يساعدك زيت الزيتون على الشعور بمظهر أصغر سناً.

- زيت جوز الهند: أشارت الأبحاث إلى أن زيت جوز الهند يساعد عقلك على تكوين الكيتونات التي تساعد على منع مرض الزهايمر.

يعتبر زيت جوز الهند مفيداً أيضاً لبشرتك، حيث يحتوي على نسبة عالية من الدهون والزيوت الصحية التي تحتاجها بشرتك للبقاء رطبة.

- الكُركُم: يكاد يكون من المستحيل تصديق عدد الفوائد التي يوفرها الكركم لمحاربة الشيخوخة، إنه رائع لبشرتك ومفاصلك ودماغك، كما أنه يحارب الالتهابات، قد يقلل أيضاً من خطر الإصابة بالاضطرابات التنكسية العصبية وبعض أنواع السرطان.

- العسل: العسل مضاد للأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات، عندما تشعر بالوخز، جرب تناول وجبة خفيفة مع العسل بدلًا من الحلوى السكرية.

 

استخدمي ماسكات الترطيب كإضافة لمحاربة الشيخوخة

وللسيدات.. للحصول على بشرة ناعمة ومشرقة بشكل جميل، استخدمي ماسكات الترطيب كل ليلة أثناء النوم.

فقط ضعي اللاصقات بعد روتين التنظيف الليلي واحصلي على راحة جمالك، واستيقظي على بشرة ساحرة ورائعة.

 

مواضيع قد تهمك:

- الملونات الغذائية هل هي ضارة ولماذا نضيفها للطعام

- ماهي الأضرار التي تنتج عن إهمال صحة الأسنان