متى عليك القلق من اصفرار الوجه وهل يعد دليلاً مرضياً

ميدار. نت - دبي
اصفرار الوجه
المرض
صحة
04 فبراير 2024
Cover

ميدار. نت - دبي

يحدث اصفرار الوجه جراء حالة مرضية، أو تعب وإجهاد، ويصيب البالغين والأطفال، خاصة حديثي الولادة، ويعد دليلاً مرضياً ومؤشراً على مشكلات صحية خطيرة، كخلل في الكبد أو المرارة أو البنكرياس، أو خلايا الدم الحمراء.

 

الأسباب المرضية لاصفرار الوجه عند البالغين

تختلف أسباب اصفرار الوجه المرضية عند البالغين حسب موقع المشكلة الصحية، وتحدث نتيجة كثرة مادة البيليروبين في الجسم، والتي تنتج عن تكسر خلايا الدم الحمراء بسبب انتهاء عمرها أو ضعفها أو هشاشتها، فتتمزق، ويتخلص الكبد من البيليروبين مع خلايا الدم الحمراء القديمة. فيما يلي الأسباب المرضية المؤدية إلى اصفرار الوجه، والتي عليك القلق بشأنها:

_أمراض الكبد، إذ يحدث اصفرار الوجه نتيجة زيادة مستويات البيليروبين في الجسم، كأنواع التهاب الكبد الوبائي أ، ب، ج، نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية، أو إصابات الكبد الناتجة عن أمراض المناعة الذاتية، أو تشمع وتليف الكبد، أو الأورام السرطانية، وتترافق معها أعراض الإجهاد والتعب، واصفرار الجلد وبياض العين.

_أمراض الدم، وتتسبب بتدمير خلايا الدم بشكل مفرط، وبالتالي زيادة نسبة البيليروبين في الدم، ما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم ونقص الفيتامينات، والتعب واصفرار الوجه، ومن هذه الأمراض الأنيميا، واعتلالات الدم الوراثية كالثلاسيميا، وفقر الدم المنجلي، والانحلالي، ومرض التفول.

_أمراض المرارة، إذ يحدث خلل فيها أو في القناة الصفراوية، وتتشكل حصوات المرارة نتيجة تركيز عالٍ بمادة البيليروبين، والتي تعد أحد مكونات العصارة الصفراوية، أو سائل الكوليسترول المخزن داخل المرارة، فتسبب اصفرار الوجه.

_أمراض البنكرياس، كالتهاب البنكرياس الحاد، وسرطان البنكرياس، إذ تنمو الخلايا السرطانية بسرعة مسببة اصفرار الوجه، وتترافق معها أعراض اليرقان والهزال والجلطات الدموية.

ومن الأسباب المرضية لاصفرار الوجه أيضاً، نقص الفيتامينات، ونزيف الجهاز الهضمي، وقصور الغدة الدرقية.

 

الأسباب المرضية لاصفرار الوجه عند الأطفال

يعتبر اصفرار الوجه شائعاً عند حديثي الولادة، لارتفاع مستويات البيليروبين في الدم بعد الولادة مباشرة، وغالباً يختفي بعد فترة وجيزة من تلقاء نفسه، ومن أسبابه:

_الألفا ثلاسيميا، أي نقص الهيموغلوبين الطبيعي ما يعيق وصول الأكسجين للأنسجة.

_ مرض التفول.

_التليف الكيسي.

_الجفاف.

_سوء التغذية.

 

الأسباب غير المرضية لاصفرار الوجه

من الممكن أن يظهر الوجه شاحباً أو باهتاً نتيجة العديد من العوامل التي تؤثر سلباً على لون الجلد، ومن أكثر الأسباب غير المرضية الشائعة لاصفرار الوجه:

_الإرهاق والتعب.

_قلة التعرض لأشعة الشمس.

_التعرض لصدمة نفسية.

_طبيعة لون الجلد.

 

علاج اصفرار الوجه

يعتمد نوع العلاج على تحديد السبب المؤدي إلى اصفرار الوجه، وغالباً ما يعود الوجه إلى لونه الطبيعي عند بدء تلقي العلاج المناسب، وينصح باتخاذ بعض التدابير الوقائية للحفاظ على صحة جيدة، وتجنب اصفرار الوجه، ومن أهمها:

_التغذية الجيدة، وتناول الخضروات الورقية كالجرجير والسبانخ والبقدونس، لاحتوائها نسباً عالية من المعادن المضادة للأكسدة، والفواكه كالبرتقال واليوسفي لاحتوائها على الفيتامينات والأملاح، وأنواع البروتينات، وتجنب اللحوم المصنعة.

_الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية.

_تجنب الإرهاق البدني، والمحافظة على نشاط جيد، ونوم كاف.

 

أخبار قد تهمك:

متى يكون يرقان الرضع خطيراً وهل يعالجه الماء والسكر

يسببه الدم واللعاب.. هل يدوم التهاب الكبد ب مدى الحياة