ماهي فوائد نبات البقدونس لصحة جسدك وهل له مضاعفات سلبية

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
النبات
الجسم
06 يونيو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

نبات البقدونس ذو أوراق خضراء غالبًا ما يستخدم كمقبلات في الأطعمة، إنه عشب طبي وطهي غني بالتغذية موطنه منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​ويستخدم عبر التاريخ، تتطلب العديد من الوصفات سيقان الأعشاب وأوراقها وبذورها.

قد يساعد نبات البقدونس في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وأعراض الحساسية، يستخدم هذا المكون في صنع الصابون والكريمات والعطور بالإضافة لاحتواءه على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات مفيدة للبشرة.

 

ما هي الخصائص الغذائية لنبات البقدونس

يوفر نصف كوب (30 جم) من نبات البقدونس الطازج المفروم 11 سعرًا حراريًا، و2 جرامًا من الكربوهيدرات، و1 جرامًا من البروتين، و1 جرامًا من الدهون، و1 جرامًا من الألياف.

وهو مصدر غني بفيتامين أ (8424 وحدة دولية) وفيتامين ج (133 مجم) وفيتامين ك (1640 ميكروجرام) وحمض الفوليك (152 ميكروجرام) والبوتاسيوم (554 مجم).

يحتوي نبات البقدونس أيضًا على مركبات الفلافونويد والكاروتينات i وفيتامين C التي لها خصائص مضادة للأكسدة.

 

ما هي الفوائد الصحية لنبات لبقدونس

هناك العديد من الفوائد الصحية الهامة لنبات لبقدونس، تتضمن ما يلي:

قد ينظم مستويات السكر في الدم:

نبات البقدونس وزيته الأساسية غنية بمضادات الأكسدة التي تسمى ميريستيسين، قد يساعد الميريستيسين في تنظيم مستويات السكر في الدم، قد يقلل أيضًا من مقاومة الأنسولين والالتهابات.

قد يساعد في صحة الكلى:

نبات البقدونس هو مدر طبيعي للبول ويساعد في إزالة السموم من الجسم، قد يساعد في إزالة السموم والجراثيم من الجسم، أظهرت الفئران التي تم تغذيتها بمستخلص بذور نبات البقدونس كمية بول أكبر مما كانت عليه عندما كانت تشرب الماء فقط، قد يثبط نبات البقدونس مضخة الصوديوم والبوتاسيوم التي تشارك في تنظيم البول في الكلى.

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات كذلك إلى أن نبات البقدونس له تأثيرات واقية على الكلى على الفئران التي تعاني من مشاكل في الكلى.

قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان:

نبات البقدونس غني بالفلافونويد 1 المعروف بخصائصه المضادة للسرطان، تمنع مركبات الفلافونويد نمو الخلايا وتقلل من الإجهاد التأكسدي.

وجدت الدراسات التي أجريت على خطوط الخلايا السرطانية أن الأبجينين يظهر خصائص مضادة للتكاثر، ومضادة للالتهابات، ومضادة للنقائل في سرطان القولون والمستقيم، وجد أن Apigenin له تأثيرات مضادة للسرطان على سرطان الثدي.

مادة الفلافونويد الأخرى المضادة للسرطان الموجودة في نبات البقدونس، ذكرت الأبحاث أن اللوتولين قد يكون له تأثيرات وقائية على سرطان القولون والمستقيم.

يحتوي نبات البقدونس أيضًا على كارنوسول، وهو مركب آخر له نتائج واعدة في علاج سرطانات الثدي والجلد والقولون والبروستاتا.

قد يحسن صحة القلب:

استخدم نبات البقدونس في الطب الشعبي للمساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم، يساعد محتوى الفلافونويد الغني في البقدونس في تحسين صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

نبات البقدونس هو أيضا مصدر جيد لحمض الفوليك، يمكن أن تكون المستويات المنخفضة من حمض الفوليك ضارة بالقلب، وبالتالي فإن إدخال نبات البقدونس في النظام الغذائي يمكن أن يكون مفيدًا في هذا الصدد.

قد يدعم صحة العظام:

نبات البقدونس مصدر جيد لفيتامين ك، يساعد الفيتامين في تكوين خلايا عظمية تسمى الخلايا العظمية، تم العثور على البقدونس لمنع ارتشاف العظام (وهي عملية يتم فيها امتصاص العظام وتكسيرها بواسطة الجسم) في الفئران.

قد يساعد في الهضم:

يستخدم نبات البقدونس للمساعدة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والجهاز الهضمي، يساعد محتوى الألياف في البقدونس في الهضم، ويساعد في تحريك الطعام في الجهاز الهضمي ويعمل أيضًا كعلف للبكتيريا النافعة في الأمعاء.

تم العثور على مستخلصات نبات البقدونس ليكون لها تأثير مضاد للقرحة في دراسات الفئران، لقد حققوا ذلك عن طريق منع الإفراز الزائد لعصير المعدة.

قد يعزز المناعة:

يحتوي نبات البقدونس على العديد من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، بما في ذلك مركبات الفلافونويد، يحتوي البقدونس أيضًا على فيتامين سي.

المغذيات هي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز جهاز المناعة، يحتوي نبات البقدونس على مركبات الفلافونول، مثل kaempferol و quercetin، التي تقاوم الإجهاد التأكسدي والضرر الخلوي.

قد يعزز صحة الكبد:

يمكن أن ينظم نبات البقدونس الكوليسترول ويكون له تأثير وقائي على كبد الفئران، وجدت دراسات أخرى أن نبات البقدونس يمكن أن يساعد في تجديد خلايا الكبد وتنظيم الإنزيمات في الكبد لدى الفئران المصابة بداء السكري.

له خصائص مضادة للجراثيم:

يستخدم نبات البقدونس تقليديا لقدرته على محاربة الجراثيم، في إحدى الدراسات أظهر البقدونس نشاطًا مضادًا للميكروبات في جبن القريش.

قد تساعد في حماية العيون:

يحتوي نبات البقدونس على فيتامين أ، وهو عنصر غذائي يمكن أن يساعد في تحسين صحة العين، نبات البقدونس أيضًا على الكاروتين 1، مثل اللوتين والزياكسانثين، التي تساعد في حماية العينين.

تساعد مضادات الأكسدة المصطبغة في الحفاظ على صحة العين عن طريق منع الأكسدة، إنها تقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي وإعتام عدسة العين.

 

ما هي فوائد نبات البقدونس للبشرة

- غني بالمغذيات: نبات البقدونس غني بالعناصر الغذائية، مثل النحاس والزنك والمنغنيز والكالسيوم والبوتاسيوم، وهي ضرورية لصحة الجلد.

- مكافحة الشيخوخة: فيتامين سي الموجود في نبات البقدونس يساعد في إبطاء الشيخوخة، إنه يعمل عن طريق محاربة الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي.

تساعد المغذيات أيضًا في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، يساعد في إصلاح الخلايا ويحفز إنتاج الكولاجين، هذا يساعد البشرة على أن تبدو نضرة وشابة.

- مضاد لحب الشباب: الخصائص المضادة للميكروبات الموجودة في البقدونس قد تساعد في محاربة البكتيريا وتقليل حب الشباب، قد يوازن البقدونس أيضًا الدهون الزائدة، ومع ذلك لا توجد دراسات لدعم هذا الادعاء.

- مضاد للالتهابات: يحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل تهيج واحمرار الجلد.

- يوحد لون البشرة ويقلل من التصبغ: يمكن لفيتامين C الموجود في العشب أن يضيء البشرة ويقلل من البقع غير المستوية، قد يساعد فيتامين ج أيضًا في تقليل فرط التصبغ.

 

كيفية تضمين نبات البقدونس في نظامك الغذائي

تجاهل السيقان وقطع أوراق ا نبات البقدونس، يمكن استخدامها في سلطة البطاطس أو صلصات الطماطم، يمكنك أيضًا إضافته إلى عجة البيض، يمكنك تضمين عصير البقدونس في العصير الخاص بك للحصول على طعم طازج.

كيفية اختيار وتخزين نبات البقدونس

نبات البقدونس متوفر طوال العام في محلات السوبر ماركت، ابحث عن نبات البقدونس الطازج ذو السيقان الصلبة، حاول شراء البقدونس من مصادر عضوية، تجنب شراء البقدونس ذا الأوراق الصفراء أو الذابلة والعفن والبقع الداكنة.

يجب تخزين نبات البقدونس بشكل صحيح، إذا لم يكن كذلك، يمكن أن تذبل وتفقد نكهتها.

احفظ نبات البقدونس في مكان مظلم بعيدًا عن ضوء الشمس.

قم بإزالة أي أوراق ذابلة صفراء أو متسخة واغسل الأوراق جيدًا.

صفي الماء الزائد على منشفة المطبخ، كرر عملية الغسيل مرة أخرى ثم انفض الماء الزائد عن الأوراق، ضعها على منشفة مطبخ وامسحيها برفق لإزالة الماء المتبقي.

ضع الأوراق في كيس ziploc واحفظه في الثلاجة، يمكن أن يستمر طازجًا لمدة 10 أيام تقريبًا. يمكنك تخزين البقدونس لفترة أطول عن طريق إبقاء السيقان ثابتة في الماء، يجب عليك تغيير الماء لمنع التلوث الجرثومي.

 

المخاطر والآثار الجانبية لنبات البقدونس

يجب تناول نبات البقدونس باعتدال، يمكن أن تؤدي إلى الحساسية في بعض الحالات إذا استهلكت بكميات كبيرة، فيما يلي الآثار الجانبية لنبات لبقدونس:

قد يتعارض مع ضغط الدم:

يمكن لنبات لبقدونس أن ينظم ضغط الدم عن طريق تعديل مضخات الصوديوم والبوتاسيوم، ومع ذلك عند تناوله بكميات أعلى قد يتفاعل مع أدوية ارتفاع ضغط الدم، استشر الطبيب إذا لاحظت أي تغيرات في مستويات ضغط الدم لديك.

يسبب نقص السكر في الدم:

قد يخفض نبات البقدونس مستويات السكر في الدم، إذا كنت تتناول بالفعل أدوية لخفض نسبة السكر في الدم، فقد يؤدي تناول نبات البقدونس الزائد إلى نقص السكر في الدم (انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل مفرط).

التفاعلات أثناء الجراحة:

قد يمنع نبات البقدونس تخثر الدم ويطيل وقت النزيف، وبالتالي قد يسبب نزيفًا شديدًا أثناء الجراحة، تجنب البقدونس قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.

حساسية الجلد:

يصاب بعض الأفراد بحساسية تجاه الشمس بعد التطبيق الموضعي لنبات البقدونس أو زيت بذور البقدونس، هذا يمكن أن يسبب حروق الشمس والطفح الجلدي.

مرض كلوي:

على الرغم من أن نبات البقدونس مفيد للكلى، إلا أنه قد يسبب ردود فعل سلبية لدى الأفراد المصابين بأمراض الكلى.

قضايا الحمل والرضاعة:

على الرغم من أنه آمن بكميات طبيعية، إلا أن تناول نبات البقدونس الزائد أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية قد يسبب مضاعفات، قد يقلل نبات البقدونس من إنتاج الحليب، وبالتالي قد لا يكون من المستحسن تناوله أثناء الرضاعة.

التفاعلات الدوائية الأخرى:

يحتوي نبات البقدونس على كميات كبيرة من فيتامين ك الذي يساهم في تخثر الدم. قد تتفاعل العشبة مع الأدوية المستخدمة لمنع تخثر الدم، تعتبر بعض الدراسات أن التفاعل بين نبات البقدونس والوارفارين (مضاد للتجلط).

 

فوائد استخدام نبات البقدونس للحصول على بشرة متوهجة

نبات البقدونس مليء بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل الزنك والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، والتي يمكن أن تمنحك بشرة صحية المظهر.

كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي، التي تساعد في محاربة أضرار الجذور الحرة وتجعل بشرتك تبدو نضرة وشابة.

كما أن خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات تعالج حب الشباب وتهدئ تهيج الجلد وتقلل من فرط التصبغ.

 

مواضيع قد تهمك:

- النعاس المفرط ماهي انواعه وأسبابه وكيف يمكن التغلب عليه

- الإهمال العاطفي للأطفال ماهي آثاره وما هو دور الآباء في تلافيه