ماهي أنواع شلل المعدة وما علاقة داء السكري بها

Cover

ميدار.نت - دبي

شلل المعدة هو حالة تؤثر على الأعصاب والعضلات في معدتك، يتداخل مع نشاط العضلات (التمعج) الذي ينقل الطعام عبر معدتك إلى الأمعاء الدقيقة، عندما لا تنشط عضلات المعدة والأعصاب بشكل صحيح لا تستطيع معدتك معالجة الطعام أو إفراغ نفسها كما ينبغي، هذا يعيق عملية الهضم بأكملها.

يعاني الأشخاص المصابون بشلل المعدة من أعراض غير مريحة أثناء الهضم، ويمكن أن يكون لديهم أيضًا آثار جانبية طويلة الأمد، قد يكون لديهم شهية منخفضة وصعوبة في تلبية احتياجاتهم الغذائية، أو صعوبة في التحكم في نسبة السكر في الدم.

عندما يمر الطعام أخيرًا من المعدة، فقد لا يمر تمامًا وقد يترك البعض وراءه، يمكن أن يتطور هذا إلى كتلة صلبة تسمى البازهر.

 

ما هي الأنواع المختلفة من شلل المعدة وما أكثرها شيوعاً

غالبًا ما يصنف الأطباء شلل المعدة إلى أنواع فرعية بناءً على سبب ذلك، على سبيل المثال، يمكن تسمية شلل المعدة الذي يحدث كأثر جانبي لمرض السكري باسم شلل المعدة المرتبط بمرض السكري.

ويمكن أن يسمى شلل المعدة الذي يحدث كمضاعفات للجراحة غستروبرسس ما بعد الجراحة، يُعرف شلل المعدة الذي يحدث بدون سبب محدد بأنه شلل المعدة مجهول السبب.

يتم تصنيف معظم حالات شلل المعدة (بين ربع ونصف) مجهول السبب، مما يعني أن الأطباء لا يمكنهم تحديد السبب، لكن الحالات التي تندرج في هذا النوع الفرعي قد تكون من أسباب مختلفة ، بما في ذلك الأسباب المعروفة التي لا يمكن تحديدها.

مرض السكري هو السبب الوحيد الأكثر شيوعًا لشلل المعدة، يتم تشخيص حوالي ثلث الحالات على أنها مرتبطة بمرض السكري.

 

ما هي الأعراض الشائعة من شلل المعدة

تشمل الأعراض الشائعة لشلل المعدة ما يلي:

عسر الهضم .

انتفاخ المعدة .

الشعور بالامتلاء بسرعة كبيرة أو لفترة طويلة.

ألم في الجزء العلوي من البطن .

الغثيان والقيء .

قلس (بصق) قطع كاملة من الطعام غير المهضوم.

فقدان الشهية .

الارتجاع الحمضي وحموضة المعدة .

تقلبات السكر في الدم.

الإمساك.

 

ما هو شعور شلل المعدة وهل هو مؤلم

عندما لا تعمل عضلات معدتك بشكل صحيح يبقى الطعام في معدتك لفترة طويلة بعد تناوله، قد تشعر بالشبع على الفور تقريبًا ولفترة طويلة بعد تناول الطعام، قد يكون لديك ألم في المعدة، أو تشعر بالغثيان أو التقيؤ.

قد تشعر بالانتفاخ في معدتك أو (تمدد) وقد يكون لديك ارتجاع حمضي كأثر جانبي، عند ارتجاع حمض المعدة إلى المريء ، يمكن أن تشعر بالحموضة المعوية.

تختلف أعراض شلل المعدة بين الأشخاص، أبلغت مجموعة فرعية صغيرة من الأشخاص عن آلام مستمرة في المعدة تتعارض مع حياتهم اليومية، ولكن لا يبدو أن مقدار الألم الذي يشعر به الناس مرتبط بمدى شدة شلل المعدة أو مدى بطء إفراغ المعدة، قد يشعر بعض الناس بمزيد من الألم لأن أعصابهم تكون أكثر حساسية، قد يكون هذا بسبب سبب شلل المعدة.

 

كيف يؤثر شلل المعدة على حركات الأمعاء (البراز)

يبطئ شلل المعدة عملية الهضم بأكملها، مما قد يؤخر حركة الأمعاء، ويمكنه أيضًا توصيل قطع كبيرة غير مهضومة من الطعام إلى أمعائك والتي يصعب مرورها.

في حين أن شلل المعدة لا يؤثر بشكل مباشر على حركات العضلات في أمعائك، فإن بعض الحالات التي تسببه يمكن أن تؤدي إلى ذلك، لذلك يعاني بعض الأشخاص من شلل المعدة والإمساك في نفس الوقت.

 

ما هي أسباب حدوث شلل المعدة

يعد تلف الأعصاب التي تنشط عضلات المعدة السبب الرئيسي لحدوث شلل المعدة، بشكل أقل شيوعًا تتضرر العضلات نفسها، والنتيجة الإجمالية هي أن تقلصات العضلات التي تحرك الطعام في معدتك ثم تضغط عليه من خلال القاع تضعف، هذا يؤدي إلى عسر الهضم وتأخر إفراغ المعدة، الطعام يجلس لفترة طويلة في معدتك.

تشمل الأسباب الأخرى المعروفة لشلل المعدة ما يلي:

السكري:

حوالي ثلث مرضى السكري ( النوع 1 أو النوع 2 ) يصابون بشلل المعدة، شلل المعدة المرتبط بالسكري هو نوع من الاعتلال العصبي المرتبط بمرض السكري. يحدث ذلك عندما تؤدي مستويات السكر المرتفعة في الدم إلى إتلاف أعصابك.

يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم أيضًا إلى تلف الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين إلى أنسجتك، وبالتالي تتأثر أعصاب المعدة والعضلات.

الجراحة:

يمكن أن تؤدي الجراحة في المعدة أو بالقرب منها إلى إصابة العصب المبهم الذي يمر عبر معدتك وينسق حركاتها، يمكن أن يحدث شلل المعدة بعد الجراحة في أي وقت بعد الجراحة. يحدث ذلك أحيانًا على الفور، ولكنه قد يتطور أيضًا بعد شهور (أو حتى سنوات)، تشمل الإجراءات الجراحية الشائعة التي تسببت في حدوث شلل المعدة بعد الجراحة ما يلي:

تثنية قاع نيسن .

استئصال المعدة .

جراحة المجازة المعدية .

استئصال البنكرياس .

فغر .

استئصال المرارة .

الالتهابات:

يمكن أن تؤدي التهابات الجهاز الهضمي إلى حدوث شلل المعدة، تعد العدوى الفيروسية مثل نوروفيروس وفيروس الروتا من الأسباب الأكثر شيوعًا، ولكن العدوى البكتيرية يمكن أن تسببها أيضًا.

العلماء ليسوا متأكدين مما إذا كانت العدوى نفسها هي التي تضر بأعصاب المعدة أو إذا كانت الخلايا المناعية تهدف إلى قتل العدوى، فتتسبب في تلف أعصابك عن طريق الخطأ.

مرض يصيب جهاز المناعة:

في أمراض المناعة الذاتية، يرسل جهاز المناعة أجسامًا مضادة لمهاجمة خلايا الجسم، معتقدًا أنها عدوى، يشير بحث جديد إلى أن هذه الأجسام المضادة الذاتية قد تتلف الأعصاب في معدتك. قد يكون لديك شلل المعدة بالمناعة الذاتية حتى لو لم يكن لديك أعراض أخرى لأمراض المناعة الذاتية، أو إذا كانت الأعراض الأخرى لا علاقة لها بمعدتك.

المخدرات:

يمكن لبعض الأدوية والعقاقير الترويحية أن تمنع الإشارات العصبية التي تنشط عضلات المعدة، هذا يمكن أن يؤدي إلى شلل المعدة المؤقت، يتم وصف بعض هذه الأدوية لحالات مرتبطة أيضًا بشلل المعدة، مثل مرض السكري، إذا كنت تعاني بالفعل من شلل المعدة، أو كنت قد أصبت به من قبل، فهذه أدوية يجب تجنبها:

المواد الأفيونية (المخدرات) .

النيكوتين .

الماريجوانا .

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

البروجسترون .

مضادات الكولين (أدوية الحساسية).

حاصرات قنوات الكالسيوم (لارتفاع ضغط الدم).

السيكلوسبورين (لمنع رفض الأعضاء المزروعة).

كلونيدين (لعلاج ارتفاع ضغط الدم).

الليثيوم (لعلاج الاضطراب ثنائي القطب).

الأدوية المضادة للذهان .

أسباب أخرى

الأمراض العصبية:

قد تتسبب الحالات التي تؤثر على جهازك العصبي في حدوث خلل وظيفي في أعصاب المعدة، مثل مرض باركنسون أو التصلب المتعدد أو الخلل الوظيفي اللاإرادي.

أمراض الكولاجين والأوعية الدموية:

يمكن أن تؤدي أمراض الأنسجة الضامة الالتهابية المزمنة إلى تدهور عضلات المعدة، بما في ذلك الداء النشواني وتصلب الجلد والذئبة ومتلازمة إيلرز دانوس.

اضطرابات الغدد الصماء:

يمكن أن تتسبب الحالات التي تؤثر على نظام الغدد الصماء في تلف الأعصاب الكيميائية، بما في ذلك أمراض الغدة الدرقية واضطرابات الغدة الكظرية واختلال توازن الكهارل والفشل الكلوي.

التليف الكيسي:

يتسبب التليف الكيسي في تراكم المخاط في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إبطاء الحركة في جميع أنحاء الجسم، يقدر أن ثلث المصابين بالتليف الكيسي يعانون من خزل المعدة.

 

ما هي المضاعفات الشائعة لشلل المعدة

يمكن أن تشمل مضاعفات شلل المعدة ما يلي:

فقدان الوزن وسوء التغذية والجفاف:

يمكن أن يؤدي الغثيان والقيء المزمنان، أو ببساطة فقدان الشهية، إلى فقدان الوزن وسوء التغذية، (إذا كنت تتقيأ بشكل متكرر فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى الجفاف ونقص الكهارل)، قد تحتاج إلى التعافي في المستشفى بالعلاج الغذائي واستبدال السوائل.

مضاعفات حمض الجزر:

يسبب شلل المعدة انتفاخًا في البطن، مما يسهل على حامض المعدة الهروب من أعلى المعدة إلى المريء، يمكن أن يتسبب الارتجاع الحمضي المزمن في حدوث مضاعفات للمريء، مثل حرقة المعدة والالتهاب (التهاب المريء).

مضاعفات سكر الدم:

يقطع شلل المعدة التدفق المنتظم والخاضع للتحكم للطعام عبر الجهاز الهضمي، يمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى مقاطعة الإطلاق المنتظم والخاضع للرقابة للجلوكوز في مجرى الدم.

عندما يبقى الطعام لفترة طويلة في معدتك قد ينخفض ​​مستوى السكر في الدم لديك بشكل كبير،  عندما يخرج الطعام أخيرًا، قد يرتفع سكر الدم لديك، هذه التقلبات معقدة بشكل خاص للأشخاص المصابين بداء السكري، ويمكن أن تجعل شلل المعدة أسوأ.

انسداد مخرج المعدة والبازهر:

البازهر هو كتلة صلبة مضغوطة من الطعام عالقة في معدتك، يتشكل من القطع التي تُركت عندما أفرغت معدتك، قد يصبح البازهر أكبر من أن يمر عبر المنفذ الموجود أسفل معدتك، يمكن أن يمنعه أيضًا ويجعل من الصعب مرور أي طعام آخر، يعالج الأطباء البازهر بالأدوية لإذابه أو إذا لزم الأمر إجراء عملية جراحية لإزالته.

 

ما هو العلاج المتاح لشلل المعدة

لا يمكن للأطباء إصلاح الضرر الذي يسبب خزل المعدة بشكل مباشر، ولكن يمكنهم تقديم العلاج لتحفيز تقلصات العضلات في معدتك وتشجيعها على إفراغها، الأدوية هي خط العلاج الأول، حيث تخصص الجراحة لأولئك الذين لا يستجيبون للأدوية أو لا يستطيعون تناولها، جميع العلاجات لها آثار جانبية محتملة، ولا يوجد علاج واحد يصلح للجميع.

أهداف العلاج هي:

حفز عضلات بطنك أو اسمح لمعدتك بالتفريغ.

تأكد من حصول جسمك على التغذية والترطيب التي يحتاجها.

إدارة الأعراض والآثار الجانبية للحالة.

تعامل مع السبب، إن أمكن، لمنعه من التفاقم.

قد تتضمن خطة العلاج الخاصة بك:

الأدوية:

الأدوية التي تحفز حركة الجهاز الهضمي، هي خط العلاج الأول لشلل المعدة، تشمل العوامل المسببة للحركة ما يلي:

- ميتوكلوبراميد: يحفز تقلصات العضلات في معدتك ويمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الغثيان، ومع ذلك فإنه يأتي مع تحذير من الملصق الأسود لأنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية، بما في ذلك الارتعاش وارتعاش العضلات .

- ناهضات موتولين: ناهضات موتولين هي نوع بديل من الأدوية المحفزة للحركة التي قد يقترحها طبيبك، وهي تشمل الإريثروميسين والأزيثروميسين، تُستخدم عادةً كمضادات حيوية ، لكن الأطباء يصفونها للعلاج خارج نطاق التسمية من شلل المعدة.

- مضادات الدوبامين: يمكن لعقار يسمى دومبيريدون أن يحسن حركية المعدة والغثيان عن طريق منع ناقل عصبي يسمى الدوبامين.

قد تشمل الأدوية الإضافية:

مضادات القيء للسيطرة على الغثيان والقيء.

مثبطات مضخة البروتون لعلاج ارتداد الحمض.

مسكنات الآلام لآلام المعدة الشديدة.

أدوية السكري للتحكم في نسبة السكر في الدم.

التَغذِيَة:

قد تحتاج إلى تغيير نظامك الغذائي ليلائم حالتك، على سبيل المثال، تناول كمية أقل من الألياف ودهون أقل لتسهيل عملية الهضم، قد تحتاج أيضًا إلى علاج غذائي أكثر تحديدًا لاستبدال العناصر الغذائية المفقودة.

قد يصف لك طبيبك المكملات الغذائية، أو حتى التغذية الأنبوبية المؤقتة أو التغذية الوريدية، قد يحتاج بعض الأشخاص إلى سوائل وريدية لإعادة الترطيب وتصحيح اختلالات الإلكتروليت.

الجراحة:

الجراحة هي الملاذ الأخير في علاج شلل المعدة، إذا فشلت جميع العلاجات الأخرى، فقد تحتاج إلى جراحة لتعديل معدتك لمساعدة الطعام على المرور من خلالها، تتضمن إجراءات تعديل معدتك ما يلي:

- رأب البواب: يعدل رأب البواب وهو الصمام العضلي الموجود في أسفل المعدة والذي يسمح للطعام بإفراغه، تتضمن معظم عمليات رأب البواب قطع في عضلة البواب للاسترخاء وتوسيع الفتحة.

أحدث شكل، يسمى G-POEM، هو إجراء جراحي بالمنظار، هذا يعني أنه بدلاً من قطع بطنك للوصول إلى معدتك، يعمل الجراح من خلال منظار داخلي، وهو أنبوب طويل يمر عبر فمك إلى معدتك.

يرمز G-POEM إلى "بضع العضل بالمنظار عن طريق الفم"، مترجم ، هذا يعني "شق عضلي في المعدة، عن طريق الفم، بواسطة المنظار الداخلي".

- تحويل مسار المعدة: قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تجاوز الجزء السفلي من المعدة تمامًا، إما لأنه لم يعد يعمل أو لأنه من المرجح أن ينجح هذا الإجراء بالنسبة لهم.

يتضمن الإجراء استئصال جزئي للمعدة - إزالة جزء من المعدة أو إغلاقها - وإنشاء منفذ جديد من معدتك إلى الأمعاء الدقيقة ( فغر المعدة ).

تُقدم جراحة المجازة المعدية بشكل شائع كجراحة لإنقاص الوزن، خاصة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 المرتبط بالسمنة، ويمكن أن يكون لها تأثيرات كبيرة على كلتا الحالتين، قد يوصي طبيبك به في حالة خزل المعدة الشديد المرتبط بمرض السكري.

مواضيع قد تهمك:

- عمليات تكميم المعدة.. مخاطر تهدد حياة المريض

- ما هي أسباب قرحة المعدة وما دور التوتر في زيادتها