عمليات تكميم المعدة.. مخاطر تهدد حياة المريض

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
07 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

بحث مستخدمو الإنترنت على نطاق واسع اليوم، عن "تكميم المعدة" بعد الإعلان عن وفاة وديع جورج وسوف ابن المطرب الشهير على خلفية مضاعفات صحية تعرض لها إثر عملية تكميم معدة.

وتُعرف عملية "تكميم المعدة" بتصغير المعدة، وهي عبارة عن عمل جراحي يتم من خلاله إزالة ما يقارب 80% من حجم المعدة، بهدف حصول المريض على معدة أصغر حجماً.
 

كيف تتم عملية تكميم المعدة

وينبغي بداية على المريض إجراء بعض الفحوصات العامة الضرورية لتقييم وضعه الصحي، والتأكد من مدى سلامة هذا العمل على صحته، وتحديد إن كان بحاجة فعلاً لإجراء العمل الجراحي.

_ بعد تعرض المريض لتخدير عام يتم تكميم المعدة بالمنظار من خلال عدة ثقوب صغيرة، ويوضع أبنوب المعايرة في مدخل المعدة لمنع انكماش المعدة أكثر من اللازم.

_ تقطع المعدة طولياً بطريقة (التدبيس) أو تطوي عليها وتتم خياطتها.

_ يتم تصغير أو ازالة ثمانين بالمائة من المعدة، وإزالة انبوب المعايرة الذي تم إدخاله.

_ يتم التحقق من وجود أي تسرب أو مشكلة في المعدة قبل انتهاء العمل الجراحي.

من المهم بعد الانتهاء من العمل الجراحي إبقاء المريض تحت المتابعة الطبية الدقيقة لمدة تتراوح ما بين 24 وحتى 72 ساعة للتأكد من عدم حصول مضاعفات أو إنتانات قد تؤدي في بعض الحالات الى الوفاة.
 

مخاطر عمليات تكميم المعدة

كأي عمل جراحي قد ينتج عن عمليات تكميم المعدة عدة مخاطر ومضاعفات تصل في بعض الحالات إلى خطر الوفاة، ومن أبرز تلك المخاطر:

- النزيف: من أبرز المضاعفات التي يمكن أن ترافق أي عمل جراحي ومنها تكميم المعدة، وتبلغ نسبة حدوثها 1-6% من عمليات تكميم المعدة ويمكن أن تودي بحياة المريض في حال عدم الانتباه لوجودها او معالجتها في الوقت المناسب.

-  تسريب من جدار المعدة: بالرغم من ان نسبه حدوثه لا تتجاوز ال 5 % وليكن مشكلة تسريب جدار المعدة من مخاطر عمليات تكميم المعدة، ويمكن تصنيفه إلى نوعين:

النوع الأول: يتم تشخيصه خلال 3 أيام بعد الجراحة، ويمكن إيقافه عن طريق إدخال أنابيب داخل تجويف البطن أو الصدر للسيطرة عليه أو عن طريق التدخل الجراحي.

النوع الثاني: يمكن أن يمتد الترسيب إلى تجويف البطن والصدر ويتم تشخصيه خلال 8 أيام من انتهاء العمل الجراحي.

- خراج البطن: حدوث خراج داخل البطن من مخاطر عمليات تكميم المعدة، يجب عمل أشعة على البطن، للتأكد من وجود هذا الخراج من عدمه.

- العدوى البكتيرية: كغيرها من العمليات الجراحية يمكن أن يصاب المريض بعدوى بكتيرية، لذلك من المهم أن تتأكد من نظافة مكان الجرح دائماً وباستمرار.

- مخاطر التخدير: وهي مشكلة يمكن أن تحدث في أي عملية جراحية يستخدم بها التخدير الكلي أو العام، وهي تختلف باختلاف كل حالة على حدة.
 

أضرار عملية تكميم المعدة

بالرغم من ان عمليات تكميم المعدة أصبحت من العمليات السهلة نسبياً إلا أن بعض المضاعفات الصحية والجسدية والنفسية ما زالت تهدد المقبلين على مثل هذه العمليات الجراحية، ومن أبرز تلك الأضرار:

- جفاف المعدة: يتبع المريض بعد عملية تكميم المعدة حمية غذائية لفترة لا تقل عن الشهر وهذا يؤدي إلى احتمالية حصول جفاف في المعدة.

- التعرض لحصوات المرارة: يصاب حوالي 50 % من المرضى الذين أجروا عمليات تكميم المعدة بحصوات في المرارة بسبب فقدان الوزن بشكل متسارع، وقد يحتاج البعض لإجراء عملية إزالة المرارة بعد جراحة تكميم المعدة.

- تسرب محتويات المعدة الحامضية: قد ينتج عن عمليات تكميم المعدة تسرب محتويات المعدة الحامضية عن طريق حافة المعدة المقصوصة وينتج عنها ظهور خراجات البطن.

- انخفاض نسبة السكر في الدم: يساهم اجراء عملية تكميم المعدة إلى تقليل كمية الطعام التي كان يتناولها المريض، ويعاني المريض من انخفاض نسبة السكر بالدم نتيجة تحرر هرمون الأنسولين عند تناول الطعام.

- التصاقات البطن: بعد اجراء عملية تكميم المعدة يتشكل نسيج ليفي بين أعضاء البطن كالمعدة والأمعاء وبين جدار البطن ويؤدي إلى التصاق هذه الأعضاء على جدار البطن، ويمكن ان تسبب هذه الالتصاقات انسداد الجهاز الهضمي وسوء الامتصاص وعسر الهضم.

- الاكتئاب: قد ينتج عن عمليات تكميم المعدة إصابة المريض بحالات الاكتئاب نتيجة خضوعه للعمل الجراحي وفقدان الشهية واتباع العادات الغذائية التي اعتاد عليها في السابق.

- تغير شكل ولون البراز: يمكن أن يلاحظ المريض بعد اجراء عملية تكميم المعدة وجود نزيف مرافق لخروج البراز وتغير في لونه، ويجب اخبار الطبيب بظهور تلك المضاعفات لإجراء التدخل الطبي المناسب.

- تساقط الشعر: نتيجة لنقص المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الغنية بالبروتين فقد يحدث تساقط لشعر المريض في الأشهر الخمسة التي تلي عملية تكميم المعدة.

- الشعور بالحرقة في المعدة: يرجع هذا الشعور بالحرقة في المعدة إلى عدم التمكن من تناول بعض الأطعمة والمشروبات خاصةً خلال أول شهرين من أضرار عملية التكميم، ومن أشهرها القهوة والشاي والطعام الحار وأي وجبة تعد ساخنة جداً أو باردة جداً.

 

مواضيع قد تهمك:

- مخاطر عمليات التجميل تؤرق البعض رغم التقنيات المتطورة

- الوجبات الصحية لمرضى السكري
&nb