ماسك العسل لمختلف أنواع البشرة.. 9 وصفات فعالة

ميدار. نت - دبي
ماسك العسل
العسل
البشرة
30 ديسمبر 2023
Cover

ميدار. نت - دبي

تتعدد فوائد ماسك العسل للبشرة، إذ يرطب الوجه، ويؤخر ظهور التجاعيد، ويسرع تعافي الجروح والحروق الخفيفة، كما يحفز تلاشي حب الشباب والندبات، وتفتيح لون البشرة، وعلاج بعض الأمراض الجلدية، كالصدفية، والأكزيما، لخصائص العسل المضادة للالتهابات الفطرية والبكتيرية، وغناه بالمعادن والفيتامينات. وتكمن أضراره في حساسية بعض الأشخاص لحبوب لقاح النحل ما يسبب الطفح الجلدي.

يستعرض هذا المقال أبرز وصفات ماسك العسل لمختلف أنواع البشرة.

 

ماسك العسل للبشرة الجافة

هذه قائمة بأهم وصفات ماسك العسل للبشرة الجافة ومشاكلها، كالإحساس الدائم بشد الجلد، وخشونة الملمس، والحكة، والتقشير الخفيف أو الشديد، وظهور الخطوط الرفيعة:

_ ماسك العسل وزبدة الشيا، إذ يذوب نصف كوب من الزبدة، ويضاف له ملعقة صغيرة من العسل، وثلاث ملاعق من الألوفيرا، ومثلها من ماء الورد، وتوضع في وعاء محكم الإغلاق، ويستعمل كمرطب يومي.

_ ماسك العسل والليمون، وهو مفيد في إزالة السموم عن البشرة، حيث تمزج ملعقتان من العسل، مع عصير نصف ليمونة، وربع كوب من زيت الزيتون، وملعقتان من مسحوق إكليل الجبل، مع نصف كوب من السكر، وتوضع في زجاجة محكمة الإغلاق.

_ ماسك العسل والأفوكادو، إذ يمكن هرس نصف حبة من الأفوكادو، مع ملعقة من العسل، وملعقة من الزبادي، ويفرد المزيج على الوجه حتى يجف، ثم يشطف، ويعتبر هذا القناع مرطبا قويا للبشرة.

 

ماسك العسل للبشرة الدهنية

يعمل ماسك العسل على امتصاص الرطوبة الزائدة من البشرة الدهنية، كما يساعد على إغلاق المسامات الواسعة، وتقليل الزيوت المفرزة، والتخفيف من ظهور البثور، مع الحفاظ على البشرة رطبة، ومن أهم الوصفات في هذا السياق:

_ العسل والقرفة، لتخفيف حب الشباب، ويحضر بمزج ثلاث ملاعق صغيرة من العسل، مع نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، ويفرد على الوجه لنصف ساعة ثم يشطف، ويكرر ثلاث مرات أسبوعيا.

_ العسل وصودا الخبز، لإزالة خلايا الجلد الميت، وفتح المسام، ومقاومة الالتهاب، إذ تخلط ملعقتان من صودا الخبز، مع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، وعصير نصف ليمونة، وخمس ملاعق صغيرة من العسل، ويفرد الخليط على الوجه لخمس دقائق ثم يشطف، ويكرر مرة يوميا.

_ العسل والحليب، حيث تمزج ملعقتان من كل منهما، ويوزع الخليط على الوجه مع التدليك، مع تجنب وضعه قرب العينين، ويوضع لمدة ٥ إلى ١٠ دقائق، ثم يشطف، ويساعد هذا الماسك في تفتيح البشرة.

 

ماسك العسل للبشرة الحساسة

تمتاز البشرة الحساسة بردود فعل تحسسية من بعض أنواع الصابون، أو مستحضرات التجميل، ويعمل ماسك العسل على تخفيف الطفح الجلدي، وتهيج واحمرار البشرة، وتغذيتها لغناه بفيتامينات ب ١ ٢ ٣ ٦، والزنك، بالإضافة لترطيب الجلد، والقضاء على التجاعيد الناتجة عن الجذور الحرة، وهذه بعض وصفات فعالة:

_ العسل والجزر، حيث تهرس حبتان من الجزر المسلوق، مع ملعقة كبيرة من العسل، وتمزج للحصول على معجون ناعم، ويفرد على الوجه، ويغسل بعد ١٥ دقيقة، ويجفف.

_ العسل والكاكاو، وتخلط ربع ملعقة كبيرة من الكاكاو، مع ملعقة كبيرة من العسل، ومثلها من الزبادي، ويفرد على الوجه والعنق مع تجنب ملامسة العينين، ويغسل بعد خمس دقائق.

_ العسل والبيض، حيث تضاف ملعقة صغيرة لبيضة واحدة، وعدة قطرات من ماء الورد، ويفرد على الوجه والرقبة حتى يجف، ثم يشطف جيدا.

 

أخبار قد تهمك:

أبرز الوصفات الطبيعية والطبية لتقشير البشرة

البشرة بعد سن الأربعين وكيفية استعادة النضارة