ما هي تقنية البلوك تشين وهل تضمن شفافية تداول العملات المشفرة

Cover

ميدار.نت - دبي

يكتسب مفهوم البلوك تشين اهتماماً مع ازدياد تداول العملات المشفرة، ويطلق عليه تسميات منها سلاسل الكتل، ودفتر الأستاذ الرقمي اللامركزي، وغير ذلك من الأسماء المستمدة من وظائف هذه التقنية. فما هي تقنية البلوك تشين؟ وما وظيفتها في عالم العملات المشفرة؟

 

ما هي تقنية البلوك تشين؟

تعد تقنية البلوك تشين قاعدة بيانات، يتم صيانتها عبر أجهزة الكمبيوتر موزعة في أنحاء العالم. ويتم تنظيم البيانات في كتل مرتبة زمنياً، وحمايتها من التلاعب بواسطة التشفير.

 

كيف ظهرت تقنية البلوك التشين؟

تم إنشاء أقدم نموذج لتقنية لبلوك تشين في أوائل التسعينيات، عندما استخدم عالم الكمبيوتر ستيوارت هاربر والفيزيائي دبليو سكوت ستورنيتا، تقنيات لتشفير البيانات، أي حمايتها من التلاعب، من خلال تنسيقها في سلسلة كتل كوسيلة لتأمينها.

ألهم هابر وستورنيتا العديد من علماء الكمبيوتر وهواة التشفير لاحقاً، ما أدى إلى إنشاء أول عملة مشفرة مدعومة بتقنية البلوك تشين، البيتكوين، ومنذ ذلك الحين، توسع اعتماد هذه التقنية تدريجياً، بازدياد عدد متداولي العملات المشفرة على مستوى العالم.

 

كيف تعمل تقنية البلوك تشين؟

تُستخدم تقنية البلوك تشين غالبًا لتسجيل معاملات العملة المشفرة، إلا أنها مناسبة أيضاً لتسجيل أنواع أخرى من البيانات الرقمية.  إليك أبرز خطوات عمل البلوك تشين:

_ التسجيل الآمن للمعاملات الجارية بين طرفين بطريقة غير قابلة للتلاعب، حيث يتم تسجيل بيانات المعاملات بواسطة شبكة موزعة عالميًا من أجهزة الكمبيوتر الخاصة، تسمى العُقد.

_ عندما يبدأ المستخدم معاملة ما، مثل إرسال كمية معينة من العملة المشفرة إلى مستخدم آخر، يتم بث هذه المعاملة إلى الشبكة، فتصادق كل عقدة على هذه المعاملة عبر التحقق من التوقيعات الرقمية وبيانات المعاملة الأخرى.

_ بمجرد تدقيق المعاملة، تتم إضافتها إلى كتلة من المعاملات الأخرى التي تم التحقق منها سابقاً.

_ يتم ربط الكتل باستخدام طرق التشفير، فتتشكل البلوك تشين.

 

خصائص تقنية البلوك تشين

تتمتع تقنية البلوك تشين بهذه الخصائص:

_ اللامركزية، أي توزيع سلطة صنع القرار في الشبكة بين المستخدمين بدلاً من كيان واحد، فهذا مفيد عندما يحتاج الأشخاص إلى التنسيق مع غرباء، أو يريدون ضمان سلامة بياناتهم.

_ التشفير، أي تحويل البيانات من تنسيق قابل للتحرير إلى تنسيق غير قابل للمعالجة إلا بعد فك الشيفرة. بهذا يتوفر سجل معاملات آمن وشفاف ومقاوم للتلاعب.

_ الترابط بين كتلة بيانات وأخرى، بحيث يحتاج أي تعديل في كتلة ما إلى تعديل جميع الكتل الأخرى، وهي مهمة ليست صعبة تقنيًا فحسب، بل باهظة التكلفة أيضًا.

_ الخصوصية، إذ يمتلك كل مشارك زوجًا من المفاتيح، يحتفظ بأحدهما سراً، ويتشارك الآخر بشكل مفتوح. وعندما يبدأ المستخدم معاملة، يوقعها بمفتاحه الخاص، فينشأ توقيعه الرقمي.

_ آلية التوافق والإجماع، من خلال خوارزمية تسمح للمستخدمين ضمان الوصول إلى المعلومات الحقيقية ذاتها. تعد آليات الإجماع ضرورية للكتل لأنه لا سلطة مركزية تتحقق من المعاملات.

 

فوائد تقنية البلوك تشين

مما سبق، يمكن استخلاص فوائد تقنية البلوك تشين بما يلي:

_ اللامركزية، فلا توجد نقطة واحدة للتحكم أو الفشل، ما يجعلها أكثر أمانًا ومقاومة للهجمات أو انتهاكات البيانات.

_ الشفافية، فالمعاملات مرئية لجميع المشاركين، ما يسهل تتبع المعاملات والتحقق منها.

_ الثبات، فبمجرد تسجيل المعاملة على البلوك تشين، لا يمكن تغييرها أو حذفها. ويتم إنشاء سجل دائم لجميع المعاملات التي يمكن التحقق منها من قبل أي شخص لديه وصول إلى الشبكة.

_ الكفاءة، حيث يمكن إنجاز المعاملات بشكل أسرع وأكثر كفاءة دون وسطاء، على عكس البنوك.

_ انخفاض التكاليف، بسبب الاستغناء عن الوسطاء واستبدالهم بأتمتة العمليات.

 

أنواع الشبكات في تقنية البلوك تشين

تتمثل أنواع تقنية البلوك تشين في هذين النوعين:

_ البلوك تشين العامة، وهي شبكة لامركزية مفتوحة لأي راغب بالمشاركة. عادةً ما تكون هذه الشبكات مفتوحة المصدر، وتعتبر عملتا البيتكوين والإيثريوم مثالين على هذا النوع.

_ البلوك تشين الخاص، وهي شبكة غير مفتوحة للجمهور، يتم تشغيلها بواسطة كيان واحد، مثل شركة مثلاً، ويتم استخدامها للأغراض الداخلية.

 

أخبار قد تهمك:

العملات المشفرة إيجابياتها ومخاطر الاستثمار فيها

ما أهمية الأسواق المالية وما تأثيرها على الاقتصاد