ما هي الموازنة العامة وكيف توازن بين الإنفاق ومراقبة الأداء

Cover

ميدار.نت - دبي

تعرف الموازنة العامة للدولة بأنها الخطة التي تتضمن توقعات الحكومة بشأن نفقاتها وعائداتها المالية للعام التالي، وهو ما يطلق عليه اسم السنة المالية. اشتُقت كلمة الموازنة (Budget) من الكلمة الفرنسية الدالة على الحقيبة أو المحفظة الصغيرة.

 

كيف ظهرت فكرة الموازنة العامة تاريخياً؟

يرى خبراء الاقتصاد أن ظهور فكرة الموازنة العامة بصيغتها الحالية تجسد بشكل ملموس في أوروبا، إذ كان للصراع على النفوذ بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، بعد نهاية النظام الإقطاعي في القرن الخامس عشر، دوراً في تولي البرلمانات مهمة التخطيط للإيرادات والنفقات المالية، رداً على اتجاه الملوك والأمراء إلى إيجاد موارد لمشاريعهم بدلاً من الرسوم والضرائب، ومنح مبالغ مالية محدودة للنفقات العامة. علماً أن هذا الصراع كان أحد أسباب اندلاع الثورة الفرنسية عام 1789، التي أدت إلى الإطاحة بالنظام الملكي والنبلاء بسبب سيطرتهم على عائدات الضرائب.

 

أهمية الموازنة العامة

تكمن أهمية الموازنة العامة للدول في تسهيل التحكم بالنشاطات الاقتصادية الهائلة بشكل مباشر أو غير مباشر، من خلال:

_ التخطيط لبرامج الإنفاق الحكومي بجميع تفاصيله.

_ مراقبة الإيرادات والنفقات العامة، حيث يتم التأكد من استخدام الضرائب ليس فقط لزيادة الإيرادات، ولكن أيضًا لإعادة توزيع الدخل ولتشجيع أو إيقاف أنشطة معينة.

_ جدولة الاقتراض الحكومي، من أجل تمويل العجز أو مختلف أنواع المشاريع الضخمة، وحتى الحروب.

 _ تؤثر السياسة التي تحددها الموازنة العامة على أسواق المال وأسعار الفائدة وحركة العرض والطلب، وغير ذلك من ملامح المشهد الاقتصادي في الدولة.

 

كيف يتم وضع الموازنة العامة؟

تطورت طرق وضع الموازنة العامة في الدول وإن ظلت السلطة التشريعية هي المسؤولة عن إقرارها في المحصلة بعد نقاشات مطولة بحضور الوزراء، وأهم هذه الطرق:

_ موازنة البنود، وهو أسلوب تقليدي يقوم على رصد اعتمادات مالية على شكل بنود، ويتضمن كل بند المبلغ المخصص، يقابله الهدف الذي سيتم الإنفاق من أجله. يعتبر الاقتصاديون هذه الطريقة كفيلة بممارسة رقابة صارمة على صرف الاعتمادات للأهداف المخصصة لها، لكن مع الافتقار في الوقت نفسه إلى تقييم ما إذا كان الإنفاق مجدياً أم لا.

_ موازنة الأداء، وهي طريقة لوضع الموازنة العامة تأخذ بالاعتبار الأهداف والنتائج التي تحققت فعلاً من الإنفاق، ولا سيما من ناحية مستوى الخدمة التي تم إنجازها، وإن كانت التكاليف معقولة أم لا، وحجم الهدر الذي تضمنته، وغير ذلك من معايير قياس جودة أداء المؤسسات.

_ موازنة التخطيط، وهو أسلوب لوضع الموازنة العامة بما يناسب الخطط والبرامج الحكومية، لتصبح الاعتمادات المخصصة في خدمة هذه البرامج. تتضمن هذه الطريقة تسمية المراحل وتوصيفها مع توضيح تكلفة كل مرحلة، والجدول الزمني المخصص لها. يرى خبراء الاقتصاد أن هذه الطريقة توازن بين إدارة النفقات ومراقبة الأداء، كما تساعد في اتخاذ القرارات بشأن البرامج الأفضل، واستبعاد برامج أخرى أقل جدوى.

 

أخبار قد تهمك:

مراحل دورة الاقتصاد وكيف تحمي نفسك من تقلباتها

التضخم الاقتصادي كيف يؤثر على المستهلكين والشركات