الشعور بحرقة أو حموضة المعدة متى يكون أمراً مقلقاً وكيف تتعامل معه

لماذا تؤدي بعض الأطعمة إلى تشنج القولون؟

'> ما هي الأطعمة التي تقلل حموضة المعدة وهل الدهون من بينها Midar

ما هي الأطعمة التي تقلل حموضة المعدة وهل الدهون من بينها

Cover

ميدار.نت - دبي

عندما تصاب بحرقة أو حموضة المعدة، تشعر بنار تمتد من معدتك إلى حلقك، ما يعرف بالارتجاع المريئي، والذي يحصل عند وصول حمض المعدة إلى المريء جراء ارتخاء العضلة المريئية السفلية. وفي حين تؤدي بعض الأدوية كالأسبرين أو الإيبوبروفين أو أدوية ضغط الدم، إلى إعادة الحمض لمكانه، لكن ما تتناوله من أطعمة مقلية وحمضية وحلويات مصنعة، وطريقة تناولك لها، ستظل تصيبك بالحالة ذاتها. فكيف تعالجها؟ وما هي الأطعمة التي تقلل حموضة المعدة؟

 

الفواكه والخضار من الأطعمة التي تقلل حموضة المعدة

تحتوي الفواكه والخضار على الكثير من الماء، لذا تعد من الأطعمة التي تقلل حموضة المعدة، شرط ألا تكون الفاكهة حمضية. تشمل بعض خيارات الخضروات المفيدة في هذا السياق الخس، والكرفس، والفاصوليا الخضراء، والهليون، والخيار. أما خيارات الفاكهة فهي الموز والتفاح والبطيخ والكمثرى.

 

الحبوب من الأطعمة التي تقلل حموضة المعدة

ثبت أن الحبوب من الأطعمة التي تقلل حموضة المعدة، مثل دقيق الشوفان والأرز البني والكينوا وخبز الحبوب الكاملة أو المعكرونة يقلل من الحموضة. تساعدك هذه الأنواع الغنية بالألياف أيضًا على الشعور بالشبع، لذلك ستكون أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام، وهو سبب آخر للحموضة.

 

مصادر البروتين من الأطعمة التي تقلل حموضة المعدة

يمكن أن تساعد اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والديك الرومي والأسماك في تقليل الأعراض. فقط تأكد من تحضيرها بالشيّ أو السلق لا بالقلي. يعتبر البيض من الأطعمة التي تقلل حموضة المعدة، لكن صفار البيض قد يسبب حرقة المعدة، لذا احرص على التقليل منه إلى الحد الأدنى. تعتبر الخيارات النباتية مثل الفاصوليا والبازلاء والعدس من البروتينات المثالية أيضًا.

 

هل الدهون من الأطعمة التي تقلل حموضة المعدة؟

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الأطعمة الدهنية، وخاصة المقلية أو المصنعة، إلى ارتداد الحمض. لذا، استبدلها بالدهون الصحية من مصادر الغذاء الطبيعية، مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور والزيتون والزيوت النباتية.

 

الزنجبيل من الأطعمة التي تقلل حموضة المعدة

يُعتقد أن للزنجبيل خصائص قوية مضادة للالتهابات تفيد الصحة العامة، وأنه علاج طبيعي للحموضة ومشاكل البطن الأخرى، إلا أن الدراسات نصحت بتناوله باعتدال. لذا، جرب إضافة القليل من الزنجبيل المبشور إلى وصفاتك أو تناول بعض شاي الزنجبيل، وتأكد أنه من أبرز الأطعمة التي تقلل حموضة المعدة.

 

الأطعمة التي تقلل حموضة المعدة لا تغني عن هذه العادات

بعيداً عن الأطعمة التي تقلل حموضة المعدة، هناك أيضًا بعض العادات اليومية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض، خاصةً إذا كنت تعاني منها في الليل، إليك أهمها:

_ تناول وجبات خفيفة صغيرة على مدار اليوم حتى لا تمتلئ معدتك كثيرًا.

_ التنفس بعمق قبل الأكل، والمضغ ببطء، فالمضغ غير الجيد يضاعف إفراز حمض المعدة لتستطيع هضم الأجزاء التي لم تمضغها.

_ الابتعاد عن الوجبات الكبيرة قبل النوم، ليكون لمعدتك وقت كاف للهضم. حاول أن تمنح نفسك بضع ساعات بين الوجبة الأخيرة ووقت الخلود إلى الفراش، لأنك عندما تستلقي، يتسرب الطعام في معدتك إلى القصبة الهوائية.

_ نم مع رفع الجزء العلوي من جسمك على بعض الوسائد أو الدعامة.

_ إحرص على مراجعة طبيبك إذا لم تغادرك الأعراض، ولا تفرط في تناول أدوية الحموضة، إذ قد تؤدي إلى مفعول عكسي على المدى الطويل.

 

أخبار قد تهمك:

الشعور بحرقة أو حموضة المعدة متى يكون أمراً مقلقاً وكيف تتعامل معه

لماذا تؤدي بعض الأطعمة إلى تشنج القولون؟