ما هو تشقق الشفاه وكيفية علاجه والوقاية منه

Cover

ميدار.نت - دبي

إن بشرة شفتيك هي من بين أكثر المناطق حساسية في الجسم وأكثرها تعرضاً للبيئة مثل لعق الشفاه ومستحضرات التجميل والطقس البارد، كل هذه العوامل يمكن أن تجفف حاجز الجلد مما يؤدي إلى التهيج والالتهاب والتقشر.

هناك درجات عديدة من الشدة عندما يتعلق الأمر بتشقق الشفاه، بدءً من الجفاف المنتظم الذي تحله المسحة السريعة من مرطب الشفاه، ثم هناك تشقق أكثر شدة للشفاه والذي قد يشمل تقشير الجلد، وتشققات أعمق، وحتى نزيف.

وهناك أيضاً نوع من تشقق الشفاه يشار إليه باسم التهاب الشفة الزاوي (في إشارة إلى زاوية الفم)، وهو المصطلح الطبي للشفاه المتشققة، إنه في الأساس التهاب في المنطقة وتقشير وتشققات وجفاف شديد، وكلها يمكن أن تكون غير مريحة وتستغرق بضعة أسابيع للتخلص منها.

 

ما هي الأسباب الرئيسية لتشقق الشفاه

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تشقق الشفاه، وفيما يلي الأسباب الأكثر شيوعاً:

- العوامل البيئية:

يمكن أن تكون العوامل الخارجية هي السبب في جفاف الشفاه وتشققها، درجات الحرارة المتجمدة وزيادة سرعة الرياح، والتعرض لأشعة الشمس، والتدفئة الداخلية كلها من المذنبين.

- عادات تهيج الشفاه:

قد تكون العادات السيئة هي سبب جفاف شفتيك المزمن وقد لا تعرفين عنها حتى، تجنب اللعق المفرط وحاول ألا تلعق الشفاه بأنفسهم.

- الحساسية:

هناك عامل آخر يجب الانتباه إليه وهو التهيج الناتج عن أحد المنتجات أو الحساسية، يُعرف هذا باسم التهاب الشفة التماسي وهو عادةً رد فعل تحسسي بسبب الأصباغ الموجودة في أحمر الشفاه والعطور وعوامل النكهة في الأطعمة.

- نقص الفيتامينات:

يمكن أن تشير الشفاه الجافة المزمنة في بعض الحالات إلى نقص الفيتامينات أو المعادن، مثل فيتامين ب 12، لذلك من الأفضل أن يفحصك طبيبك إذا كنت تشك في أنه قد يكون سبباً.

- منتجات العناية بالبشرة:

يمكن أن يكون التهيج أيضاً بسبب منتجات العناية بالبشرة اليومية، فعندما يستخدم المرضى منتجات حب الشباب، فإنهم غالباً ما يصابون عن غير قصد بشفاههم.

ضعي الفازلين أو البلسم على شفتيك قبل استخدام المنتجات التي تحتوي على الأحماض أو المكونات النشطة القوية، يعمل المسكن كحاجز وقائي على شفتيك لتجنب التهيج الذي يمكن أن يسببه.

- أضرار أشعه الشمس:

أحد أكثر الأسباب خطورة لتشقق الشفاه هو أضرار أشعة الشمس، ليس من غير المألوف أن يشعر المرضى بالقلق من تشقق الشفاه، والتي قد تكون في مكان واحد أو على طول الشفة المنخفضة بالكامل على مدار العام.

يمكن أن يكون هذا علامة على تغيرات سابقة للتسرطن في الشفاه، وتسمى التهاب الشفة الشعاعي لذلك هذا شيء يجب عليك بالتأكيد فحصه من قبل طبيبك.

كيف يمكنك تجنب تشقق الشفاه

الخطوة الأولى لتجنب تشقق الشفاه هي استبعاد الأسباب الكامنة التي يمكن حلها على الفور، يتضمن ذلك اختبار الحساسية والخضوع لفحص طبيب الأمراض الجلدية للتحقق من التهاب الشفة الشعاعي.

في الحالات الخفيفة قد يتمكن الجلد الموجود على الشفاه من إصلاح نفسه، أما في حالات التهيج الشديد قد تحتاج الشفاه إلى مساعدة خارجية لإصلاح حاجز الجلد التالف.

يساعد وضع مرطب الشفاه الذي يحتوي على مكونات مثل عوامل الانسداد بانتظام، مثل اللانولين أو شمع العسل على حماية بشرة الشفاه وجعلها أكثر فعالية.

هنالك أيضاً الترطيب الاستباقي عن طريق الإطباق الكثيف كضرورة لتجنب تشقق الشفاه، هذا شيء يمكنك إعادة وضعه على مدار اليوم أو أيضاً كقناع شفاه سميك قبل النوم.

يمكنك أيضاً إضافة مرطب إلى روتينك الليلي لاستعادة الرطوبة إلى الهواء "سيساعد هذا أيضاً أولئك الذين يميلون إلى التنفس من خلال أفواههم في الليل" حيث يحتمل أن يكونوا أكثر ميلاً نحو تشقق الشفاه.

ضع مرطب الشفاه قبل الخروج في الهواء الطلق كإجراء وقائي "الفازلين المنقى الثلاثي هو أحد أفضل المكونات لترطيب الشفاه وحمايتها وإصلاحها".

 

علاجات تشقق الشفاه

هناك العديد من الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لإصلاح تشقق الشفاه، بالإضافة إلى العادات الصحية التي يمكنك اتباعها للحفاظ على شفتيك ناعمة وصحية طوال فصل الشتاء، فيما يلي ست نصائح يجب اتباعها:

- استخدم مرهم الشفاه:

تأكدي من استخدام مرهم علاجي يحتوي على الفازلين أو الزيوت الأساسية أو الجلسرين، يحبس هذا العلاج الرطوبة ويساعد على التئام التشققات والتشققات في بشرتك.

- تأكد من احتواء مرطب الشفاه على واقي من الشمس:

عنصر آخر مهم في مرطب الشفاه هو واقي الشمس، على الرغم من برودة درجات الحرارة لا تزال الشمس تشرق في الشتاء ولا يزال من الممكن أن تحترق شفتيك وتكون أكثر عرضة للحرق من بقية وجهك، حيث أن الجلد في الشفاه أرق وأكثر حساسية.

- حافظ على رطوبتك:

قد يكون الجفاف سبباً مرتبطاً بجفاف شفتيك، من المعروف أن شرب الكثير من الماء مفيد لبشرتك، وهذا يشمل شفتيك الحساسة.

- لا تلعقي شفتيك:

عندما تجف شفتيك من الطبيعي أن تلعقها لترطيبها، لكن لعق شفتيك له تأثير معاكس "بمجرد وضع اللعاب على شفتيك فإنه في الواقع يجعلها تجف بشكل أسرع، مما يجعل شفتيك أكثر جفافاً بشكل عام"، بالإضافة إلى ذلك فإن الإنزيمات الموجودة في اللعاب والتي تهدف إلى هضم الطعام تهيج الشفاه.

- لا تعض أو تفرك شفتيك:

قد تشعر أيضاً بالحاجة إلى التخلص من هذا الشعور المزعج الذي يسببه التقشير حاول مقاومة هذا الإلحاح.

من الأفضل عدم فرك شفتيك أو نزع الجلد المتقشر بأسنانك أو أصابعك، هذا يخلق تشققات وتقرحات على شفتيك ويمكن أن يجعل الأمور أسوأ، بدلاً من ذلك ضع بلسماً كثيفاً جدًا يحتوي على مرهم سيكون مهدئاً وسيساعد على التئام شفتيك.

- عالجي تشقق الشفاه على الفور:

عندما يتعلق الأمر بمعالجة الشفاه المتشققة، فإن الوقت جوهري، إذا تركتِ تشقق الشفتين فقد تصبح أسوأ وربما تلتهب أو قد تؤدي إلى قرحة البرد.

 

مواضيع قد تهمك:

- هل يتأثر ضغط الدم بنزلات البرد والانفلونزا


- علامات مرض النقرس وماهي أسبابه ومضاعفاته
&nb