ما هو تطبيق تشات جي بي تي ChatGPT وكيف تستفيد منه في التعلم والعمل

Cover

ميدار.نت - دبي

رغم احتمال تهديد مكانته بمنافسين جدد، ما يزال ChatGPT، روبوت الدردشة ذو الذكاء الاصطناعي، حديث الأوساط التقنية ومثار إعجابها، منذ إطلاقه في نوفمبر الماضي، إلا أن بعض العيوب قد تحول دون محافظته على الصدارة وقتاً طويلاً. يستعرض هذا المقال مزايا ChatGPT وعيوبه وطريقة استخدامه.

 

ما هو تطبيق تشات جي بي تي ChatGPT

ChatGPT هو روبوت دردشة أطلقته في نوفمبر الماضي شركة OpenAl الأميركية، المختصة ببرمجة تطبيقات الأجهزة الصوتية، حيث تمت برمجته وفق خوارزميات التعلم العميق التي توجه أجهزة الكومبيوتر إلى كيفية التواصل مع الإنسان، بلغات متعددة، وأوضحت الشركة عن اسمه بأنه اختصار لـ Chat Generative Pretrained Transformer ، معرفة إياه بأنه (بوت) جديد يعمل بشكل تفاعلي ويقوم بما يطلبه منه الإنسان عبر الإنترنت، اعتماداً على تقنية الذكاء الصنعي.

 

ما هي مزايا تطبيق تشات جي بي تي ChatGPT

يوفر تطبيق ChatGPT العديد من المزايا الناتجة عن برمجته بطريقة تفوق تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى من ناحية القدرة على التفاعل والإبداع والإجابة على مختلف أنواع الأسئلة، ومن هذه المزايا:

_ إتاحة تدفق كبير من المعلومات في مختلف المجالات، استناداً إلى قاعدة بيانات ضخمة.

_ سرعة الاستجابة وتنفيذ المهام، بحيث يشعر الإنسان أن الروبوت مختص وخبير مخضرم فيما يُسأل عنه.

_ الشرح المبسط، حتى لمصطلحات علمية، ما يفيد في عملية التعلم ويفسر وجود أعداد كبيرة من الطلاب بين مستخدميه.

_ مرونة الدردشة، إذ يتيح لك تطبيق تشات جي بي تي ChatGPT خوض محادثة متكاملة، لا تخلو من سرعة البديهة وإلقاء الدعابات أحياناً.

_ القدرة على الخوض في مجالات إبداعية، إلى درجة صياغة قصائد وقصص وسيناريوهات أفلام وتلخيص مقالات وكتابة كودات برمجية وغير ذلك من مجالات العمل.

_ بناء معرفة تراكمية، تظهر من خلال تذكره لتفاصيل محادثاتك السابقة معه، قد تكون غفلتَ عنها، حيث يقوم بإضافة المعلومات المفيدة في محادثتكما إلى قاعدة بياناته.

_ دعم عدة منصات، بمعنى إمكانية دمج ChatGPT مع منصات متعددة كالمواقع الإلكترونية وتطبيقات الهاتف الجوال والمراسلة.

_ متاح بعدة لغات.

_ جودة الصوت.

_ متوفر بنسختين، إحداهما مجانية والأخرى مدفوعة، حيث تضمن الثانية سرعة استجابة أكبر، والاستفادة من السمات الجديدة أولاً بأول.

 

ما هي عيوب تطبيق تشات جي بي تي ChatGPT

لا يمكن لأي روبوت ذكاء اصطناعي أن يصل إلى مستوى لا تشوبه عيوب من نوع ما، إذ يبقى محدوداً رغم قدرته التي أذهلت أكثر من مليون مستخدم في أسابيع قليلة، ومن هذه العيوب:

_ ضعف مهارته نسبياً في التواصل ببعض اللغات، ومنها العربية، إلا أن الأمر يحتاج وقتاً قبل تدعيم هذا الجانب.

_ ضعف معلوماته في مجالات معينة، حيث لاحظ بعض المستخدمين أنه يتهرب من الإجابة عن بعض الأسئلة الاختصاصية أو غير المألوفة.

_ يسود قلق من انتشار هذه التقنيات إلى حد يجعل البشر يتكاسلون عن التفكير ومحاولة الإبداع، طالما أن هناك من يؤدي لهم المهام أو ينجز عنهم قدراً كبيراً منها، عدا عن المخاوف من احتمال أن يسحب ChatGPT البساط من تحت أقدام ملايين العاملين في مجالات كتابة المحتوى وتصميم الأزياء والغرافيك والهندسة وواضعي خطط الجدوى الاقتصادية.

 

كيف تستخدم تطبيق تشات جي بي تي ChatGPT؟

ما زال ChatGPT في مرحلة اختبار، ويتوقع له خبراء تقنيون مستقبلاً واعداً ومزيداً من مرونة الاستخدام. وهو متاح عبر الويب، إذ يكفي دخول موقع شركة OpenAI على الإنترنت، عبر العنوان https://chat.openai.com/auth/login ، وإنشاء حساب مجاني، ثم الضغط على TRY ChatGPT، وطرح الأسئلة عليه.

وما زال الوصول إلى الموقع أو الاستفادة من خدمات  ChatGPTمحظورة في بعض البلدان.

 

أخبار قد تهمك:

ChatGPT... إعجاز تقني ينافس البشر في كتابة المقالات وسوق العمل؟

دراسة علمية الذكاء الاصطناعي يوقظ "الجينات النائمة"
&nbs